حقق المطرب العراقي الشاب محمد السالم منذ انطلاقته قبل عقد من الزمان شهرة واسعة، عبر أغنيته الأبرز «قلب قلب» التي وصلت للعالمية وسجلت أرقاماً قياسية من حيث المشاهدات والمتابعات، ولكن ما ميّز السالم أنه لم يعش أسيراً لهذا النجاح، فأتبعه بسلسلة من الأغنيات المنفردة والألبومات التي تنوعت في لهجاتها المختلفة وألحانها الموسيقية، منها ما حقق حضوراً كبيراً، حتى استطاع أن يدخل السوق المصرية مطرباً وممثلاً. وفي حواره مع «زهرة الخليج» يكشف عن جديده الفني بين الغناء والتمثيل، والوقت الذي قضاه في الحجر الصحي.
• هل غامرت بأغنية «خايف تبتعد» التي أطلقتها رغم انشغال الناس بوباء كورونا؟
- الأغنية طرحت في وقتها المقرر مسبقاً، ولا أخفيك أنني كنت قد فكرت في تأجيلها لوقت آخر، لكني بعد استشارة المقربين مني، قررت طرحها لعلي أسهم ولو بشكل بسيط في تغيير الأجواء وتلطيفها على الجمهور، الذي يقضي وقته في المنازل نتيجة للحجر الصحي ويبحث عن كل ما هو جديد.
• هل هذا يعني أن ألبومك الغنائي سيصدر صيفاً كما أعلنت سابقاً؟
- قد يتأخر الموعد بسبب عدم الانتهاء من تسجيل جميع الأغنيات بسبب ظروف الحجر الصحي، وفي الألبوم أقدم عشر أغنيات متنوعة اللهجات والألوان الموسيقية، وفيه الموسيقى العراقية الشعبية والرومانسية، والموسيقى المصرية والخليجية، وحتى العالمية، لأنني سأقدم من خلال هذا الألبوم ديو مع فنان أميركي، ولكنني لن أعلن عن اسمه حتى يتم التسجيل، فقد تغيرت الظروف حالياً، وربما يتم تغيير الفنان لسبب أو لآخر، كما سأقدم في هذا الألبوم ديو مع الفنان تامر حسني، وديو آخر لأغنية مع الفنان سيف الفارس، وديو ثالثاً مع التوأم رعد وميثاق، وهنالك ديو شعبي مع الفنان المصري حسن شاكوش.

بنت الجيران
• هل تريد استغلال نجاح أغنية «بنت الجيران» بالغناء مع مطربها حسن شاكوش؟
- لا أبداً، أغنيتي معه متفق عليها قبل إطلاق حسن لأغنية «بنت الجيران»، والسبب أنني نجحت في هذا اللون المصري من خلال تجاربي السابقة مثل أغنية «مزة مصرية» مع أمينة، وأغنية «إحنا الشباب» مع أمينة وصافيناز، وعموماً أغنيتي مع شاكوش تختلف عن «بنت الجيران» شكلاً.
• ألم تتمنَّ لو أنت من غنيت «بنت الجيران» مع شاكوش؟
- أنا لا أفكر بهذه الطريقة، هناك الكثير من الأغنيات التي تنجح سنوياً، ولم أشعر يوماً بأنني كنت أتمنى لو كانت لي، إذا أحببت الأغنية أغنيها في حفلاتي، تماماً كما حدث مع أغنية «بنت الجيران» التي كنت أغنيها في كل حفل منذ إطلاقها، أنا أتمنى التوفيق والنجاح للجميع كما أتمناه لنفسي.

حجر صحي
• كيف قضيت فترة الحجر الصحي؟
- من أصعب فترات حياتي، فجأة وجدت نفسي غير قادر على التنقل وحتى الخروج من المنزل، تم إيقاف كل الحفلات، ومنها الحفل المنتظر بالنسبة لي مع النجم المصري تامر حسني في القاهرة، حيث كنا سنطرح أغنيتنا المشتركة في هذا الحفل، وحفلات أخرى في لندن وأوروبا، إضافة إلى حفلاتي العادية في العراق ودبي، كل هذا تحول إلى وقت فراغ كنت أقضيه في بيتي في العراق أغني وأطبخ وأمارس الرياضية، ولكن الأمر الإيجابي هو أنني تفرغت أكثر للتواصل مع جمهوري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنني أصبحت أكثر نشاطاً على هذه المواقع.
•  هل تجيد الطبخ أصلاً؟
- لست طباخاً ماهراً، ولكنني أستطيع القيام ببعض الأشياء البسيطة، فتعلمت في فترة الحجر الصحي كيفية شي سمكة المسكوف العراقية الشهيرة، جربتها أكثر من مرة ونجحت أخيراً فيها.

سينما ودراما
•  هل فعلاً ستظهر في فيلم سينمائي في مصر؟
- أظهر ممثلاً في فيلم «القاتل»، وهو فيلم أكشن، ويعد أول تجربة سينمائية بالنسبة لي، والفيلم من بطولة طارق لطفي ومحمود حميدة وخالد الصاوي ومنذر رياحنة ودرة زروق وهنادي مهنا.
• وما حكاية مسلسل «ذئاب الليل»؟
- هو مسلسل عراقي قديم، من تأليف الكاتب الكبير صباح عطوان، وإشراف رأفت البدر، وكان قد أنتج الجزء الأول منه عام 1992 والجزء الثاني في عام 1997، ونحن بصدد تصوير الجزء الثالث بنجوم جدد، ولكن بمحتوى بوليسي تشويقي ممتع، وهو الشكل الذي اعتاده الجمهور العراقي، وستشاركني بطولته الفنانة إسراء الأصيل.

قلب قلب
ارتبطت أغنية «قلب قلب» بمطربها محمد السالم، حتى صار يعرف بين الجمهور باسم (محمد السالم قلب قلب)، وعن ذلك يقول: «الأغنية من أشهر أغاني الحب، ورغم صدورها منذ عدة سنوات، إلا أنها ما زالت تطلب مني في حفلاتي وأغنيها عدة مرات»، وحول إذا ما كانت الأغنية مؤشراً لقصة عاطفية يعيشها: يجيب: «القلب لا يدق حالياً إلا بدعاء الله أن تنتهي أزمة كورونا العالمية وأن نعود لحياتنا الطبيعية، الارتباط ضروري ولكنه مؤجل عندي هذه الفترة، ولكن ليس لوقت طويل».