بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، دشن "برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع" عيادة صحة المرأة والطفل المتنقلة للتطبيب عن بعد كأول عيادة متنقلة معنية بصحة المرأة والطفل في مبادرة هي الأولى من نوعها في المنطقة.

وتهدف العيادة إلى توفيرالرعاية الطبية والعلاجية الملائمة على يد اختصاصيين متطوعين إضافة إلى توعية المرضى وتعريفهم بالأمراض التي تصيب المرأة والطفل ومخاطرها وكيفية العلاج والوقاية وخاصة الأمراض المعدية مثل كوفيد 19.

وتجمع البادرة بين الطب المجتمعي المتنقل وتكنولوجيا التطبيب عن بعد، وتتضمن العيادة التخصصية للمرأة والطفل وحدات للكشف الإكلينيكي على المرأة والطفل ووحدة التشخيص المختبري للسكر والدهون وأمراض الكلى والكبد ووحدة فحص القلب بالموجات الصوتية وفحص جهد القلب ووحدة للتثقيف والتوعية تقدم خدماتها التخصصية عن بعد وبالأخص خاصة للنساء والأطفال المصابين بفيروس كورونا أو المشتبه بإصابتهم به والمخالطين في أماكن العزل والحجز وبالأخص المصابون بأمراض مزمنة من خلال تكنولوجيا التطبيب عن بعد وبإشراف نخبة من كبار الأطباء المتطوعين. 

وسيقدم فريق التطوع الصحي خدمات توعوية مجانية للآلاف من النساء والأطفال من خلال العيادة المتنقلة للتطبيب عن بعد والمجهزة بأحدث الأجهزة الطبية للتوعية الصحية والتشخيص المبكر.

وتتكون العيادة الذكية المتنقلة من حافلة طبية كبيرة تحتوي على وحدة للتصنيف والمسح ووحدة للاستقبال وعيادة عامة ووحدة مختبر وصيدلية إضافة إلى عيادة ذكية يتم فيها التواصل عن بعد مع أطباء الإمارات من كبار الاستشاريين والأخصائيين لتشخيص وعلاج مرض كورونا.

وتعتبر العيادة الذكية الأولى من نوعها في الدولة إذ تجمع بين الحلول الطبية المتنقلة والتطبيب عن بعد وقد صممت من قبل طبيب استشاري من أطباء الإمارات من المتخصصين في إدارة وتشغيل المستشفيات الميدانية والعيادات المتنقلة.