بشرتك وبرد الشتاء

نوال العلي  |   18 ديسمبر 2010

نستقبل الآن فصل الشتاء، وهو ما يعني المتاعب لكثير من النساء. من أكثر هذه المتاعب جفاف البشرة، خاصة إذا كانت طبيعة البشرة في الأصل جافة. هنا نقدم لكن نصائح لأقنعة البشرة الجافة سهلة الصنع في المنزل، ونصائح لكيفية استعمالها.
تقول خبيرة التجميل رانيا شهاب الدين أن الأقنعة بشكل عام تعمل على استرخاء عضلات الوجه، إضافة إلى عملية تقشير الوجه من الجلد الجاف. لكن على المرأة الانتباه إلى الأقنعة الجاهزة التي تباع في الأسواق، خاصة لذوات البشرة الجافة، والبحث عن أنواع تحتوي على مواد منعشة مثل الخيار والليمون والأفوكادو.


على الرغم من أنه يجب على المرأة إيلاء وجهها الاهتمام الكافي، لكن يجب عليها الانتباه من الاستعمال المفرط حتى لا تتبقّع بشرتها، إضافة إلى أنه يحتمل تعرّض البشرة للالتهاب في حال تكرار استعمال الأقنعة بشكل مبالغ به. لذلك، يفضّل استعمال القناع لمرة أو مرّتان في الأسبوع.
أما النصيحة الأخيرة، فيجب على المرأة بعد استعمال القناع أن تنظّف بشرتها بمرطّب للتخلص من أية مواد عالقة قد تبقى على الوجه.


قناع لبشرة جافة
ينصح الكثير من خبراء التجميل باستعمال الأفوكادو لترطيب البشرة الجافة، لأن هذه الثمرة تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات A، وB، وD، إضافة إلى معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس.
ولصنع قناع من الأفوكادو في المنزل، بكل بساطة اهرسي ثمرة أفوكادو وضعيها على وجهك ورقبتك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم اغسلي وجهك بالماء البارد لتنظيفه. ستلاحظين عندها أن بشرتك أصبحت أثر ليونة ونعومة. وإن كنت في بداية مشوارك لعلاج البشرة، قومي باستعمال هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.


أما لحالات الجفاف الشديدة، فينصح بإضافة ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة أخرى من الشوفان إلى كوب من الأفوكادو المهروس، ثم اتركي القناع لمدة 15 دقيقة، وافركي وجهك بأطراف أصابعك حتى يتشرّب القناع، ثم اغسليه بالماء. فبينما يعمل العسل والأفوكادو على ترطيب وتلميع بشرتك، سيعمل الشوفان على تقشيرها.
كما يمكن استعمال زيت الأفوكادو لترطيب البشرة، وذلك بخلطه مع زيت الزيتون أو اللوز. هذا القناع ستتشرّبه بشرتك ويعمل على تحفيز الخلايا.