مشروع لتدريب العاطلات عن العمل في 5 دول عربية

زهرة الخليج  |   9 يوليو 2012

تم منح علامة الاتحاد من أجل المتوسط لمشروع مخصص لمساعدة المرأة على تطوير مهاراتها في سوق العمل في جنوب البحر المتوسط. وقد وافق المسئولون في الاتحاد من أجل المتوسط على منح العلامة لمشروع مهارات من أجل النجاح ـ مهارات لصالح توظيف المرأة .

وذكر موقع www.enpi-info.eu ان المشروع عبارة عن برنامج توظيف، وتدريب على المهارات موجه للفتيات، والنساء المحرومات والعاطلات عن العمل اللواتي أتممن تعليمهم الثانوي. ويهدف إلى مساعدة المشاركات على اكتساب المعارف والمهارات والآليات اللازمة لدخول سوق العمل، فضلا عن تعزيز دور المرأة كعضو فاعل في المجتمع.

وسيتم تنفيذ المرحلة التجريبية للمشروع في عواصم المغرب، وتونس، ومصر، ولبنان والأردن. وسوف يساهم البرنامج في تطوير مهارات الاتصالات العالمية للمرأة من خلال التدريب باللغة الإنجليزية وتعزيز المهارات المهنية، ومنها الكمبيوتر وتنمية مهارات الأعمال وآليات البحث عن عمل وتقديم المشورة.

ويتم دعم مشروع مهارات من أجل النجاح ـــ مهارات لصالح توظيف المرأة، من طرف " امديست"( زيادة الفرص من خلال التعلم والتدريب) وهي منظمة غير ربحية، تأسست في عام 1951 ومتواجدة في البلدان الخمسة التي يركز عليها المشروع.

وبمجرد ما يتحصل المشروع على "علامة" الاتحاد من أجل المتوسط، تسعى أمانة الاتحاد من أجل المتوسط على تسهيل ترويجه خاصة فيما يتعلق باحتياجاته في مجال التمويل، وذلك بالتعاون والاتفاق مع المروجين للمشروع. ويتطلب ذلك قيام الأمانة بالاتصال والتفاوض مع البنوك والمؤسسات التمويلية، وكذلك تقديم المساعدة من أجل إزالة العقبات والعوائق.

وعند الانتهاء من الترتيبات المالية وإطلاق المشروع، تقوم الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ المشروع وضمان تلبيته للمعايير المطلوبة للحصول على " علامة مشروع " الاتحاد من أجل المتوسط والحفاظ عليها.