أسبوع الموضة في باريس أقمشة مبتكرة وأزياء دراماتيكية

غانيا عزام

  |   21 مارس 2019

أكثر من 100 بيت أزياء شارك في عروض أسبوع الموضة الباريسي وقدم مجموعة أزيائه الجاهزة لموسم الخريف والشتاء المقبلين، سواء على مدرجات العروض أو ضمن عروض خاصة. واللافت أن معظم المصممين غَرَفوا أفكارهم من الماضي وصاغوها في ابتكارات تعبّر عن الحاضر وترنو إلى المستقبل من ناحية اختيار الأقمشة والمواد المستخدمة.

تماهت الابتكارات والتصاميم مع سحر الأناقة الباريسية الكامن في التفاصيل، والمتجلي في مهارات ابتكار الأقمشة ورسمها، كما مع ديور، مثلاً، التي استوحت مجموعتها من أسلوب«Teddy Girls» الأنثوي، والفتيات اللواتي كن يرتدين سترات الرجال بأسلوب الحقبة الإدواردية مع الأوشحة المخملية، والتنانير الفضفاضة وسراويل الجينز والسترات الجلدية السوداء. واستوقفتنا نقوش النسخة الجديدة من قماش «توال دو جوي» ومنها أشجار النخيل التي تعيد إلى الأذهان أعمال الفنان «ماريو سكيفانو».

قدمت دار سيلين تشكيلة من المعاطف والجاكيتات وبناطيل الجينز، ومزجت بين الجلود والمعادن في تصاميم عصرية نسقت مع البوتس الطويلة المحدد بعضها بحواف من الفرو.

قدم المصمم الفرنسي برونو سياليلي المدير الإبداعي الجديد لدار Lanvin تشكيلة متنوعة تضمنت بدلات أنيقة، وجاكيتات من الجلد والترتر محددة وبارزة على مستوى الأكتاف، تم تنسيقها مع بناطيل أو شورتات قصيرة، فساتين براقة، والعديد من الرسوم الكرتونية، والاكسسوارات المبتكرة كالحقائب والقفازات والأحذية.

استرجعت سارة برتون في تشكيلتها لدار Alexander McQueen مشاهدات طفولتها في مسقط رأسها في شمال انجلترا المحاط بالطواحين والطبيعة الريفية، واستوحت فكرة المجموعة من المسامير والبراغي التي كانت تحبكها على القماش أيادي الرجال والآلات. فقدمت تشكيلة غنية تتنوع بين بدلات ذكورية بأكتاف بارزة وفساتين جلدية لامعة مزدانة بالورد. أما الاكسسوارات فأتت مبتكرة وتدور في فلك مصدر وحي المصممة البارعة.

تصاميم أنثوية مستوحاة من السبعينات شاهدناها لدى Chloé، ومنها فساتين ذات نهايات غير متساوية. وكذلك تشكيلة غنية من الاكسسوارات أبرزها العقود ذات التفاصيل المحاكية للحضارات الأفريقية القديمة، والحقائب المزدانة بالأقفال. 

السلاسل والمسامير قدمتها أيضاً دار Balmain، استوحتها من عالم الروك آند رول، فشاهدنا الجلد والبلاستيك والسلاسل المعدنية، وأقمشة الجينز. وفي تصاميم رومانسية أخرى استخدمت أقمشة الشيفون وأوراق الورد الملتفة حول بعضها بعضاً، البلاستيك الشفاف أو اللامع، والأقمشة المعدنية والترتر. وضمت التشكيلة نماذج دراماتيكية على غرار موديلات الكايب والفساتين المزدانة بالريش والتطريزات البراقة. ناهيك عن الاكسسوارات اللافتة كحقائب اليد الغريبة، الأحذية ذات التصاميم المبتكرة المزينة بكعوب معدنية وسلاسل ومسامير ودبابيس معدنية، بالإضافة إلى القبعات واكسسوارات الرأس على شكل سلاسل، وأحزمة الخصر. 

العشق بوجهيه الرومانسي والجريء كان مصدر وحي المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب في التصاميم ذات التفاصيل المنحوتة بأسلوب هندسي، ومنها تطبيعات القلوب والتطريزات المعدنية المرصّعة بالجواهر.

شاهدنا تشكيلة لا بأس بها من القفاطين الشرقية المزدانة بالنقوش بمختلف الأقمشة والألوان، في عروض كل من Elie Saab، Andrew GN، Guy Laroche، Uma Wang وLoewe. والقفطان الأجمل برأينا كان للمصمم اللبناني العالمي إيلي صعب بلونه الأخضر الزمردي وقماشه البراق.

مقالات مختارة

على ارتفاع 25 طابقاً.. بهلوانيان يمشيان على حبل مشدود في نيويورك!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث