الساعة أكثر من مجرد أداة لمعرفة الوقت، فهي شاهد على إرث عريق وجزء من القصة الشخصية لمالكها وغالباً ما تحمل في طياتها قيمة عاطفية لا تقاس بثمن. 

إليكم بعض نصائح العناية من "واتش بوكس" التي ستمكنكم من الحفاظ على سلامة ساعاتكم الفاخرة للأجيال القادمة.

 

لا تفتحوا قلب الساعة أبداً

لا يجب فتح قلب الساعة إلا من قبل محترف متمرس، ففتحها يعرض الساعة للغبار والأوساخ والجزيئات التي ستؤثر في آلية الحركة الدقيقة والحساسة للغاية. ولأن كل قطعة تعمل في دقة مع الأخرى لا يجب العبث بأي مكون داخلي من قبل شخص غير محترف ومعتمد.

تأكدوا من نظافة الساعة

يجب تنظيف الساعات الفاخرة بانتظام لمنع تراكم الضرر. ومن الأفضل زيارة صائغ مرموق ومختص لضمان تنظيف آمن لساعتك. فقد تتجمع الأوساخ حول التاج وتدخل إلى العلبة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل واحتكاكات في آلية التعبئة أو قد تزيد من احتمالية اختراق المياه للعلبة.

تجنبوا المغناطيس

يمكن أن تؤثر الطاقة المغناطيسية على دقة ضبط الوقت، والتسبب في ردود فعل غير مرغوب فيها. في الوضع الطبيعي لا يجب أن يسبب الاتصال العام بالأجهزة أي ضرر، لكن التعرض الزائد للمجالات المغناطيسية يمكن أن يؤثر في عمل الساعة أو حتى توقفها تماماً. يمكن رؤية أثر ذلك عندما تعمل الساعة فجأة بسرعة كبيرة أو بطيئة جداً. وذلك بسبب تأثر النابض الشعري بالمجالات المغناطيسية ما يسبب التصاق الملفات ببعضها. لكن لا يتوجب القلق حيث يمكن إزالة "مغنطة" الساعة المتأثرة لاستئناف وظائفها المعتادة

أعيدوا تعبئتها بشكل صحيح

يحتوي العديد من الساعات اليدوية على احتياطيات طاقة تصل إلى 48 ساعة ويمكن أن تستمر لفترة أطول أو أقصر من ذلك. والممارسة الأفضل هنا هي عدم الانتظار لحين توقفها وتعبئتها مرة واحدة يومياً. أما بالنسبة للساعات الأوتوماتيكية، فمن الأفضل الاستعانة بجهاز تعبئة الساعات للمحافظة عليها حيث إنه يحمي الساعات التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر. 

العناية بالكريستال

احذروا خدش بلورة الساعة على الحائط أو الأسطح الصلبة، ويجب إيلاء حرص أكبر عند ارتداء أي مجوهرات ألماسية حيث أن الماس أقسى المواد الطبيعية على الإطلاق. يمكنكم في أغلب الأحيان معالجة الخدوش البسيطة، لكن العميقة منها يجب استبدالها. استخدموا دائماً مركزاً معتمداً لإصلاح الساعات يستخدم قطع الغيار الأصلية المعتمدة من قبل الشركة المصنعة.

تجنبوا ملامسة المواد الكيميائية والتعرض الطويل لأشعة الشمس

منتجات التنظيف التي تحتوي على الزيوت والكولونيا والعطور يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الساعة. فيمكن للعطر أن يتلف الأشرطة الجلدية عن طريق إضعافها، لذا ارتدوا الساعات بعد جفاف العطر تماماً من البشرة. 

استعلموا عن درجة مقاومة الساعة للماء

لا تعني مقاومة الماء بالضرورة أنه يمكنكم السباحة أو الاستحمام مع الساعة، فقد تعني أنها تتحمل الرطوبة ورذاذ الماء. في الواقع، لا يدرك العديد من مرتدي الساعات حدود مقاومة الماء الفعلية لساعتهم. على سبيل المثال، إذا كانت الساعة تقاوم حتى 50 متراً ، فلا ينصح بالغطس معها. وإذا كانت الساعة غير قادرة على التعامل مع الأعماق الكبيرة، فإن التغيير الشديد في الضغط سيضرها. كما يجب تجنب الأشرطة الجلدية عند التعامل مع الماء حيث أن ذلك سيضعفها.