المشي أثناء النوم... خطر يهدّد حياتك

زهرة الخليج  |   21 مارس 2012

عندما نرى في أحد الأفلام أو المسلسلات شخصاً يمشي أثناء نومه، يكون المشهد كوميدياً ومضحكاً بالنسبة إلينا. لكن ماذا لو كان هذا المشهد في الحقيقة؟ المشي أثناء النوم من أحد أخطر اضطرابات النوم في الحياة. المصاب بهذا الإضطراب قد يفعل العديد من الأمور الخطرة أثناء المشي خلال نومه. يحدث المشي أثناء النوم خلال القسم الأول من الليل، ما يعني خلال مرحلة النوم العميق. بعض المصابين بهذا الإضطراب يقومون بالمشي فقط، بينما يذهب آخرون الى الحمام، أو يأكلون، أو يفتحون باب المنزل ويصعدون السلالم. وهناك قسم قد يستعمل أجهزة المنزل أو يفتح الأبواب المقفلة بالمفتاح.

أعراض المشي أثناء النوم

تشمل أعراض المشي أثناء النوم ما يلي:

- المشي أو المشي السريع وصولاً الى الهرولة.

- التحدث بعبارات وكلمات غير مفهومة أبداً.

- تكون العينان في غالب الأحيان مفتوحتين ومجمدتين.

- عدم تذكر أي شيء حدث أثناء النوم.

مضاعفات المشي أثناء النوم

المشي أثناء النوم قد يصيب الفرد  بتوتر دائم وخجل، خصوصاً أمام أفراد أسرته. من جهة أخرى يمكن للمصاب أن يتعرض للعديد من المخاطر خصوصاً إذا كان يستخدم أدوات حادة أو يقوم بفتح الأبواب والشبابيك أثناء المشي خلال نومه.

علاج المشي أثناء النوم

لا يحتاج المريض المصاب بهذا الإضطراب الى علاج طويل ولكن يبقى عرضه على الطبيب المختص أمراً ضرورياً. بالإضافة الى ذلك، على العائلة أخذ عدد من الإحتياطات من أجل حماية الفرد المصاب باضطراب المشي أثناء النوم من خلال التأكد من إغلاق الأبواب جيداً وتأمين عدم وصوله الى الأدوات الحادة.

المزيد:

لماذا تعاني المرأة من الأرق أكثر من الرجل؟

توتر العمل: كيف تتغلّبين عليه؟

تفاءلي بالخير... تجديه!