البدلة الرسمية لكل المناسبات

تغريد محمود

  |   8 أغسطس 2019

في عروض أزياء «الهوت كوتور» للموسم الحالي تألقت البدلة الرسمية، وشقّت لنفسها مكاناً إلى جانب الفساتين المفعمة بالبراءة والجاذبية الطاغية. لم تشغل البدلة حيزاً ضيقاً بل على النقيض  اتسمت بتنوع الخامات والقصات والخطوط، التي تناسب قاعدة عريضة من الأذواق والأعمار والشخصيات.

أول ظهور للبدلة كان في بلاط «الملك لويس الـ14»، وكانت عبارة عن سروال ومعطف قصير مع حزام للخصر وربطة للعنق، وفي عام 666 ميلادي، أمر ملك إنجلترا تشارلز الثاني رجاله بارتداء البدلة أسوة بالحاشية الفرنسية. وكانت الممثلة المسرحية سارة برنار هي أول امرأة ترتدي بدلة تم تصميمها خصيصاً لها، مما أثار «فضيحة» كبرى في باريس آنذاك، وبررت ذلك بأنها ترتدي ملابس صديقها منادية بضرورة إزالة الفوارق بين النوعين (1870م).

حركة
البدلة لا تكسب إطلالتك قوة فحسب، بل أيضاً توحي بحرية الحركة والعملية والاستقلالية. وقد أضفى مصممو أزياء «الهوت كوتور» على البدلات في مجموعاتهم لهذا الصيف ملامح عصرية جعلتها ملائمة للأمسيات والسهرات. البدلة الرسمية فرضت حضورها لدى كل من ألكسندر فوتييه بقطع ثلاث (سروال وسترة وصدرية) إلى جانب القميص والوشاح، في حين عززت ربطة العنق من رسميتها لدى رونالد فان دير كيمب. 

لوحات كريستالية
أقبل كذلك بعض المصممين على الأقمشة البراقة ولاسيما الفضية والذهبية في تصميم بدلات تليق بالسهرات، مثل البدلة ذات السترة القصيرة والياقة العريضة (ألكسيس مابي)، والمرصعة بالترتر الفضي بأشكال وتدرجات لونية تضفي انعكاسات ضوئية باهرة (ألبرتا فيريتي)، أو بالترتر التركوازي والذهبي والنبيذي والموف في قصة كاجوال موحية بالراحة والاسترخاء، أو بأحجار الكريستال الشفافة متباينة الأحجام (أزارو)، أو الملونة كاكسسوار أنيق حول العنق وعلى امتداد صفي الأزرار وفتحات الجيوب (رالف آند روسو). 

كرانيش وأكتاف مدببة
من أبرز القصات الجديدة التي شهدتها البدلات، القصة المميزة لدى إيلي صعب، حيث أتت البدلة على هيئة قطعتين: بدلة للجسم وأعلاها معطف يجمعهما نفس التطريز الرفيع مع حزام رقيق حول الخصر يضفي تحديداً جميلاً على الإطلالة. لم تتزين البدلات بالتطريز فحسب بل أيضاً بالكرانيش المستديرة على امتداد الذراعين مع السروال الشارلستون من وحي السبعينات (إيلي صعب). ويمكن لذوات الجسم الكمثري الإقبال على البدلة ذات الكتفين المدببتين على هيئة رقم سبعة (جان بول غوتييه) للإيحاء بتناسق القوام.

أي بدلة مناسبة لشخصيتك؟
• الكلاسيكية: بدلة رمادية بقصة محبوكة تبرز رشاقة الجسم، تزينها فيونكة سوداء (أرماني بريفيه)
• الفارسة: بدلة سوداء بخيوط ذهبية بسروال وسترة قصيرين (كريستيان ديور)
• الفاتنة: بدلة وقبعة باللون الأخضر مزينة بموتيف الأفعى مطرز حول الخصر باللون الفضي (رالف آند روسو)
• المحاربة: بدلة عسكرية زرقاء بأزرار معدنية صفراء (رونالد فان دير كيمب)
• العملية: بدلة سوداء تتألف من سروال جلدي لامع ضيق وجاكيت بياقة بيضاء وصفي أزرار (جيفنشي)

مقالات مختارة

هذه الألوان ستكتسح موضة 2020

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث