إماراتيات يحصدن الجوائز في دبي

زهرة الخليج  |   20 ديسمبر 2010

فازت المخرجتان الإماراتيتان نائلة الخاجة ونجوم الغانم بجوائز المهر الإماراتي في مهرجان دبي السينمائي، الذي انتهت أيام دورته السابعة أمس.

وكانت الخاجة حصلت على الجائزة الأولى عن فيلمها "ملل" الذي تناول قصة عريسين حديثي العهد تزوجا على الطريقة التقليدية وسافرا لقضاء شهر العسل في الهند، وهناك تبدأ حياتهما بالملل وفي البحث عن حلول واقتراحها لتجاوز هذه الحالة.


والخاجة واحدة من الأسماء القليلة التي برزت في هذا مجال الصناعة السينمائية الحديثة العهد في المنطقة، أنتجت قبل هذا الفيلم فيلمين هما "عربانة" و "قبلة الفراشة"، وفازت عن "عربانة" بجائزة أفضل مخرجة من مهرجان دبي السينمائي 2007، كما حصلت في العام نفسه على شهادة تقدير في مسابقة "أفلام من الإمارات". بالإضافة إلى حصولها على الجائزة الدولية لرواد أعمال الشباب فئة السينما والتلفزيون للمجلس الثقافي البريطاني.


أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة قد ذهبت إلى المخرجة الأمفارتية والشاعرة نجوم الغان عن فيلمها الوثائقي "حمام" وفيه توثق الغانم لحياة أشهر المطببات الشعبيات الإمارتيات.


فيلم وثائقي من نوع خاص، بعد عمل "المريد" لنجوم الغانم الشاعرة الإمارتية صاحبة ديوان "لا وصف لما أنا فيه" وقبل فيلمها المقبل والذي يحمل عنوان "أمل" ويدور حول حكاية امرأة مغتربة في الإمارات. يبدو أن الغانم تأخذ على عاتقها أن توثق حكايات الناس الوحيدين في الإمارات من المريد أحد المتصوفة إلى حمامة المطببة وحتى أمل المغتربة.


ومن المعروف أن الغانم حصلت عن فيلمها "المريد" على العديد من الجوائز، آخرها جائزة أفضل فيلم وثائقي خليجي طويل في مسابقة الإمارات 2008، وشهادة تقدير خاصة من مهرجان الخليج السنمائي 2008، كما حازت على جائزة أفضل مخرجة إماراتية للإنجاز في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008.