للغاضبات من شعرهن الخشن

نوال العلي  |   3 نوفمبر 2010

وصلتنا الكثير من الرسائل تسأل عن حل للشعر الخشن. وكأن الشعر الخشن مشكلةَ! أو كأن الشعر الخشن صفة بشعة مثلاً. وفي الواقع إن الكثير من الجميلات والنجمات صاحبات شعر خشن ومجعد. والأهم من ذلك أنه شعر معتنى به جيداً.
ولكن بعد تفكير فإننا جميعاً نتأثر بالنظرة الجمالية التي يضعها المجتمع للمرأة. والصورة التقليدية للمرأة في ذهن الرجل. ومهما قلنا لكِ لندفعك للرضى والتصالح مع الذات والثقة بأن شكلك ليس من ضمن مكتسباتك بل هو هبة من الله ربما لن يجدي ذلك. لذلك سنحاول مساعدتك على الحصول على ما تريدين فقط، لأن هذا يزيد من اعتدادك بنفسك، ولأن من حقكِ أن تظهري بشكل تحبينه وتعبرين به عن رؤيتك لنفسك:


اليوكو أو thermal reconditioning (استخدميها فقط لشعرك القصير أو المتوسط حتى يطول)
1- تناسب هذه الطريقة الشعر ذي الكثافة المتوسطة والذي تكون تجعيداته خفيفة وليست قوية.
2- ويقوم العلاج الياباني هذا على فرك الشعر بمحلول كيميائي يعمل على فرد التجيعيدات. وبالاعتماد على طول الشعر وقوة التجعيدات يمكن أن يظل المحلول على الشعر لمدة 8 ساعات إن كان شعرك خفيفا وتجعيداته ناعمة. أو عليكِ ألّا تبللي شعرك أبداً لمدة 3 أيام بعد العلاج ولا يمكنك حتى أن تلميه أو تربطيه فقط اتركيه كما هو بعد دهنه بالمحلول.
3- كلفة هذا العلاج تبدأ من 500 دولار وتصل إلى الألفي دولاراً في أي مكان وأي صالون يحتوي هذا النوع من العلاج. حاولي أن تفتشي على اسم العلاج في المواقع الإلكترونية في المكان الذي تعيشين فيه لتعرفي أماكن توفره.
4- تجنبي أن تقومي بأي شيء على وجهك أو جسمك أو شعرك من دون القيام بالتجربة على عينة صغيرة. ومن دون استشارة خبيرة تجميل في صالون الشعر الذي ترتادينه أو الأفضل طبيبك.
5- انتبهي إذا كنت قد استخدمت أي تقنية لتنعيم شعركِ من قبل فلا ينبغي ان تندفعي في استخدام هذه الطريقة والتي لا تناسب صاحبات الشعر الخشن بشكل كبير أو الشعر الإفريقي مثلاً أو الشديد الكثافة.


التنعيم البرازيلي أو الكيراتين (استخدميه إذا أردت شيئاً يدوم من شهرين إلى أربعة)
1- يحتوي الكيراتين على الفورمالديهيد، وفي الحقيقة إن أي علاج فيه هذا المركب قد يضر بصحتك. ولكن الكيراتين كما تقول الشركات التي تصنعه يحتوي على الحد الأدنى الذي لا يؤثر على الصحة. ولكن فكري جيدتً قبل تكرار العملية باستمرار كل أربعة شهور وحاولي ان تتركي شعرك يرتاح شهراً على الأقل قبل إعادة الكرّة.
2- يطبق على شعرك ثم يتم تمليس شعرك بالمكواة ويترك 3 أيام قبل أن يغسل.
3- يناسب كل أنواع الشعر. ولكن تأثيره ينحسر في الشعر ذي الطبيعة شديدة الصعوبة.
4- تبلغ كلفته من 200 دولاراً وحتى 400 دولار حسب المكان الذي تتواجدين فيه.

 

التنعيم بالبلسم (إذا أردت تنعيم شعرك لأسبوع مثلاً)
1- ضعي البلسم القوي المخصص للتخلص من تجعيدات الشعر من الجذور وحتى الأطراف. اتركيه 10 دقائق ولفي منشفة بعد وضعها في ماء ساخن، فالحرارة تساعد شعرك على الاستفادة من البلسم.
2- تبلغ كلفته حسب حجم العبوة التي تريدينها ستجدين أنواعاً جيدة من 10 دولاراً إلى 100 دولار.

 

نصائح عامة لتحسين نوعية الشعر:

1- تناولي حبوب مغذية للشعر، الفيتامينات تجعل الشعر صحياً وتضفي عليه اللمعة وتخفف من تكسره.
2- لا تشتري الشامبو لأنه ينظف فقط، بل اختاريه من نوعية جيدة تناسب طبيعة شعرك. يقاوم الرطوبة ويفكك تجعيدات الشعر أو يجعلها أخف. ولا تنسي البلسم أبداً.
3- مشطي شعرك بفرشاة مناسبة وليست بلاستيكية. ومشطيه مرتين يومياً.
4- دلكي شعركِ بعد تمشيطه بوضع يديك مشبوكتين على رأسك، ثم الضغط على الرأس ثم تحريكها إلى الأمام والخلف واليمين والشمال.
5- استعملي كريم للوقاية من الشمس وآخر من الرطوبة.
6- استخدمي ماسكاً مرة أسبوعياً لتنعيم وتغذية الشعر.

 

 

المزيد:

جويل وكيف تحمين شعركِ عند تصفيفه؟