الـ Maximalism فوضى بصرية خلاقة

تغريد محمود

  |   11 يوليو 2019

لا تقتصر صيحة الماكسيماليزم Maximalism على المغالاة والإفراط والتكلف والتعقيد والزخارف الصاخبة فحسب، بل تنطوي على جانب أجمل وهو الجرأة في توظيف الألوان وإشاعة أجواء المرح. حضور الماكسيماليزم يوقظ في الأذهان فرحة الأعياد والمهرجانات والاحتفالات والسهرات، وينأى بنا عن رسمية الألوان الأحادية وجدتها الحادة.
في عروض أزياء صيف 2019، برزت أجمل ملامح صيحة الماكسيماليزم، التي تتجلى في مزج الطبعات والنقوش، والجمع بين الأشكال المتضادة والألوان التصادمية، وإضافة الكرانيش هنا، واستعارات قديمة تنتمي إلى الماضي هناك، ومهارة دمج موضة المجتمع الراقي مع موضة الفئات الكادحة، والميل إلى كل ما هو كبير الحجم ومتعدد الطبقات. وعادة ما توجد نقطة لانطلاق أي اتجاه ابتكاري، وبالنسبة إلى الماكسيماليزم كانت مع المدير الإبداعي لدار «غوتشي» أليساندرو ميشيل.

قوة التأثير
المغالاة ليست أسلوباً جديداً، بيكاسو وأغلب الفنانين في حقبة الباروك Baroque (من أوائل القرن الـ17 وحتى منتصف القرن الـ18) من قبله، أدركوا قوة التأثير النابعة من أن يتشبع الفضاء بالتفاصيل والألوان. واليوم فإن عالمي الموضة والثقافة الشعبية يميلان إلى هذا الإفراط حتى انتشر في أزياء الشارع ولدى المصممين العالميين على أصعدة عدة كالأزياء والاكسسوارات والديكور والفنون المعمارية، معلناً فصلاً جديداً في حركة الماكسيماليزم العصرية في مقابل المينماليزم أو التبسيطية والخطوط المجردة.

سمات الماكسيماليزم
عدد لا بأس به من دور الأزياء، تدعو لتجربة الماكسيماليزم أو الفوضى البصرية الخلاقة بسهولة ويسر، إذ عليك التخلي عن القواعد التي تحكم جمال واتزان الإطلالة، والإقبال على كل ما هو صارخ ومبالغ فيه. هناك من آثر الطبعات المتزاحمة والنقشات اللامتناسقة (غوتشي، دولتشي آند غابانا، درايز فان نوتن، كارولينا هريرا، بالنسياغا، فالانتينو)، بينما مال البعض نحو اعتماد التصاميم ذات الضخامة الحجمية (ماري كاترانتزو، ماتي بوفان، نعيم خان، إيردم)، في حين تفنن آخرون في التطعيم بالكرانيش (مارك جاكوبس، رودارت، فيرساتشي، جيامباتيستا فالي) أو بإضافة زوائد من الأقمشة (لوي فيتون) ولاسيما الشيفون (إيلي صعب)، أو الاكسسوارات مثل القبعات (مايكل كورس، سيمون روشا)، والفيونكات الكبيرة على الخصر (موسكينو)، والبوت بألوان لافتة (موغلر)، وارتداء حقيبتين (شانيل)، أو حقيبة مزدوجة (مارني).

كيف تقبلين على الماكسيماليزم؟
• اعتمدي الأطقم المنقوشة ذات القصات متباينة الأطوال نصفها جاكيت ونصفها معطف (ألكسندر ماكوين).
• اجمعي بين طبعات حيوانية بنقشات متباينة الأحجام (روبرتو كافالي).
• احرصي على اقتناء الأزياء المصممة بأسلوب الباتشورك فهي من أجمل تطبيقات الماكسيماليزم (إترو، جيريمي سكوت، كوتش 1941).
• ارتدي الفستان المنقوش مع بلوزة أسفله بنقشة مختلفة لكن متممة له (باكو رابان).
• أقبلي على الطبعات الشبيهة بتصاميم الأوشحة والتي تعد سمة عصرية مميزة في الماكسيماليزم (إميليو بوتشي، مارني، كلوي).
• طعمي إطلالتك بالنظارات والأقراط الضخمة والأزهار والأشرطة والشرابات (دولتشي آند غابانا).

مقالات مختارة

عليا بهات ورانفير سينج يفوزان بجائزة إيفا الهندية لأفضل ممثل وممثلة

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث