10 نصائح لتسوق آمن ومفيد أثناء فترة وباء كورونا

إشراقة النور

  |   16 أبريل 2020

 في ظل القيود المفروضة والإجراءات الاحترازية المطبقة حالياً في مختلف أنحاء العالم لإلزام الناس بالحجر المنزلي جراء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، إليكم أبرز النقاط التي يتوجب على المستهلكين الأخذ بها عند التوجه إلى أحد متاجر بيع السلع الاستهلاكية وشراء الطعام:

1. قبل الذهاب للتسوق، ضعوا خطة جيدة لقائمة محددة للمأكولات التي سيتم تحضيرها على مدار أسبوع أو أسبوعين، إذ يساعد ذلك على تحديد المواد والمستلزمات التي يحتاج شراءها، ومن المهم  التحلي بالصبر والشراء على قدر الحاجة من دون ذعرٍ أو هلع.

2. من الجيد إعادة ترتيب خزائن الطعام في المطبخ، واستخدام المنتجات التي لديها صلاحية لفترة طويلة، والتي ربما قد تم تخزينها منذ وقتٍ بعيد.

3. في حال لم تجد طلبك من مادة معينة أو علامة تجارية محددة، من الأفضل البحث عن منتج بديل يفي بالغرض لمدة زمنية قصيرة.

4. لا تفرط في شراء وتكديس المواد الغذائية الطازجة منها على وجه الخصوص، يؤدي إلى تلف المنتج ومن ثم رميه عندما تنتهي صلاحيته، ويعد هذا بلا شك إهداراً للطعام وحرمان الآخرين منه.

5. قم باختيار المواد التي لا تتلف بسرعة وتتمتع بصلاحية تمتد لأكثر من أسبوع أو أسبوعين ولا تتطلب التبريد.

6. تسوق أفضل المنتجات الغذائية، من بين المواد الرئيسية غير القابلة للتلف والتي تعد خياراً جيداً للكثير من المستهلكين، وتضم في الوقت ذاته عناصر غذائية ذات قيمة كالفاصولياء المجففة والخضراوات المعلبة غير المملحة والمعكرونة والأرز وزبدة الفول السوداني والبقوليات واللوز.

7. يجب بأخذ كافة الاحتياطات والتدابير الاحترازية قبل الذهاب خارج المنزل، بما في ذلك التوجه لشراء المواد الغذائية. من الضرورة ارتداء الكمامات والقفازات والالتزام بضوابط التباعد الاجتماعي.

8. عند الخروج لشراء المستلزمات الضرورية، يتوجب علينا الابتعاد مسافة مترين على الأقل عن الآخرين، وذلك أثناء الذهاب والعودة وداخل المتجر أيضاً.

9. أثناء الانتظام في الصف، إذا وجدنا أشخاصاً يبتعدون مسافة قريبة عنا، عندها نطلب منهم الحفاظ على المسافة الآمنة بكل لطفٍ وذوق.

 10. أثناء الخروج، علينا أن نتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم إلى أن نزيل الكمامة والقفازات بشكلٍ صحيح، ونتخلص منها وفق النصائح والإرشادات، ثم نغسل أيدينا بشكلٍ جيد.

مقالات مختارة

في يوم الأب.. هدايا من TIFFANY & CO تشعره بالفرح