اختيار سيارة عائلية أمر سهل وصعب في الوقت نفسه، السهولة تكمن في معرفة الهدف، وهو أن تكون سيارة تتصف بالأمان في القيادة واحتياطات السلامة للأطفال، ورحابة المساحات الخلفية لتوفير الراحة للركاب على اختلاف أعمارهم واحتياجاتهم، أما الصعوبة فهي في اختيار هذه السيارة من بين مئات السيارات المنتمية لفئة السيارات العائلية.


تتميز سيارة برادو الجديدة بتصميم خارجي عصري أكثر حداثة وبطابع يوحي بالمتانة وقدرات قيادة محسنة على الطرق المعبدة والوعرة ومقصورة داخلية أكثر رقياً. ولطالما جمعت التصميمات الخارجية لأجيال برادو المتتالية ما بين اللمسات الجمالية الأنيقة، والحضور القوي الذي يوحي بالمتانة والقوة المتوقعتين من مركبة رباعية الدفع ذات قدرات استثنائية.
وتستند تويوتا برادو الجديدة إلى هذه التوليفة المثبتة والموثقة مع تصميم جديد يمتاز بإطلالة تعبر عن المزيد من الرشاقة والديناميكية، في الوقت الذي يحافظ فيه على ثلاث نقاط قوة جوهرية تؤكد قدرتها على التكيف مع مختلف ظروف القيادة والتضاريس. وتضم هذه النقاط «أقصى درجات الأداء العملي»، و»أقصى درجات التحمل»، و»أقصى مستويات القدرة».
أما الجزء الداخلي من سيارة برادو الجديدة، فيمتاز بلوحة أجهزة قياس مطورة، مع تصميم جديد للكونسول الوسطي ولوحة عدادات تسهل قراءتها على السائق. وتم خفض مستوى ارتفاع الجزء العلوي من الكونسول الوسطي الجديد بشكل يضفي المزيد من الأناقة، فضلاً عن تحسين مدى الرؤية الأمامية عند القيادة على الطرقات الوعرة، مع خاصية توافر مساحات التخزين في كافة أنحاء المقصورة.

ديناميكية المحرك
تتوافر برادو الجديدة بخيارين من المحركات يشملان محركاً رباعي الأسطوانات بسعة 2.7 ليتر، مجهزاً بـ 16 صماماً ينتج استطاعة تصل إلى 25.1 كلغ/م، ومحركاً سداسي الأسطوانات بسعة 4.0 ليتر، مجهزاً بـ 24 صماماً والذي ينتج استطاعة مقدارها 271 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 38.9 كلغ/م، ويقترن كلا محركي الوقود بناقل حركة متعدد الأوضاع من 6 سرعات فائق الذكاء يتم التحكم فيه إلكترونياً.

تقنيات سلامة
• يقوم نظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) بجعل قوة الكبح تتكيف بشكل تلقائي مع ظروف القيادة لتتناسب مع نوعية سطح الطريق.
• تساعد البنية الهيكلية الماصة للصدمات لغطاء المحرك ورفارف أقواس الإطارات وأجزاء أخرى على تحسين مستوى سلامة المشاة في حال الاصطدام بأحدهم. كما تم تزويد جميع المقاعد السبعة بأحزمة أمان متنوعة.
• تم تزويد تويوتا برادو الجديدة بسبع وسائد هوائية.
• يتوافر في المركبة نظام مراقبة النقطة العمياء ونظام تنبيه حركة المرور الخلفية.
• كاميرا للرؤية الخلفية تساعد السائق على كشف طريقه أثناء رجوعه إلى الخلف.

سيارات  أخرى
كيا تيلورايد
هي سيارة حديثة والتي كشف عنها للمرة الأولى خلال شهر فبراير من عام 2019 ووصلت الى أسواق العالم مع بداية عام 2020، تصنف هذه السيارة على أنها مركبة (اس يو في) ذات الحجم المتوسط بثلاثة صفوف داخلية، تمتلك السيارة الكثير من وسائل الأمان والسلامة إضافة إلى المحرك الذي يأتي بقوة 291 حصاناً، والسعر الاقتصادي، وتتميز بمواصفات الأمان والسلامة للعائلة.

هيونداي باليسيد
المميز في هيونداي باليسيد 2020 أنها سيارة عائلية بثلاثة صفوف داخلية إضافة إلى أنها تمتلك من الخارج مظهراً رياضياً شرساً، هذه السيارة حديثة وأول جيل منها صدر في 2020 وتمتلك مقاعد بغطاء جلدي فاخر إضافة إلى التصميم الأنيق للواجهة الأمامية وشاشة الملاحة.
هوندا بايلوت
هوندا بايلوت 2020 ليست بداية جيل جديد أو إصداراً جديداً وإنما هي ضمن الجيل الثالث الذي بدأ بالظهور عام 2016، و لكن المميز في الموديل الجديد هو توافر نسخة Black الجديدة إلى فئات السيارة، تتميز هذه السيارة بمساحتها الداخلية الكبيرة إضافة الى ثمانية مقاعد كبيرة ومريحة للبالغين مع عدد كبير من مربعات التخزين المتاحة في الداخل.
فولكس واجن أطلس
على الرغم من اعتبار فولكس واجن أطلس 2020 أنها الأفضل في فئتها باعتبارها كروس أوفر عائلية إلا أن المميز في هذه السيارة توافرها بمقاعد داخلية تمتلك قابلية الاستخدام المتعدد خاصة في المقاعد الوسطية، السيارة تتوافر بعدد 7 مقاعد مريحة، وقد صدرت السيارة أطلس للمرة الأولى في عام 2018.

 

GMC
تجربة قيادة GMC تيرين (Terrain) ممتعة للغاية، فهي تتميّز باحتوائها على المزيد من تقنيات السلامة المتقدّمة المتوافرة اختيارياً أكثر من السابق. إضافة إلى تصميمها الجريء والحديث عبر الشكل الخارجي، كما أن هناك مجموعة من المحرّكات العاملة بوقود البنزين مع ميزة الشحن التوربيني من ضمنهما محرّكان سعة 1.5 ليتر و2.0 ليتر بشحن توربيني. وتتصل المحرّكات بنظامين فريدين لنقل الحركة الأوتوماتيكية من تسع سرعات. ويمكّن المحرك سعة 2.0 ليتر بالشاحن التوربيني تحقيق تسارع أقوى ودرجات أعلى من الأداء مقارنة بالمحرك الآخر سعة 1.5 ليتر.
المقصورة الداخلية تتألّق بتميّز وتشكّل مكوّناً أساسياً مع تأكيد المركبة على الرقي والعملانية.
مواصفات السلامة
• كاميرا رؤية خلفية عالية الوضوح (HD)
• رؤية محيطية.
•تنبيه من التصادم الأمامي مع مؤشّر لمسافة المتابعة الأمامية.
•كبح أوتوماتيكي أمامي عند السير بسرعة منخفضة.
•المساعدة على الحفاظ على المسار مع تنبيه عند الانحراف.
•تنبيه لحركة السير الخلفية العابرة.