استئناف رحلات الترانزيت للناقلات الوطنية في الدولة
أجرى القطاع الصحي في دولة الإمارات 41762 فحصاً جديداً لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» كشف عن 571 حالة إصابة جديدة تم عزلها وتتلقى العلاج حالياً ليصل إجمالي الإصابات المسجلة في الدولة إلى 36359 حالة، حسب الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، المتحدث الرسمي عن حكومة الإمارات.
وأعلنت خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات اليوم، ارتفاع حالات الشفاء إلى 19153 حالة بعد تسجيل 427 حالة شفاء جديدة خرجوا وعادوا إلى بيوتهم وممارسة  حياتهم الطبيعية.
كما أعلنت عن وفاة شخص من المصابين بمرض كوفيد19 ليصل إجمالي الوفيات إلى 270 شخصا.
ولفتت إلى أن عدد الحالات التي لاتزال تتلقى العلاج يصل إلى 16936 حالة من جنسيات مختلفة.

الإجراءات الصحية
وقالت إن العودة للحياة الطبيعية مشروطة بالالتزام بالإجراءات الصحية، والفترة المقبلة مهمة جدا لمواجهة خطر كوفيد19، وأي استهتار في تطبيق الإجراءات الوقائية سيؤدي إلى نتائج وخيمة.
وأكدت أن أبطال خط الدفاع الأول يقودون زمام مبادرة الحد من انتشار المرض ويواصلون العمل على مدار الساعة للحفاظ على سلامة وصحة الجميع.
وشددت على أنه أصبح لزاماً على الجميع مشاركة خط الدفاع الأول مسؤولية الالتزام ورفع الوعي والاهتمام الشخصي بإجراءات السلامة والوقاية.
وقالت: أنا وأنت اليوم مسؤولان عن حماية أنفسنا ومن حولنا وحماية وطننا لنكن درعه الحامي للحياة الكريمة فيه ولمكتسباته.

العودة التدريجية
ومن جهته، قال الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إن دولة الإمارات اتخذت خطوة جديدة في طريق العودة التدريجية للحياة الطبيعية من خلال الإذن لبعض مطارات الدولة بنقل وتحويل المسافرين "رحلات الترانزيت" من المطارات الدولية.
لكنه أوضح أن قرار تعليق الرحلات الجوية للركاب من وإلى الدولة لا يزال ساري المفعول، وسيتم فقط السماح مؤقتاً بتسيير رحلات محددة بغرض إجلاء المقيمين والزائرين الراغبين في مغادرة الدولة والعودة لبلادهم.
وأضاف: يشمل قرار رحلات الترانزيت مطار أبوظبي الدولي، ومطار دبي الدولي، ومطار الشارقة الدولي، ومن خلال الناقلات الوطنية كالاتحاد للطيران، وطيران الإمارات، وفلاي دبي، والعربية للطيران.
وكشف عن أن الناقلات الوطنية تعلن خلال الأيام المقبلة عن التفاصيل ومستجدات الإجراءات المتعلقة بأنشطتها.

المعايير العالمية
وأكد أن دولة الإمارات تمثل مركزاً حيوياً للنقل الجوي وهي حريصة على تحقيق التوازن بين تطبيق الإجراءات الاحترازية ومتطلبات ومعايير منظمات الطيران العالمية.
ولفت إلى أنه تم وضع إطار شامل وإرشادات لتطبيق التدابير المطلوبة في مطارات الدولة وناقلاتها الوطنية كافة للتأكد من سلامة رحلة المسافر سواء في صالات الانتظار أو وسائل النقل في المطارات وصولاً إلى البيئة الصحية في مقطورة الطائرات نفسها.