عن عمليات شفط الشحوم

زهرة الخليج  |   20 أكتوبر 2010

قضى جراح التجميل د. نيكانور إيسي معظم حياته المهنية في كالفورنيا، حيث أسس هناك معهده الخاص الذي حمل اسمه "معهد إيسي". وبعد عدة زيارات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أصبح د.إيسي مديراً لعيادة "Bodyworx" للتجميل في أبو ظبي.

وعلى مدى 35 عاماً من العمل في مجال الجراحة التجميلية حقق البروفيسور الدكتور إيس سمعةً دولية طيبة في هذا المجال البالغ الحساسية. ووضع من خبرته كتاباً في الجراحة التجميلة كما ألقى العديد من المحاضرات في أميركا وكندا ومختلف الدول الأوروبية.
خبيرنا في جراحة التجميل على استعداد للإجابة عن كافة تساؤلاتك بهذا الخصوص، فقط أرسلي استفسارك على البريد الإلكتروني [email protected]

 

في أي عمر يمكن للمرأة القيام بإجراء عملية شفط الشحوم وإلى أي عمر؟

لا ينصح لأسباب تجميلية أن تجرى عملية شفط الشحوم لمن هن دون الـ18 سنة، ولكن يمكن إجراؤها لأي مريضة فوق هذا العمر شريطة أن تكون بصحة جيدة ولديها نوعية جيدة من الجلد. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن شفط الشحوم يجرى إذا اتخذ وزنك وضعاً ثابتاً فهذه العملية لا تحل محل اتباع نظام حمية وتمارين لتخسيس الوزن، نجريها للشحوم الثابتة في الجسم والتي يصعب خسارتها.

 

ماذا عن العلاج بعد عملية شفط الشحوم؟ وهل هي مؤلمة؟
الألم بعد العملية يعتمد على حجم المساحة التي شفطنا منها الشحوم. ويمكن وصف الألم بعد العملية مثل الحرق والألم الخفيف وليس القاسي.

 

لدي صدر كبير يجعلني أحني ظهري ويسبب لي المتاعب في العمود الفقري، بالإضافة إلى أن مظهره منفر. أعتقد أنني بحاجة إلى تصغيره من خلال عملية. ولكني أخشى أن تترك العملية ندوباً وفي كل مرة أتراجع عن العملية بسبب الخوف من هذه الآثار والندوب:

في الحقيقة إن الندوب والآثار بعد العملية تعتمد على:

1- المهارة
مهارة الجراح وقدرته أو قدرتها على أن يكون الجرح صغيراً قدر الأمكان.
2- التقنية
التقنية التي تستخدم لإغلاق الجرح. والعلاج ما بعد العملية.
3- المريض
أحياناً تكون هناك عوامل وراثية متعلقة بطبيعة الجروح لدى المريض وطول شفائها. وكذلك يؤثر عمر المريض على طبيعة الندوب ولونها. أما عند المدخنين ومرضى السكري فمن الصعب أن تبرأ جروحهم وتختفي ندوبها سريعاً. وربما يكون هناك تعقيدات بعد العملية، لذلك يبنغي على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب كي لا تترك الجروح ندوباً مكان العملية.
4- مكان العملية
لا تبرأ كل الجروح بالطريقة نفسها، المريض نفسه إذا أجرى أكثر من عملية سيلاحظ أن كل جرح يختلف عن سواه. فالجروح التي تكون في منطقة فيها الكثير من الأنشطة والحركة تتخذ شكل ندوب بارزة.
ولمعرفة كيف سيكون شكل الجرح بعد العملية على المريض أن يستشير طبيباً جراحاً ليدرس جسم المريض ويخبره عن أثر الجروح وشكلها.
وفيما يتعلق بجروح العملية في الثدي فإن هناك تقنيات تساعد على تصغير الجروح والندوب وتعيد تشكيل مظهرها. كما أن هناك أدوية تعمل على تصغير شكل الجرح.

 

أريد أن أجرب حقن السيليكون في شفتي لتبدو أكثر استدارة وبروزاً فهل هذا ممكن؟
لا أنصح أبداً وبشدة بحقن السيليكون في أماكن رقيقة النسيج في الجسم. فهذا سيسبب التضخم والتشوه في النسيج نفسه وسيأتي بنتيجة عكسية على المدى البعيد.

 

عمري 44 عاماً ولاحظت وجود التجاعيد فوق شفتي العليا وأصبح لدي خطوط الضحك؟ ما أهي أفضل طريقة للتخلص من هذه التجاعيد؟
هناك أكثر من طريقة لمعالجة هذه التجاعيد، مثل التعبئة Filing أو نقل الشحوم من مكان في جسمك وتعبئته في هذه المنطقة. أو عملية شد صغيرة أو بالليزر أو حتى بالتقشير الكيميائي. طبيعة الإجراء المناسب تعتمد على عمق هذه التجاعيد.