عبد المنعم العامري يطل "بلوك" جديد

زهرة الخليج  |   13 أكتوبر 2010

يطرح الفنان الإماراتي عبد المنعم العامري الملقب بـ "الأسطورة"، خلال اليومين القادمين، أحدث ألبوماته الغنائية في الأسواق الخليجية والعربية تحت عنوان "الأسطورة 2". ويتضمّن العمل مجموعة من الأغنيات الجديدة التي تطرح للمرة الأولى، وقد اعتبره الفنان الجزء الثاني من ألبومه الذي طرح عام 2009 تحت عنوان "الأسطورة".
يضم الألبوم الجديد الذي توزّعه شركة "أرابيك ريكورديد ميوزيك" ARM، تسع أغنيات جدّد من خلالها التعاون مع الشاعر صابر الكثيري في أربع أغنيات، جاءت في مقدمتها أغنية "عوض" التي صورها بطريقة الفيديو كليب، وطرحها بشكل "مقدمة" لأغنيات الألبوم. وقام بتلحينها العامري بنفسه وأوكل مهمة التوزيع الموسيقي للإماراتي علي المسافر.


كما تعاون مع الكثيري في أغنية "خطيرة" من ألحان عبد الله المعمري الذي قدم الأغنية الثانية من كلمات الكثيري وحملت عنوان "إتحس بي". والإثنتان جاءتا بتوزيع نشوان طلال، لتكون الأغنية الأخيرة من كلمات صابر الكثيري "طاح الحطب"، ومن ألحان عبد الله المعمري أيضاً وتوزيع لطفي الجزائري، وجاء في مطلعها:


طاح الحطب يابنيه لا لا ولا تزعلين
بعطيش الي تبينه لكن لا تبعدين
لا لا تسدين بابك.. أعشقك وأعشق شبابك
وان ما تكفيش قبلة.. بعطيش أنا قبلتين
طاح الحطب يا بنيه
فديت روحك وعينك ونور هذا الجبين
لمنور الكون كله ومعطره ياسمين
قطع وصالي غيابك.. ميت في حظرة جنابك
وان ما معك شي موتر.. بهديش أنا موترين
طاح الحطب يا بنيه...


كما يقدم العامري بين أغنيات الألبوم تعاونه الجديد مع الألحان الحضرمية اليمينة من خلال كلمات الراحل حسين المحضار، وألحان محفوظ بن بريك، وحملت عنوان "در" تصدى لتوزيعها علي المسافر، لتكون الأغنية السادسة في الألبوم من كلمات وألحان سالم الغرابي، وتوزيع علي المسافر أيضاً وجاء في مطلعها:


شوعت يا شعر سامر بيسري على ضوك يا المضوي
الشوق مفتاح قلبي و الليل خاويته من قديم الزمان
ويش قدر القلب يصبر عا فقد خلانه في لقاهم
فارقت مجرات تشد بي ورميت مركوبي عياحن في الوصان
لا نسيت قلبي تذكر لا سامح العشقة لي بلاها شديد
لي راحته من عذابي فالقلب والخاطر له معزه و شان...


وأغنيات التراث مشوار ناجح مع عبد المنعم العامري الذي يقدم في "الأسطورة 2" ثلاث أغنيات من كلمات وألحان التراث. حملت الأولى عنوان "قال الفتى" من توزيع نشوان طلال، والثانية "وامكمل" من توزيع علي المسافر، الذي قام بتوزيع الأغنية التراثية الثالثة التي حملت عنوان "حمامن" وقال فيها:


حمامن بغني على راسي فني
شجاني و حني وأنا بي حسوفه
وهيض غرامي نواح الحمامي
جروحي جدامي بالفواد عوفة
و عيني حميلة شراتي المخيلة
جرى الدمع منها سرعٍ هطوفه
بنظرات خلي انا مشتعلي
و شوفه يسلي وصده كلوفه
سباني وداده و الفواد زاده
وقلبي مراده يبا بيشوفه
حسين الدلالي فريد الجمالي
و لا له مثالي قليله وصوفه...


ويؤكد العامري أن اختياره المتكرر من التراث ما هو إلاّ نوع من المحافظة على التراث القديم وتجديده بأسلوب العصر من دون المساس بلحنه الحقيقي، وقال: "أنا عاشق للتراث، وأحرص بصفة مستمرة أن تتواجد هذه الأغاني في ألبوماتي، بالإضافة إلى أغنياتي الجديدة، لأنني أحاول تقديم ألوان متعددة، وأتمنى أن يخطو باقي الفنانين الخليجيين هذه الخطوة حتى نحافظ على أغانينا التراثية الجميلة".
وأوضح العامري أنّ الأغنية الإماراتية عاشت وما زالت تعيش عصرها الذهبي، وقال: "أعتقد أن الأغنية الإماراتية تعيش اليوم عصرها الذهبي، فهي تمثل عنصر جذب للعديد من الفنانين العرب الذين باتوا يقدمونها باستمرار في حفلاتهم وألبوماتهم، لأنّنا نملك عدداً هائلاً من المؤلفين والملحنين المبدعين".


وحول اختيار "الأسطورة 2" عنواناً لألبومه الجديد بعدما سمى ألبومه الماضي "الأسطورة"، قال: "في الحقيقة لديّ نيّة بتقديم أجزاء عدة لألبومي السابق بأغنيات مختلفة. وها أنا بدأت بالجزء الثاني منه، سيّما أنّ الألبوم الماضي حقّق مبيعات هائلة وحصد جماهيريّة كبيرة، حتّى أنّ جمهوري أطلق عليّ لقب "الأسطورة" من بعده"، وأضاف: "لا يقتصر موضوع الأجزاء على عنوان الألبوم فقط، بل على مضمونه أيضاً. هناك أغنيات تكمل أغنيات جاءت في الألبوم الماضي، مثلما فعلنا بأغنية "عوض" في الألبوم الجديد التي جاءت الجزء الثاني لأغنية "كر وفر" التي قدّمتها في الألبوم الماضي".


هذا وقد قام بإضافة أغنية أخرى من أغنيات الألبوم بشكل "ريمكس"، حيث اختار أغنية "عوض"، وضمن توزيعاً مختلفاً إضافياً عن توزيع الأغنية الأصلية التي طرحت في مقدمة الألبوم، وفي الفيديو كليب الذي صوره مع المخرج الإماراتي راكان، في أول تعاون يجمعهما معاً.
كما ستقوم شركة ARM موزعة الألبوم بإطلاق الدعاية الخاصة بألبوم "الأسطورة 2" من خلال قناة "انفنيتي" وقناة "انفنيتي 2" اللتين انطلقتا مؤخراً بعملية الترويج الإعلامي للعمل، الى جانب مجموعة من المجسمات والبوسترات والـ "تي شيرت" الخاصة بصورة غلاف الألبوم.