العلاقة الحميمة... ما هي الأمراض المعدية؟

زهرة الخليج  |   18 مارس 2012

العلاقة الحميمة تعود بالكثير من الفوائد على الزوجين. تساعد في إبعاد الكآبة، تنشط الجسم، وتحسّن الدورة الدموية. الا أنّ هذه العلاقة تكون أفضل لو كانت خالية من الأمراض المعدية. لكنّ العلاقة قد تعرّض الزوجين لعدد من  الأمراض.

سرطان عنق الرحم
فيروس الورم الحليمي هو الفيروس المسبّب لسرطان عنق الرحم عند المرأة. ينتقل هذا الفيروس الى المرأة عن طريق العلاقة الحميمة مع زوجها. حالياً تم طرح لقاح ضد هذا الفيروس الذي يمكنه أن يحمي المرأة من الإصابة بهذا النوع من السرطان. يتم إعطاء هذا اللقاح بثلاث جرعات أساسية.

الكلاميديا
هذا النوع من الأمراض هو الأكثر انتشاراً بين الأمراض التناسلية. الكلاميديا عبارة عن بكتيريا تؤدي الى تدمير الجهاز التناسلي من دون ظهور أعراض ظاهرة. للأسف هذه البكتيريا تصيب المرأة بالعقم. يمكن علاج الكلاميديا عن طريق تناول المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب المختص.

السيلان المهبلي
تصاب المرأة بالسيلان المهبلي جراء انتقال هذه العدوى عن طريق العلاقة الحميمة. تستقر هذه الجرثومة في المجاري البولية أو في المهبل وتختلف الأعراض باختلاف نوع الجرثومة المسببة للمرض. مضاعفات هذا المرض قد تبدأ بحريق في البول مروراً بألم مزمن في الظهر وصولاً الى العقم.

من أجل البقاء بعيدة عن الأمراض، نصيحتنا لك هي استشارة الطبيب المختص فور الإحساس بالعوارض التالية:
- حريق في البول.
- حكة في المهبل.
- وجود إفرازات غريبة.
- وجود دم عند التبول.
- أوجاع قوية في الظهر.
- ارتفاع مفاجئ للحرارة.

المزيد:
ما هو تأثير الشوكولا على العلاقة الحميمة؟
عندما تصبح العلاقة الحميمة مؤلمة
لعلاقة زوجية أكثر حميمية