أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان

لاما عزت   |   3 مايو 2020

الصيام لمدة شهر كامل من دون القيام بأي تمرين أو نشاط بدني قد يقلل مستوى اللياقة البدنية، لهذا يؤكد الخبراء والدراسات على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان المبارك لفوائدها في المحافظة على الصحة البدنية والنفسية.

ويشكل شهر رمضان فرصةً مثاليةً لأي شخص يرغب في إنقاص وزنه نظراً للتغييرات في روتين تناول وجبات الطعام وساعات النوم، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن العادات الضارة بالصحة.

وتعتبر فترة ما قبل الإفطار هي الوقت الأنسب الذي ينصح به لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، أو بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الإفطار، على ألا تزيد مدة التمرين قبل الإفطار على 45 دقيقة،  ويجب الحرص على تجنب ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة حيث تكون طاقة الجسم موجهة بالكامل نحو هضم الطعام. 

ويفضل ممارسة الرياضة في بيئة مكيفة، تجنباً لفقدان سوائل الجسم الذي يؤدي بدوره إلى الجفاف.

وينصح الخبراء بشرب كميات كافية من المياه والسوائل لتعويض الأملاح والمعادن التي فقدها الجسم أثناء التمرينات الرياضية مع ضرورة الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة.

ومن أفضل أنواع التمارين الرياضية التي ينصح بممارستها خلال الصوم المشي والجري والركض واليوغا وتمارين القرفصاء وتمارين الساقين، مع ضرورة القيام بالإحماء لفترة مناسبة قبل مباشرة التمرينات الرياضية.