جزيرة النور.. وجهة الشارقة للثقافة والفنون والترفيه

رحاب الشيخ

  |   20 أبريل 2020

تعتبر جزيرة النور إحدى الوجهات الفريدة التي تساعد على ربط الناس بالطبيعة وإبراز القيم الفنية والأساليب المعمارية المميزة، وتقع على بحيرة خالد في قلب مدينة الشارقة. وتراعي الوجهة في تصميمها المزج بين الثقافة والفنون والترفيه وسحر الطبيعة، حيث تضم بيت الفراشات وديوان الأدب وغيرهما من المرافق التي جعلت منها ملتقى مثاليا للعائلات وعشاق الطبيعة ومحبي الأجواء الحافلة بالترفيه والثقافة والجمال.

مناظر خلابة
وترحب جزيرة النور بالزوار في بيئة صديقة للعائلة وتتميز بتفردها، إذ تمزج بين الحداثة المعمارية والجمال الطبيعي، وتبلغ مساحتها 45,470 ألف متر مربع، وقامت بأعمال تطويرها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير عام 2015. وتمثل جزيرة النور واجهة استثنائية ذات مناظر خلابة، ويوجد على مقربة منها أشهر المساجد في المنطقة، وهو جامع النور الذي يجسد روعة التصميم العمراني العثماني المشهور بكثرة قبابه وارتفاع مئذنته.

المجسمات الفنية
وتضم الجزيرة إلى جانب بيت الفراشات مقهى نور وديوان الآداب ومساحة واسعة لألعاب الأطفال، ومجسمات فنية متنوعة أبرزها مجسم أوفو الفني، ومجسم تورس وهي أعمال فنية لفنانين عالميين تم اختيارها لتتناسب مع تصميم الجزيرة إضافة إلى منطقة المجسمات المضيئة والبيئة النباتية والممشى، كما تعرض الجزيرة جذع شجرة متحجر يبلغ عمره 60 مليون عام، ويعود لجزيرة جاوا الإندونيسية.

تعد الصخور الأحفورية واحدة من المجسمات الفنية، ويقدر عمرها بـ300 مليون عام، وتشمل الكريستال المضيء وحجر جمشت، اللذين جُلبا من البرازيل، وهما أقدم المعروضات عمراً في جزيرة النور. 

بيت الفراشات
يبلغ ارتفاع بيت الفراشات 4 أمتار ونصف المتر ويستضيف المئات من فصائل الفراشات تشمل نحو 20 نوعاً تم جلبها من مختلف دول شرق آسيا وأميركا الجنوبية إلى جانب عدد من الأنواع المحلية، مثل فراشة الملك الأفريقي والفراشة المذنبة ذات النقاط الخضراء وفراشة الورود وغيرها من أنواع الفراشات. كما تحتوي الجزيرة على تشكيلة من الأشجار والنباتات، حيث تمت زراعة أكثر من 70 ألف نبتة وشجرة تتنوع بين أصناف محلية وأخرى غربية.

ديوان الآداب
تم تصميم ديوان الآداب على شكل زهرة ليندمج بسهولة مع المناطق المحيطة به ولكي يتمكن الزوار من الاستمتاع بملاذ منعزل هادئ يسهل الوصول إليه، إذ يوفر الديوان للمثقفين والباحثين والقراء فرصة القراءة والبحث في جو هادئ بعيداً عن إيقاع الحياة المتسارع.

حديقة المتاهة
تم تصميم حديقة المتاهة باستخدام جدران من الشجيرات الطبيعية، لتوفر للأطفال الذين يحبون استكشاف المتاهات فرصة العثور على المسار الصحيح في هذه المتاهة الطبيعية.

المسطحات الخضراء
تمنح جزيرة النور الزوار تجربة فريدة لاستكشاف الحياة الطبيعية في منطقة محاطة بمساحات واسعة من النباتات والأشجار، صُممت وفق أفضل المعايير البيئية للمحافظة على الموارد الطبيعية فيها.
تضم مجموعة النباتات مثل أشجار الغاف والسنط العربي والسدر، الزيتون الإسباني، وشجر المظلة، وشجر التين، وأشجار النخيل ونباتات الزينة.


المروج اللامعة
كما تضم مروج الأزهار المتوهجة أكثر من 1200 زهرة من أزهار الألياف الزجاجية متغيرة الألوان بطريقة متزامنة، حيث تضفي الأضواء رونقاً خاصاً على هذه الأشجار وتلقي ظلالاً مختلفة الألوان.

ممشى النور
وتضم الجزيرة أيضاً ممشى النور ويبلغ طوله 3500 متر، ويصل بين أجزاء ومرافق الجزيرة.

جوائز عالمية
الإبداعات المعمارية التي جسدتها جزيرة النور ومرافقها حظيت بالتقدير والإشادة إقليمياً ودولياً.

مقالات مختارة

شاهد.. إعلامية مصرية تتعرض لموقف محرج على الهواء