الإمارات.. المركز الأول فناً وعلماً وعطراً

نجاة الظاهري

  |   29 نوفمبر 2018

«نحن شعب لا يرضى بغير المركز الأول، تعلمنا من زايد وراشد أن المجد لمن يطلبه، والقمة لمن يسعى إليها، والمراكز الأولى لمن لا يرضى بغيرها»، هذا ما قاله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي (رعاه الله)، وهذا هو النهج الذي تسير عليه دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله)، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، والذي أوصلها إلى مصاف الدول ذات الإنجازات المتميزة والأولى على مستوى العالم. «زهرة الخليج» تستعرض هنا بعض المجالات التي ولجت بها الإمارات، موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية.

عام زايد في «غينيس»

ضمن احتفاء جامعة الإمارات في مدينة العين بـ«عام زايد» 2018، تم إنجاز أكبر لوحة فسيفساء ورقي في العالم، بفن لف الورق بأيادي طلاب وطالبات الجامعة. تشكل اللوحة شعار «عام زايد»، ويبلغ طولها ما يقارب الـ10 أمتار، أما عرضها فيبلغ 3.125 متر، واستخدمت من أجل إنجازها 275800 ورقة.
واللوحة معروضة في كليات الطالبات بمقر الجامعة. وضمن فعاليات منافسات بطولة دبي الدولية الرابعة لـ«القفز بالمظلات» عام 2013، وبواسطة 42 غواصاً من الأكثر مهارة في شرطة دبي، وبأكثر من ألفي قطعة فسيفساء، دخلت الإمارات «غينيس» بأكبر لوحة فسيفساء من الرخام، تشكل علم الدولة تحت الماء، بمساحة 168 متراً مربعاً، بمناسبة «اليوم الوطني الـ42» لدولة الإمارات.

أكبر حلقة شبابية.. ومحاضرة

عام 2017، وبمشاركة أكثر من 3000 طالب وطالبة تحت سن الثلاثين، تم الانضمام إلى موسوعة «غينيس» بأكبر حلقة شبابية لأكبر درس في العالم حول أمن الإنترنت، بتنظيم من «مجلس شباب شرطة أبوظبي».
كما نظمت «شرطة أبوظبي» في العام الذي يليه أكبر محاضرة في العالم للإسعافات الأولية، وبحضور 2592 شخصاً من طلبة المدارس والجامعات، وأفراد المجتمع كافة من المواطنين والمقيمين.

تحدي دبي للياقة

على الصعيد الرياضي، تمكنت «شرطة دبي» من كسر الرقم القياسي في تمارين «بيري» الرياضية، ضمن فعاليات «تحدي دبي للياقة» عام2017. كما تمكنت بكسره كذلك في العام نفسه، وبالتعاون مع نادي دبي لأصحاب الهمم، في اليوم الختامي للتحدي، بعدد المشاركين في سباق الكراسي المتحركة لمسافة الميل لأصحاب الهمم وأقرانهم.

أطول شريط توعوي

في 2018، سجلت دولة الإمارات أرقاماً قياسية جديدة، في حدث توعوي لـ«سرطان الثدي»، على جزيرة الحديريات في أبوظبي، حيث سجلت رقمين قياسيين لأطول شريط توعوي بالسرطان في العالم، يبلغ طوله 4.1 كم، وتحقيق أكبر عدد زوجي لـ762 شخصاً، قاموا بتثبيت أشرطة التوعية لبعضهم البعض في الوقت نفسه.

أطول مسار انزلاقي

أحرز (جبل جيس فلايت)، على قمة جبل جيس في رأس الخيمة، رقماً قياسياً ضمن موسوعة «غينيس» عام 2018، كأطول مسار انزلاقي في العالم، طوله 2.8 كم، ويقع على ارتفاع 1680 متراً، وتبلغ سعة استيعابه 100 ألف شخص. يمكن تجربة السفر عليه بسرعة تزيد على 120 كم في الساعة، وتستغرق ما يقارب الدقيقتين.

عطر وورد وشوكولاتة

في عام 2011، دخلت الإمارات «غينيس» بأضخم قالب شوكولاتة. أنجز القالب أكثر من 20 طاهياً، خلال أربعة أيام، بطول 365 سنتيمتراً، وبالعرض ذاته أيضاً، ويرتكز على مساحة 13.36 متر مربع، وتزينه أكثر من 14.600 قطعة شوكولاتة بيضاء وسوداء، ولكنه غير قابل للأكل.
وبأيدي 200 شخص، وفي 180 يوماً، حققت الإمارات رقماً قياسياً عام 2016، بأكبر مجسّم للزهور في العالم. تم إنجازه على شكل طائرة «إيرباص A380»، بارتفاع 24 متراً، ومن 500 ألف وردة. ولا يزال محتفظاً بأناقة ورُوده في «حديقة دبي ميراكل جاردن».
وبالضخامة نفسها، سجلت «غرشة العطر» التي تحمل اسم (1971)، رقماً قياسياً في موسوعة «غينيس» عام 2015، كأكبر زجاجة عطر في العالم، سعتها 500 لتر. الزجاجة التي تم صنعها طبق الأصل لزجاجة متوافرة في السوق ومن الخامات نفسها، كان تحدّياً ناجحاً لمن شكك في منافسة العطر الإماراتي.

«غينيس» علم الإمارات

• في 2014 تم تشكيل علم الإمارات بواسطة 156 حافلة نقل عام.
• في 2016 شكل 3929 شخصاً علماً بشرياً للإمارات في «معرض أيسنار».
• في 2017 رُفع أكبر علم للإمارات على سارية في جزيرة العلم.

أسرع دورية شرطة

تعزيزاً لوجودها الأمني في المناطق المختلفة، ضمت شرطة دبي إلى أسطول سياراتها، سيارة «بوغاتي فيرون» التي دخلت موسوعة «غينيس» عام 2017، كأسرع دورية شرطة في العالم، إذ تبلغ سرعتها 407 كم في الساعة.

أكثر من «غينيس» في أطول برج

تحتضن دبي أطول برج في العالم منذ عام 2010. البرج يقع على مساحة 5 ملايين قدم مربعة، ويرتفع إلى أكثر من 200 طابق، ويحوي في تفاصيله أرقاماً قياسية كذلك، مثل أسرع مصعد في العالم، تبلغ سرعته 64 كم في الساعة، وأعلى شرفة مراقبة مفتوحة للجمهور، وأسرع شبكة إنترنت لاسلكيّة، وأطول مكتبة، وأعلى مطعم فاخر في العالم.

مقالات مختارة

التطوع.. التزام أخلاقي بالعمل الإنساني