تعد دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم من حيث عدد فحوصات فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، للفرد الواحد، ودعماً لهذه التوجيهات أطلق القطاع الصحي تطبيق «الحصن» بهدف احتواء الوباء، وتوظيف التقنيات الحديثة للحد من انتشاره.
ويعد تطبيق «الحصن»، والذي يمكن تحميله مجاناً من متجري «IOS» و»Android»، أداة فعّالة تحد من انتشار الفيروس وتخفف القيود المفروضة على أنشطة حياتنا اليومية، وهي منهجية أكثر فعاليةً ودقةً من حظر التجول وفرض عمليات الإغلاق الواسعة.

نتائج الفحوصات
ويساعد تطبيق الحصن على معرفة نتائج الفحوصات وتمكين الهيئات الصحية المعنية من تتبع مخالطي الحالات المصابة لاحتواء الفيروس بسرعة وكفاءة عالية، وحسب وزارة الصحة وتنمية المجتمع، فإن نجاح هذه الأداة معتمد بشكل رئيسي على مستوى استخدامه بين الناس، وهذا يعني أن أهداف التطبيق لن تتحقق بالمستوى المطلوب ما لم يقم 50–70% من سكان الدولة بتحميله واستخدامه على نحو فعال.
ويستخدم التطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لضمان أعلى مستويات الخصوصية من خلال الحفاظ على سرية معلومات المستخدمين، وهو متوافر بلغات عدة منها العربية والإنجليزية والهندية بما يتيح وصوله إلى غالبية سكان دولة الإمارات.

تتبع المخالطين
يتتبع التطبيق المخالطين للمرضى عن طريق استخدام تقنية البلوتوث، وتتم الآلية من خلال تحديد الأفراد الذين تواصلوا بشخص ما ثبُتت إصابته بكوفيد-19، وإذا كانت نتائج الفحوصات إيجابية لشخص ما، فستطلب منه الجهات الصحية الموافقة على تحميل قائمة تعريفات التتبع الآمن المشفّرة عبر هاتفه خلال الـ 21 يوماً الماضية لتتبع الأفراد المخالطين. يتبادل كلا الهاتفين بيانات الهوية والتي يتمّ تخزينها بشكل مشفر على تطبيق الحصن المثبت على هاتف المستخدم، وباستخدام هذه البيانات ستتمكن السلطات الصحية من التعرف بسرعة إلى الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بكورونا، والاتصال بهم حتى تتم إعادة اختبارهم.

ألوان مشفرة
يتضمن نظام التشفير الخاص بتطبيق «الحصن» إنشاء رمز QR خاص بكل مستخدم، إضافة إلى نظام ألوان مشفر لتحديد الحالة الصحية لكل مستخدم. ويتم تحديث رمز QR الخاص بالمستخدم كل دقيقتين، حيث يمكن المسح عليه للتحقق من حالته الصحية وحالة كل من حوله والتفاعل بأمان مع الآخرين في الاجتماعات والأماكن العامة.

والألوان هي:
اللون الرمادي: يشير إلى أن المستخدم لم يخضع للاختبار أو خضع لاختبار وفي انتظار النتيجة.
اللون الأخضر: يوضح أن نتيجة الاختبار كانت سلبية وأن الحالة الصحية للمستخدم على ما يرام مما يخوله الوصول إلى الأماكن العامة.
اللون الأحمر: يُظهر أن نتيجة الاختبار كانت إيجابية وأن على المستخدم التواصل مع الجهات الصحية المختصة للحصول على الاستشارة الطبية.
اللون العنبري: يشير إلى أن المستخدم بحاجة لإجراء اختبار أو إعادة الاختبار نتيجة احتمالية تعرضه للإصابة.