4 شخصيات في حياتك تجرئي على التعبير أمامها...

زهرة الخليج  |   3 يوليو 2012

أربعة أشخاص يمكنك أن تبدئي بالجرأة على التعبير أمامهم، بالطبع الجرأة لا تعني الإساءة للآخرين. إنها القدرة الذكية على التعبير عما يجول بخاطرك ويزعجك بطريقة مهذبة لا يستطيع من أمامك أن يلومك عليها مهما كان مستاء من رأيك.

صديق زوجك:

إنه حاضر كأنه يسكن معكما، يتصل كثيراً ويخرجان للسهر كل ليلة تقريباً. وتشعرين أنه يتدخل في حياتكما ويؤثر على علاقتك بزوجك ومزاجه وطباعه. يزوركما في أي وقت بلا مواعيد.

لا مانع أن تصارحيه أن الوقت غير مناسب للزيارة وأن تكوني جريئة بذكاء مثال على ذلك: قد يأتي صديق الزوج في وقت غير مناسب، فعليك أن ترحبي به كي لا يغضب زوجك، أعدي القهوة وقدميها وقولي له سعدنا بحضورك رغم أننا كنا سنخرج في زيارة مهمة. أو إنك من أهل البيت لا نكاد نفتقدك والله ولكنك مرحب بك في أي وقت. إذا شعرت أن رأي زوجك بشأن أمر ما مستمد من صديقه، فقومي بفتح الموضوع للنقاش أمام الصديق، قولي أتمنى أن أسمع رأيك صراحة لنقنع زوجي معاً.

والدة زوجك:

هي مثل والدتك تماما، ولطالما اختلفنا مع أمهاتنا حول موضوع معين وتمكنا من إقناعهن برأينا. اكسبيها في صفك بالدماثة وطيبة الخاطر، ولكن هذا لا يمنع أن تعبري عن رأيك بصراحة إذا شعرت أن تدخلاتها قد تفسد حياتك الزوجية. يمكنك أن تقولي : ياماما أرجوك اتركيني أحل هذه المسألة مع زوجي برضانا. أنت لا تحبين أن تفسد حياتي وحياته معا أليس كذلك؟

رب عملك:

لا مانع من رفض بعض مهمات العمل التي تتجاوز طاقتك. الحديث مع مدير عملك بهدوء حول قدراتك وعدد الساعات التي بإمكانك عملها. أو الخلاف معه في مصلحة العمل  بحيث تعكسين اهتمامك وحرصك على العمل. قولي: أنا استطيع أن أعمل 15 ساعة ولكن ليس بنفس التركيز ولا نفس الأداء. أستطيع أن أنجز في 9 ساعات عمل أفضل نوعية من ما سأنتجه في ساعات عمل أكثر.

كوافيرة شعرك ومن تعتني بجمالك:

رغم أنك تدفعين مقابل خدماتها، تخجلين من أن تقولي بعد ساعة من العمل أنك غير راضية عن النتيجة. تذكري أنك ستأتين مرة أخرى لكي لا تجربي صالونا آخر وتزعجي نفسك. قولي إن العمل لا يعجبك وسترين كيف أنها ستؤدي واجبها بشكل أفضل وتصلح ماأفسدت هذه المرة والمرات القادمة.