"الحصن".. تطبيق رقمي خاص باختبارات كورونا في الإمارات

زهرة الخليج  |   26 أبريل 2020

تم إطلاق تطبيق "الحصن الرقمي المخصص للأجهزة والهواتف الذكية، الذي يعتبر المنصة الرقمية الرسمية الخاصة باختبارات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بدولة الإمارات.

يعد التطبيق الجديد، الذي يمكن تحميله مجاناً من متجري " IOS و Android"، مبادرة وطنية مشتركة تستهدف دعم الجهود الحكومية الهادفة إلى احتواء الوباء، وتدعم تضافر الجهود من جميع الأطراف بمن فيهم كل فرد من أفراد المجتمع.

ويتميز التطبيق بكونه سهل الاستخدام ويجمع مزايا وخصائص تطبيقي "TRACE COVID و STAY HOME" اللذين أطلقتهما دائرة الصحة سابقاً، إلى جانب كونه يضمن الحماية الفائقة لخصوصية المستخدم من خلال أفضل معايير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتكنولوجي.

ويسمح التطبيق الذي يحمل اسم قلعة أبوظبي التاريخية "الحصن"، بتوفير خدمات تم تطويرها في الدولة، بعد أن أصبحت تستعمل في معظم بلدان العالم، إلى الأشخاص الذين يخضعون لاختبارات الكشف عن الفيروس الجديد، ليتلقوا نتائج اختباراتهم مباشرة على هواتفهم.

وسيكون لدى كل مستخدم أيضاً رمز استجابة سريعة "QR" خاص به، والذي يعتبر بمثابة دليل على حالته الصحية، مما يمكنه من الوصول إلى الأماكن العامة بمزيد من الطمأنينة والتفاعل مع الآخرين بأمان وراحة البال.

ويعتمد تطبيق الحصن أيضاً على استخدام الإشارات قصيرة المدى الخاصة بتقنية "البلوتوث"، ليبيّن ما إن كان الشخص على مقربة من أشخاص قاموا بمخالطة أو التعامل مع أشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد-19 ، ولديهم التطبيق ذاته على هواتفهم المحمولة، حيث تتبادل الهواتف البيانات الوصفية التي يتم تخزينها بعد ذلك على تطبيق "الحصن" بصيغة مشفرة موجودة فقط على هواتف المستخدم. ويمكن للجهات الصحية المختصة من خلال هذه البيانات التعرف بسرعة على الأشخاص المعرضين لخطر انتقال العدوى إليهم ليتم التواصل معهم وإعادة اختبارهم مرة أخرى.

ويؤمن تطبيق "الحصن" خدمة تظهر مدى التزام الأشخاص المطالبين بالحجر المنزلي بالتعليمات الخاصة بالحجر وعدم مخالطة أشخاص آخرين أثناء فترة الحجر، وذلك لحمايتهم وحماية المجتمع وتحقيق فوائد الحجر المنزلي.