نهى الطيب رئيسة الاستحواذ في نتفليكس: الأسرة العربية على موعد مع رحلة الذكريات

زهرة الخليج  |   21 مايو 2020

أعلنت شبكة نتفليكس عن عرض مجموعة من أشهر المسرحيات العربية الكلاسيكية تزامناً مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، بدءاً من “العيال كبرت” و”المتزوجون” و”باي باي لندن” وصولاً إلى “ريا وسكينة” و”الواد سيد الشغال”، ستأخذ نتفليكس المشتركين في رحلة إلى عالم من الذكريات والحنين إلى الماضي. 

وسيتمكن المشتركون من مشاهدة هذه الباقة المميزة من المسرحيات الكوميدية عبر قسم مخصص على المنصة بعنوان "نوستالجيا Arabic Nostalgia".

المتحدثة نهى الطيب، رئيسة الاستحواذ وترخيص المحتوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى شركة Netflix تتحدث لزهرة الخليج عن سبب تقديم Netflix لهذا النوع من المحتوى وعن استراتيجية المحتوى في المنطقة ونية نتفليكس بمواصلة الاستثمار بالمحتوى العربي...

 

 

1. ما سبب تقديم شبكة Netflix لهذا النوع من المحتوى على الخدمة، وما الهدف من ذلك؟

تقدم Netflix أفضل القصص في العالم، فالقصص العظيمة تصل لقلوب الجمهور بغض النظر عن مكان إنتاجها أو لغتها الأم. ونحن فخورون وسعداء بتقديم هذه المسرحيات العربية عبر شبكتنا، التي ترعرعت الأجيال على مشاهدتها. 

فكرنا أن نمنح الجمهور فرصةً لاستعادة ذكريات الطفولة، ونتيح للأجيال الجديدة بناء ذكرياتها الخاصة مع هذه المسرحيات.

وسيتمكن العالم أجمع من لمس حس الدعابة الذي عاش لأجيال عديدة في العالم العربي، والاطلاع على مدى تنوع وغنى الثقافة العربية.

نحن ندرك أن رواية القصص المحلية التي تمنح العرب الفرصة لرؤية أنفسهم على الشاشة تعزز لديهم الإحساس بالفخر والانتماء، ولهذا فإننا فخورون بتمكين 183 مليون أسرة من الوصول إلى هذه المسرحيات العربية الكلاسيكية. نريد أن نكون جزءاً بناءً من الثقافة المحلية بالمنطقة، وتمثل إضافة هذه المسرحيات إلى خدمتنا خطوة أخرى في جهودنا لتقديم أفضل محتوى ترفيهي للناس من حول العالم.

2. هل تمثل هذه الخطوة جزءاً من جهود Netflix لتقديم المزيد من المحتوى العائلي عبر الخدمة؟

نحن نقدم الفرصة للعائلات للاستمتاع بالأوقات التي تجمعها معاً وتترك لديها ذكريات لا تنسى. تعيد هذه المسرحيات الكلاسيكية للعائلات ذكريات جميلة وتعرف الأجيال الأصغر بالعصر الذهبي للسينما والمسرح العربي. ونأمل في أن هذه المسرحيات القديمة ستغني عروضنا وتضيف إلى مجموعة المحتوى العائلي المميز الذي نقدمه، بحيث تجذب الأطفال والعائلات من كل مكان حول العالم، وليس فقط المنطقة العربية.

لدينا بالفعل مجموعة متنوعة من المحتوى العائلي في منصتنا، فلطالما كان هذا النوع من المحتوى جزءاً أساسياً من استراتيجية Netflix. نحن ندرك تماماً بأنه كما تختلف العائلات، فإن هناك أنواعاً مختلفة من المحتوى الترفيهي العائلي، وهدفنا هنا هو تقديم باقة مذهلة من القصص التي تناسب مختلف الأعمار والثقافات والأذواق.

عملنا في الآونة الأخير على تحسين أدوات الرقابة الأبوية للارتقاء بتجربة أفراد العائلة من مختلف الأعمار.

 

3.   ما استراتيجية Netflix للمحتوى في المنطقة وهل لديكم نية بمواصلة الاستثمار بالمحتوى العربي؟

نؤمن بأن القصص العظيمة قد تأتي من أي مكان، وأن ما يميزنا هو رواية القصص المحلية الأصلية، ومنطقة الشرق الأوسط تتميز باختلاف الأذواق عن التفضيلات الغربية، كما تختلف تفضيلات المحتوى باختلاف البلدان في الشرق الأوسط. ونتفهم تماماً هذا التفرد في العالم العربي، ولذلك قمنا بتطوير استراتيجية استثمار محلية تلبي أذواق الجمهور على اختلافها.

وبالتأكيد نسعى لإيصال القصص العربية لأعضاء شبكتنا من حول العالم، ونوفر لصناع الأفلام والمواهب المحلية منصة لاكتساب معجبين من كل مكان على الكوكب، من خلال مجموعة الأعمال الأصلية العربية التي جرى الإعلان عنها مؤخراً، والتي تشمل "ما وراء الطبيعة" و”أبلة فاهيتا” من مصر، و”مدرسة الروابي للبنات” من الأردن.

وقمنا بمرور السنوات بتوسيع محفظتنا من الإنتاجات العربية المرخصة، ومعظمها متاح على مستوى العالم. ويشمل ذلك المسلسل السوري "الكاتب"، والفيلم المصري "الفيل الأزرق"، والدراما الكويتية "أنا عندي نص"، ومسلسل الغموض المصري "عوالم خفية"، وفيلم الرسوم المتحركة السعودي "مسامير"، ومجموعة الأفلام السعودية القصيرة "ستة شبابيك في الصحراء"، ومسلسل "الهيبة". وتؤكد إضافة هذه المسرحيات العربية إلى خدمتنا على التزامنا بتوسيع هذه المكتبة، وإتاحة الفرصة للعائلات لإعادة مشاهدة هذا المحتوى الذي أحبوه لسنوات.

4. هل يرتبط طرح هذا المحتوى مع حلول شهر رمضان المبارك والعيد حيث تقضي العائلات وقتًا أطول معًا؟

نحن ندرك تماماً مكانة شهر رمضان المبارك والعيد كفرصة للعائلات لقضاء مزيد من الوقت معاً، ويشكل الترفيه جزءاً لا يتجزأ من هذه الفترة.

ترعرعت العديد من العائلات في المنطقة على مشاهدة هذه المسرحيات، ونحن اليوم بحاجة لمحتوى ترفيهي مضحك أكثر من أي وقت مضى. ونحن سعداء بطرح هذا المحتوى في وقت تتطلع فيه العائلات لقضاء أوقات ممتعة معاً، والعودة بالذاكرة من خلال توفير المحتوى المفضل لديهم بجودة عالية ومن دون إعلانات. علماً أن هذا المحتوى سيبقى متوافراً على منصتنا لفترة طويلة.

5. ما خيارات الترجمة والدوبلاج المتاحة لهذا النوع من المحتوى، وكيف ستقدمونه للجمهور العالمي؟

نعمل على أن تتوافر المسرحيات جميعها مع ترجمة باللغة الانكيزية خلال الأسابيع المقبلة، حيث قمنا بالجمع بين التكنولوجيا والجهود البشرية للمساعدة في ترجمة هذه القصص بطريقة مفهومة، ومعبّرة، ومقرّبة لجميع أعضائنا في كل العالم.