رتبة فارسة الفرنسية ووسام الاستحقاق الوطني للسعودية هتون الفاسي

زهرة الخليج  |   1 يوليو 2012

وشحت المؤرخة والكاتبة السعودية، الدكتورة هتون أجواد الفاسي بوسام "الاستحقاق الوطني" وعينت "فارسة" لثاني مرة، بموجب مرسوم جمهوري من فخامة الرئيس الفرنسي صادر في 9 مايو 2012 يعينّها في "جوقة الاستحقاق الوطني" Chevalier Ordre National du Mérite

الوسام عربون تقدير للجهود التي تبذلها الدكتورة هتون الفاسي في تعزيز العلاقات الثقافية السعودية الفرنسية.. جاء هذا في خطاب تهنئة وصلها من سعادة سفير جمهورية فرنسا لدى المملكة السيد برتران بوزانسنو.

وكانت الدكتورة هتون قد حصلت مسبقاً في عام 2008 على وسام "السعفة الأكاديمية" برتبة "فارسة" Chevalier dans l’ordre des Palmes académiques من فرنسا أيضاً تقديراً للتعاون الثقافي الطويل بين الطرفين والتميز الأكاديمي، وذلك كان وساماً يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، وتم تقليدها إياه في 4 مارس عام 2009.

الدكتورة هتون أجواد الفاسي هي أستاذة تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود والكاتبة في صحيفة "الرياض" والمهتمة بالشأن العام لاسيما الشأن النسوي السعودي والتاريخي والآثاري. ولها العديد من الكتب والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية وآخرها فصل في كتاب Gulf Women حول "المرأة في شرق الجزيرة العربية: الأسطورة والشخصنة" Women in Eastern Arabia: Myth and Representation، صادر عن جامعة سيراكوز Syracuse، وآخر حول "النسوية السعودية" في إصدار مؤتمر "النسوية العربية: رؤية نقدية" عن مؤسسة باحثات، وثالث عن "ملكات العرب" في مجلة جمعية التاريخ والآثار الخليجية..