الإماراتية حاضرة في العمل البرلماني

زهرة الخليج

  |   27 أغسطس 2018

في خطوة عززت من موقع الإمارات في مَصاف الدول المتقدمة  بدعم مشاركة المرأة في الحياة السياسية والعمل البرلماني، تضمّن مرسوم صاحب السمو رئيس الدولة، رقم 6 لسنة 2007، بتشكيل المجلس الوطني الاتحادي، في الفصل التشريعي الرابع عشر، تسع نساء، واحدة منهن فازت في الانتخابات التي جرت عام 2006، في التجربة الانتخابية الأولى، التي شهدتها الدولة، لتشكل نسبة النساء في المجلس الوطني 22.2 في المئة.

وتضمّن تشكيل المجلس في فصله التشريعي الخامس عشر، الذي بدأ بتاريخ 15 نوفمبر 2011، سبع عضوات، واحدة منهن فازت في الانتخابات، وحصلت المرأة على منصب النائب الأول لرئيس المجلس.
كما تضمّن مرسوم تشكيل المجلس الوطني الاتحادي في فصله التشريعي السادس عشر الحالي، الذي بدأ في 18 نوفمبر 2015، تسع سيّدات، واحدة منهن فازت في الانتخابات، وأصبح عدد العضوات ثماني نساء، بعد تعيين وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي من عضوات المجلس.

وسجّل المجلس الوطني الاتحادي، ريادة لاقت كل الترحيب والتقدير على الصعيدين الداخلي والخارجي، بانتخاب امرأة لرئاسة المجلس للفصل التشريعي السادس عشر، في الجلسة الأولى من دور انعقاده العادي الأول، التي عقدها يوم 18 نوفمبر 2015م، كأول امرأة ترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

مقالات مختارة

مجموعة رامي العلي لربيع وصيف 2020 من وحي زهرة الأوركيد