«البيجاما».. أجمل أساليب الراحة والمرح

تغريد محمود

  |   12 سبتمبر 2019

لا تعتقدي أن ارتداء «البيجاما» عند الخروج أو المناسبات، يقتصر على فئة عمرية بعينها، أو شكل جسم محدد، أو حتى يقيده زمان أو مكان. هذا الاتجاه الذي نهض من جديد منذ ما يقرب من عقد، يواصل فرض حضوره على أحدث إبداعات مصممي الأزياء، لكن بمزيد من التنوع والتجدد لإرضاء الأذواق والشخصيات كافة، خاصة أنه من أجمل الأساليب الباعثة على الشعور بالراحة والعفوية والمرح. 

تاريخياً، تعود نشأة «البيجاما» إلى الهند، لفظ Pajama أو Pyjama مشتق من Piejamah باللغة الهندية، ويعني السروال الواسع المربوط حول الخصر، ولم يمضِ وقت طويل حتى جلب المستعمر البريطاني «البيجاما» إلى أوروبا. وفي أوائل القرن الـ20، صمم الفرنسي Paul Poiret أول «بيجاما» من الحرير ليتم ارتداؤها عند الخروج صباحاً أو النوم مساء.

تصاميم متنوعة
هذا العام، أطلت «البيجاما» برأسها لدى عروض أزياء جمع كبير من المصممين، سواء من الرواد أمثال ديور وجورجيو أرماني وستيلا مكارتني وفيكتوريا بيكهام، إلى مبدعين ناشئين مثل المصممة الكورية ريجينا بيو، ودار أزياء «وورم» الأميركية، أو «أوجور لوجور» الإيطالية الفرنسية. ولم تتشابه التصاميم، بل جاءت متنوعة ومتجددة من حيث الأقمشة أو القصات. تباينت الأقمشة من القطن العملي المريح إلى الساتان الفاخر والحرير الطبيعي.

في صورتها النمطية
بالنسبة للقصات، فقد جاءت «البيجاما» في بعض العروض تحاكي تماماً صورتها النمطية بوصفها رداء للنوم من الساتان الأبيض (غابرييلا هيرست، Kes) أو الحرير المائل للبيج قليلاً (Zero + Maria Cornejo)، أو مقلمة بخطوط طولية (آرثر أربيسر، بوفيي، توم، Kes)، أو بخصر مزموم (وورم)، أو برباط على أحد جانبي الخصر (Zero + Maria Cornejo).

لضعاف القلوب
بينما تألقت في عروض أخرى بلمسات أضفاها المصممون للخروج بالبيجاما من قالبها الصريح إلى إطلالة أكثر واقعية وعملية تناسب الفئة التي قد تتردد أمام ارتدائها، فجاءت من قطعتين تشبه البذلة (ألتوزارا، جيني، كوشني)، أو من ثلاث قطع بإضافة سترة إليها (إيترو)، أو بإكسابها طابع الأزياء الرياضية الكاجوال (شاليان)، أو بتصميم قطعتيها من لونين مختلفين (آنا سوي، كريستيان ويجنانتس).

تألقي بـ«البيجاما»
• «البيجاما» المقلمة بخطوط طولية تضفي المزيد من الطول على قامتك وتوحى برشاقة القوام (أودرا، روكساندا).
• القماش المشجر مع أكمام الكيمونو الواسعة يعملان على تمويه الصدر الممتلئ (جيني).
• أقبلي على قصة «البيجاما» بلونين مختلفين من الساتان اللامع لأناقة لافتة (إسكادا).
• يضفي الكعب العالي مع سلاسل طويلة وإيشارب حول العنق أناقة خاصة على «البيجاما» (For Restless Sleepers).
• «البيجاما» لا تقتصر على النهار بل أقبلي على تصميماتها المطرزة في سهراتك (زهير مراد).
• ترك أحد نصفي قميص «البيجاما» منسدلاً يقطع خط الخصر ويكسر امتلاء الجسم (سايز مارجان).
• صممي «البيجاما» وتربون للرأس من القماش نفسه لإطلالة عصرية شبابية (إيترو، ترينا ترك).
• الدانتيل مع الساتان الأسود فكرة رائعة لـ«بيجاما» مناسبة للسهرات الكاجوال الأنيقة (فالنتينو).

مقالات مختارة

مشكلات جمال البشرة تحلها الورود

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث