تصاميم واكسسوارات لأوزان مختلفة

غانيا عزام

  |   1 مارس 2019

افتتح شهر الموضة للأزياء الجاهزة لموسم خريف وشتاء 2019 - 2020 بأسبوع الموضة في نيويورك، والذي أسدل الستار على تصاميم رائعة وصيحات متنوّعة، نُلقي الضوء على أبرزها في هذه السطور.

قدمت دُور الأزياء عروضاً مشوّقة حملت ما في جعبتها من تصاميم مبتكرة خطفت الأنظار، أبرزها Brandon Maxwell ،Ralph Lauren ،Tom Ford ،Christian Siriano وCarolina Herrera. ثمّة عُروض أخرى اعتمدت أماكن غير مألوفة، على غرار عرض Cynthia Rowly الذي جرى في بركة السباحة ومُحيطها، وقدّمت خلاله العارضات ملابس السباحة وفساتين متنوعة يعود بعضها للسبعينات، كما عاد المصمم الهندي الأميركي نعيم خان للسبعينات أيضاً، واستضاف خلال عرضه اللافت عارضات أزياء اشتــهـــرن آنـــــذاك، وهـــنّ Pat Cleveland، Alva Chinn وKaren Bjornson.

أبرز الصيحات
شاهدنا في مُجمل العروض المقدمة مجموعة كبيرة من صيحات الموضة المبتكرة، سواء كان في التصاميم والقصّات وتداخُل الأقمشة والخامات، أم في توزيع الرّيش غير الطبيعي، لا سيّما في عروض مايكل كورس، مارك جاكوبس، أوسكار دو لا رينتا وغيرها، عبر استخدام الجلود الناعمة بألوان وأشكال متنوعة مع توم فورد. كما سيطرت الألوان الأحادية على مجموعة كبيرة من الإطلالات المقدمة، وتنوعت على سبيل المثال لا الحصر بين الأسود والأبيض والأحمر والبنّي والألوان الترابية.
وبدا لافتاً أن العروض تضمّنت إطلالات بالأقمشة المعدنية، كالذهبي والفضي والترتر الملون، وكذلك تصاميم فساتين السهرات الناعمة والمنسدلة في عروض رالف لورين، توم فورد، نون باي نوور، برابال غورونغ وأوسكار دي لارينتا، وأحياناً ذات الأحجام الأكبر، كل ذلك بالتوازي مع الألبسة الرياضية الممزوجة بالتصاميم الأنثوية الناعمة، مثل تنسيق السترات مع التنانير الـ«ميدي» أو الـ«هودي»، مع تنانير السهرة المطرزة الطويلة، وأيضاً السراويل الرياضية الأنيقة.

المعاطف تخطف الضوء
الأقمشة الشتائية كالصوف، التريكو والمخمل حضــــرت أيضاً في إطلالات Noon by Noor وSee by Chloe وTom Ford وOscar de la Renta وغيرها، وقدمت في الفساتين والأطقم والمعاطف. وكان للمعاطف نصيب الأسد في معظم العروض، وتم تنسيقها فوق مختلف الخامات والأقمشة، سواء الحريرية الناعمة أم الصوفية، وأتت أحياناً بالفرو الاصطناعي مع Michael Kors مثلاً.
وبدت المفردات الشرقية جليّة، سواء في القصّات والرسوم والطبعات أم في الفساتين على شكل جلابيات وقفاطين أم تلك المزوّدة بـ«كاب»، شاهدناها مثلاً في عروض Oscar de la Renta، Naeem Khan و Carolina Herrera. كان بارزاً في عرض Christian Siriano وCarolina Herrera وMarchesa، ظهور كشاكش كثيفة متراصّة من الشيفون والتول الناعم في التصاميم، وطبقات الأقمشة غير المتناظرة لدى Alice&Olivia، والمتفاوتة الطول لدى Oscar de la Renta. ولفتتنا صيحة تصميم السحّاب المفتوح في عرض Brandon Maxwell، والسلاسل ذات الحلقات الكبيرة شاهدناها في إطلالات Tom Ford، والتي وظّفها بشكل مبتكر في تصاميم الفساتين المنسدلة الناعمة.

للممتلئات نصيب
بدأت الأزياء ذات المقاسات الكبيرة تحظى باهتمام العديد من دُور الأزياء العالمية، وأصبحنا نراها على منصات العروض خلال أسابيع الموضة العالمية، وعلى رأسها نيويورك. وشاهدناها في عروض دُور Christian Siriano ،Prabal Gurung ،Tadashi Shoji ،Marc Jacobs وغيرها. فهي من أكثر العروض المنتظرة من جانب شريحة كبيرة من النساء حول العالم، واللواتي لا يجدن عادة ما يناسبهن على خشبات العروض والمنصات التي تكتظ في الأغلب بتصاميم تُحاكي الرّشيقات.


اكسسوارات لافتة
لم تكن الأزياء الأمر الوحيد الذي يلفت النظر في «أسبوع نيويورك للموضة»، بل كانت الاكسسوارات على القدر نفسه من الإبهار فعلاً. فشاهدنا حقائب على شكل خروف في عرض أوسكار دو لارينتا، أحذية مزيّنة بزهور تتخطى مستوى الركبة، حقائب مصنوعة من الـ«بولي فينيل كلوريد» وقبعات الفرو، نظّارات شمسية ذات أطر عيون القطة، القلائد المعدنية والأقراط ذات الحلقات الكبيرة، اكسسوارات الرأس المبتكرة من الرّيش والدانتيل، وغيرها الكثير من التصاميم التي خطفت أنفاسنا.

مقالات مختارة

حقائب مستوحاة من فيلم "علاء الدين"

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث