Mochi Skin أسرار بشرة «الأيس كريم الياباني»

تغريد محمود

  |   29 سبتمبر 2019

حلت بشرة الموتشي Mochi، وهو أحد أنواع الآيس كريم الياباني، محل البشرة الزجاجية التي سادت في العام الماضي، لتصبح بنعومتها أحدث صيحات العناية بالبشرة. إليك كيفية الحصول على بشرة آيس كريم «الموتشي» على الطريقة اليابانية بمستحضرات في متناولنا في البيئات العربية. 

لا شك أن تقاليد الاعتناء بالبشرة على الطريقتين الكورية واليابانية، قد أحدثت تغييراً ملحوظاً في اتجاهات العناية العالمية على مدى السنوات القليلة الماضية، بداية من البشرة الزجاجية إلى نظام العناية ذي الخطوات العشر. وتنتشر في آسيا الآن صيحة بشرة الموتشي وهي الصورة اليابانية من أسلوب البشرة الزجاجية الكوري. ورغم تشابهما، ثمة اختلافات واضحة.

لماعية البشرة
بينما يفضل الكوريون من الجنسين البشرة فائقة النداوة على الإطلالة المخملية الخالية من اللمعان، ولديهم ولاء تام لنظام العناية الذي يتألف من ثماني خطوات إلى 10، تشتهر المرأة اليابانية بعشقها للبشرة شديدة النعومة الممتلئة، والمفعم لونها بالحيوية والتي يشبه قوامها آيس كريم الموتشي الشهير، ولذا تمت تسميتها باسمه. وبدلاً من التأكيد على لماعية البشرة واستخدام الكثير من المستحضرات، يتمثل هدف الجمال الياباني في بشرة مثالية بأقل قدر ممكن من المستحضرات. 
يطلق اليابانيون على بشرة الموتشي أيضاً «بشرة كيك الأرز» لامتلائها ونضارتها، فالموتشي عبارة عن كريات من دقيق الأرز محشوة بالآيس كريم الشهي. ويعتمد هذا الأسلوب المينمالي Minimalist أو التبسيطي على تنظيف البشرة مرتين يومياً، مرة صباحاً وأخرى مساء، متبوعاً بالسيروم والمرطب الخفيف، واستعمال أقنعة البشرة يوماً بعد يوم (يزكي النظام الكوري هذه الخطوة على نحو يومي)، ثم الانتهاء مع المستحضر الواقي من الأشعة الشمسية.

التنظيف مرتين
تنظيف البشرة مرتين يومياً سمة أساسية في النظم الآسيوية. الأسلوب الكوري يؤمن بأهميتها، كما تقبل عليها المرأة في الغرب، سواء في حالة وضع أو عدم وضع المكياج، لأن التنظيف يكفل أن الزيوت الزائدة والأوساخ والأتربة والملوثات لن تجد طريقها إلى داخل المسام.
وإذا كان الأميركيون يفضلون تقشير البشرة باستعمال التونر المحتوي على الأحماض، أو كريم الرتينول، فإن النظام الياباني لا يرحب كثيراً بالتقشير، لأنه يرقق البشرة ويسبب استثارة الأنسجة. وبينما هنالك الكثير من المؤيدين والمعارضين لتقشير البشرة، تفضل اليابانيات استعمال العلاجات التي تقوم على المصل في مقابل المقشرات القوية والصنفرة الغنية بالأحماض.

ولكلا المدرستين نقاط قوة وضعف، لكن المرأة اليابانية تكسب لأنها تستطيع الحفاظ على بشرتها المثالية دون الكثير من المنتجات. الخبراء لا يفضلون نظاماً على آخر، لكن الياباني خطواته أقل؛ مما يسمح بالحصول على بشرة جيدة دون الالتزام باقتناء واستعمال الكثير من المستحضرات.


5 خطوات لمحاكاة «بشرة الموتشي»
1 الزيت المنظف
أول وأهم خطوة في العناية اليابانية، هي الإقبال على الزيوت المزيلة للماكياج. جربي من علامتين يابانيتين شهيرتين Tatcha Pure One Step Camellia Cleansing Oil، بزيت زهرة الكاميليا الذي ينظف البشرة ويغذيها، أو Shu Uemura High Performance Balancing Cleansing Oil، الذي يحافظ على توازن البشرة. الأنواع الفعالة من الزيوت تمحو آثار الماكياج غير المنفذ للماء عن البشرة دون إجهادها.

2 المنظف اللطيف
هذا المنظف Caudalie Instant Foaming Cleanser مناسب للاستعمال بعد تنظيف البشرة بالزيت، إذ يحدث رغوة فورية تذيب تماماً ما قد يكون متبقياً على سطح البشرة من رواسب. وهو غني بمستخلص العنب الأحمر والمريمية والكاموميل.

3 المرطب المعالج
SK-II Facial Treatment Clear Lotion مرطب علاجي من علامة يابانية ثالثة شهيرة، يتمم إمداد البشرة بالماء بعد تنظيفها، يحتوي على خمائر طبيعية حصرية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية والعضوية.

4 قناع الموتشي
يتم إعداده على نحو طازج بمزج مكونين: فوسفات الصوديوم والماء، ثم بسطه على البشرة بقوام يشبه الموتشي. جربي هذا القناع Shiseido WASO Silky Smooth Mochi Mask بمستخلص الأرز والموالح اليابانية Unshiu التي تساعد الخلايا على تكوين حمض الهيالورونيك في الطبقات العميقة من البشرة.

5 الأساس المصل
والخطوة النهائية هي استعمال بضع قطرات من كريم أساس، يأتي على هيئة مصل خفيف مثلBobbi Brown Intensive Skin Serum Foundation SPF 40، يمنح ملمساً يجمع بين اللامع والكامد، يحتوي على فلاتر واقية من الأشعة الشمسية خوفاً على بشرة الآيس كريم من حرارة الأشعة الساخنة!

مقالات مختارة

أقراط غريبة ومجنونة من أسابيع الموضة العالمية

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث