الجسم السليم في العقل السليم

زهرة الخليج  |   24 مارس 2012

هل تشعرين أنك عاجزة عن حفظ بعض الأمور؟ هل تنسين ما قيل لك بعد ثوان؟ لا تستطيعين التركيز نهائياً؟ لا تقلقي عزيزتي، فهذه العلامات لا تدلّ أبداً على تقدم السنّ، بل هي بسبب انخفاض بسيط في الأداء العقلي. هناك العديد من الأشياء التي تحصل في حياتنا اليومية وتؤدي الى تدهور بعض الوظائف في الدماغ.

من أجل المحافظة على  صحة دماغنا، يجب أن نقوم بتدريبه جيداً. وكلما حافظنا على صحة دماغنا، كلما كانت لدينا القدرة على التفكير بطريقة أفضل وتخطي مصاعب الحياة بسهولة، وبالتالي الحصول على  الصحة الجيدة. اليوم سنعطيك 10 طرق تساعدك في تدريب عقلك بطريقة سليمة من أجل البقاء في أحسن حال على مدار الوقت:

خففي من أوقات مشاهدتك التلفزيون:
إذا كنت تريدين أن تحصلي على أداء دماغي عال، عليك أن تخفّفي عدد ساعات مشاهدة التلفزيون في اليوم الى النصف. إذ وجد الباحثون أنّ مشاهدة التلفزيون بكثرة قد تنعكس سلباً على الدماغ.

مارسي الرياضة:
أثبتت دراسة أميركية حديثة أنّ ممارسة الرياضة بانتظام تزيد حجم الدماغ. كما تحسّن تدفق الدم الى الدماغ وبالتالي تحسّن وظائفه.

حافظي على وجبة الفطور:
الفطور إحدى أهم الوجبات خلال اليوم، يمنح النشاط للدماغ. من الضروري أن تشمل هذه الوجبة النشويات والبروتين والفواكه التي تعتبر الأغذية الضرورية للدماغ.

قومي ببعض تمارين الرياضيات:
لا للآلة الحاسبة بعد الآن! استخدمي دماغك من أجل تنشيطه وتفعيله. في أيامنا هذه، أصبحنا نستخدم الآلة الحاسبة طوال الوقت، مما يصيب أدمغتنا بالكسل والتعب. القيام ببعض العمليات الحسابية هو وسيلة رائعة من أجل تنشيط ذاكرتك.

خذي قسطاً من الراحة:
قلة النوم والتعب ينعكسان على قدرة استيعابك للمعلومات الجديدة. يحتاج العقل الى الراحة. لهذا السبب، حاولي الحصول على ساعات من النوم الهادئة خلال اليوم. ومن حين الى آخر ابتعدي قليلاً عن مشاغل العمل.

ابتعدي عن الروتين:
تحدي دماغك عن طريق إيجاد بعض الطرق للخروج من الروتين اليومي. على سبيل المثال، قومي بالتخطيط لرحلة مع صديقاتك أو حتى قومي بجولة تسوق من حين الى آخر.

المزيد:
توتر العمل: كيف تتغلّبين عليه؟
تفاءلي بالخير... تجديه!
لماذا تعاني المرأة من الأرق أكثر من الرجل؟