هل تعرفين حقيقة كريماتك؟

زينة حداد - بيروت  |   26 أغسطس 2012

يشدّد خبير التجميل أحمد قبيسي على أن المرأة يجب أن تتعرّف على الكلمات المدوّنة على العبوات التجميلية وقبل أن تشتري المنتج وتقرأ المحتوى.


هناك المئات من مستحضرات العناية بالبشرة، وكل ماركة عالمية تنتج المستحضرات المتخصصة في العلاج والعناية لأجزاء محددة من البشرة ولأغراض محددة. لذا عليك التزوّد بمعرفة أشهر المصطلحات المستخدمة لتحددي ماذا تريدين منها قبل الشراء. وإليك أهمّ هذه المصطلحلت:


إختبار الحساسية:
يعني هذا المصطلح أن كل عنصر من العناصر المكوّنة للمستحضر قد تم إختياره بشكل منفصل للتأكد من عدم تسبّبه لأيّ أغراض جانبية على البشرة أو الجسم، وخصوصاً أغراض الحساسية، وتعتمد الشركات المنتجة لمستحضرات العناية بالبشرة سلسلة محددة من الاختبارات قبل الاعلان عن المنتج وطرحه في الأسواق.


الصبّار:
الصبّار أو الألوة نوع من الصبر يستخلص من أوراقه عصارة شائعة الاستخدام في مستحضرات العناية بالبشرة، نظراً لفعاليتها الفائقة في ترطيب البشرة وتنعيمها وحمايتها.


مضاد للتأكسد:
تعني أن المستحضر يحتوي على عناصر قادرة على إمتصاص وتجميد الخلايا الحرة التي تهاجم البشرة وتتسبب في تدمير خلاياها وإظهارها هرمة متجعّدة، ومن أشهر مضادات التأكسد فيتامينات "أيه" و "سي" و "ئي".


زبدة الكوكا:
تستخلص من بذور شجرة الكوكا الاستوائية، وتعتبر زبدة الكوكا مرطباً ممتازاً للبشرة وخصوصاً الجافة منها.


الكولاجين:
المادة البروتينية في النسيج الضام أو القابض للبشرة. وتحديداً في الأدمة الداخلية للبشرة، وكلما هرمت أنسجة الكولاجين تصبح أقل مرونة وتماسكاً مما يؤدي إلى ترهل سطح البشرة التدريجي، ويدخل الكولاجين في معظم مستحضرات العناية بالبشرة.


خال من اللانولين:
اللانولين مادة دهنية تستخرج من صوف الاغنام وتستعمل في إعداد المراهم والكريمات منذ عقود طويلة، ويعتقد البعض أنها تسبب الحساسية لبعض أنواع البشرة وخصوصاً الحساسة منها، لكن ذلك لم يثبت علمياًَ إلى الآن.