حمية 21 يوما.. لوزن مثالي قبل زفافك

زهرة الخليج

  |   26 فبراير 2016

أكثر ما تهفو إليه كل عروس هو وزنا مثاليا يجعلها تتمختر في رشاقة بفستان زفافها. وأحيانا تشترين الثوب قبل الزفاف بفترة ثم تفاجئي قبل الفرح بأسابيع قليلة، بأن وزنك قد زاد بضع كيلوات فأصبح ضيقا. لا داعي للإسراع بتجويع نفسك بالإلتزام بحمية قاسية لتفقدي الوزن سريعا، لأن ذلك له تأثيرا سيئا على صحتك فتبدين شاحبة منهكة في اليوم الموعود وخلال شهر العسل. والحل الأفضل نقدمه لك هنا من خلال حمية سريعة متوازنة لن تستغرق أكثر من 21 يوما، أعدتها لك خبيرة التغذية الأمريكية الشهيرة "مارثا ستيوارت". ولكن قبل الإلتزام بأي نوع من الحميات عليك بإستشارة طبيبك الخاص.

وميزة هذه الحمية أنها تنظف الجسم من السموم فتمنحك الحيوية والبشرة النضرة وتساعدك على النوم جيدا وبالطبع فقدان الوزن الزائد. كما أنها تتكون من مواد غذائية لذيذة ومغذية مثل الطعام الكامل والعصائر والسموسيز والحساء والسلاطة والبروتينات الخالية من الدهون. كما يسمح لك بتناول وجبتين خفيفتين بين الوجبات الرئيسية حتى لا تشعري بالجوع، على أن تختاريها من أنواع الطعام التي تتكون من الألياف مثل المكسرات أو الفاكهة، مع تجنب الطعام المصنع والجاهز والسكريات والألبان والقهوة والغلوتين.

الأسبوع الأول 

الطعام نباتي يهدف إلى تنظيف جسمك من السموم. لا يسمح لك إلا بتناول الخضروات والفاكهة والحبوب والبقول والبذور والمكسرات. ولا تستخدمي في التتبيل إلا الزيوت الصحية والتوابل.

يتكون الإفطار من العصائر والسيموزيس. والغداء والعشاء من الخضروات والبقول لتنشيط عمل الكبد والكليتين. وغير مسموح بالألبان. ولأنك قد تشعرين بالإرهاق وبعض الأوجاع في العضلات والصداع والإنتفاخ، وهي أعراض طبيعية خلال تخلص الجسم من السموم، إمتنعي عن أي رياضة مجهدة، وإكتفي بتمرينات الإسترخاء وتمديد العضلات وحركات الكارديو الخفيفة.

الأسبوع الثاني

بعد أن تم تنظيف جسمك إبدئي في توسيع دائرة أنواع الطعام بإضافة اللحم الخالي من الدهون والأسماك  وخصوصا السلمون والسردين والكربوهيدرات والبيض والتوفو. وهي أطعمة ستمنحك المزيد من الطاقة مما يسمح لك بممارسة الرياضة. قومي بعمل تمرينات التمدد وشد العضلات لمدة 10 دقائق 4 مرات خلال هذا الاسبوع ثم أكملي 30 دقيقة من تمرينات الكارديو لثلاث أيام. والمشي يوميا فكرة جيدة. وقائمة طعام هذا الأسبوع يجب أن تضم الحبوب الكاملة بقشورها، والخالية من الغلوتين مثل الكينوا والأرز البني. وإستمري في تجنب الألبان. والمهم أن تكون نسبة الخضروات في طعامك أكثر من البروتينات الحيوانية.

ومن المهم جدا الحرص على تناول السوائل بكمية كبيرة خلال النهار. إبدئي يومك بتناول الماء الدافيء الممزوج ببعض عصير الليمون.

الأسبوع الثالث

ستبدئي في الإحساس بأن الإلتزام بالحمية لم يعد عبئا وإنما أسلوب حياة. ولأنك قد بدأت تنامين بشكل افضل وتشعرين بالحيوية، يمكنك البدء في وضع خطة لممارسة الرياضة تلتزمين بها بإستمرار. قومي بعمل تمرينات التمدد في الصباح لمدة 10 دقائق خمس أيام في الأسبوع، ثم دورتين من تمرينات الكارديو تستغرق كل منهما 30 دقيقة لمدة 3 أو 4 أيام في الأسبوع.

مقالات مختارة

الصنادل المربعة Square-Toe.. موضة صيف 2020