يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري (الميلادي) وأحد الأربعة أشهر التي تتكون من 30 يوماً. يبدأ يونيو في علم التنجيم عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهي في برج الجوزاء.  زهرة يونيو هي الوردة، وترمز إلى الحب والفرح والسعادة، أما حجره فهو اللؤلؤ الذي يرمز إلى النقاء ويعرف باسم «حجر الإخلاص».

أصل التسمية
تمت تسمية الشهر طبقاً للآلهة الرومانية جونو، زوجة جوبيتر. وفي التقويم الياباني يسمى ميناتسوكي. وفي اللغة الفنلندية يسمي كيساكو ويعني شهر الصيف. ويسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وفي مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان.

وردة الحب
عندما يحل شهر يونيو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ فصل الصيف في 21 أو 22 يونيو على وجه التقريب، تكثر فيه الأزهار عن أي وقت آخر، وفي بعض الأقاليم تبدأ الفاكهة الخضراء في الظهور. أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فينتهي الخريف ليبدأ الشتاء الذي يجلب معه الطقس البارد والأمطار. ومنذ العصور الرومانية القديمة، يعتقد بعض الناس أن شهر يونيو أفضل الأوقات لعقد الزيجات، ولا يزال حتى الآن الشهر الذي يكثر فيه عقد القران مع وجود زهرة الوردة التي ترمز إلى الحب والفرح والسعادة، ويمكن الاستفادة منها في إعداد باقات العروس وترتيبات الزفاف أو أي احتفالات أخرى خلال يونيو.

شهر  النجوم
ولد في شهر يونيو الكثير من نجوم الفن من مطربين وممثلين على المستويين العربي والعالمي ويأتي من أهمهم:
•  أنجلينا جولي، ممثلة أميركية، ولدت في 4 يونيو 1975 في لوس أنجلوس.
•  نيكول كيدمان، ممثلة ومنتجة ومغنية أسترالية-أميركية، ولدت في 20 يونيو 1967.
• مارلين مونرو، ممثلة ومغنية أميركية، وُلدت في 1 يونيو 1926 في لوس أنجلوس 1962.
•  جايسون باتريك، ممثل مسرحي تلفزيوني وسينمائي أميركي، ولد في 17 يونيو 1966.
•  عبد الحليم حافظ، أحد أشهر المطربين العرب، ولد في 21 يونيو 1929.
•  رويدا المحروقي، مغنية إماراتية، ولدت في 8 يونيو 1975.
•  محمود عبد العزيز، أحد أشهر الممثلين العرب، ولد في 4 يونيو 1946.
•  راغب علامة، مغنٍّ لبناني، ولد في 7 يونيو 1962.

نجم  مايو
ولدت ماري لويز ستريب الشهيرة بـ«ميريل ستريب» يوم 22 يونيو 1949 في ساميت، بولاية نيوجيرسي الأميركية، والدتها ماري وولف فنانة، ووالدها هاري وليام ستريب صيدلي. حصلت على شهادتها الجامعية من كلية فازار حيث درست الدراما، ثم حصلت على ماجستير في الفنون الجميلة من جامعة ييل.
أثناء دراستها شاركت في العديد من المسرحيات، مثل مسرحيات لوليام شكسبير منها: Henry V ،The Taming of the Shrew . حتى إنها نالت جوائز عدة عن أدائها المسرحي مثل جائزة طوني.
«الموسم الأكثر دموية» أو The Deadliest Season هو أول فيلم لـ»ستريب» عام 1977، وفي العام نفسه شاركت في فيلم «جوليا» Julia. ولكنها حققت نجاحاً كبيراً وأشاد بها النقاد عن دورها في فيلم «صائد الغزال» أو The Deer Hunter عام 1978، حيث رُشحت عن دورها فيه لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة مساعدة.
كما أنها رُشحت لجائزة الأوسكار 21 مرة وفازت بها ثلاث مرات منها: الأولى «أفضل ممثلة ثانوية» عام 1979 عن دورها في فيلم «كرامر ضد كرامر»، والثانية «أفضل ممثلة رئيسية» عام 1982 عن دورها في فيلم «اختيار صوفي»، أما الثالثة فكانت عن فيلم «أيرون ليدي» (السيدة الحديدية) في عام 2012. كما أنها رشحت لـ32 جائزة غولدن غلوب، أكثر من أي شخص آخر، وفازت بثمانٍ.
اختيرت ميريل ستريب من قبل النقاد كـ«أعظم ممثلة حية». وتعدّ إحدى أهم ممثلات العصر الحديث وأكثرهن موهبة وشهرة.

أهم الأحداث
2  - 1875
ظهور الهاتف لأول مرة على يد المخترع ألكسندر غراهام بيل.

2  - 1953
تتويج الملكة إليزابيث الثانية رسمياً ملكة على العرش البريطاني، وكانت تبلغ من العمر 25 عاماً.

9  - 1999
الأميرة رانيا العبد الله تتوج ملكة للمملكة الأردنية الهاشمية وذلك في يوم احتفال الملك عبد الله الثاني بتتويجه على العرش.

أيام عالمية
5  اليوم العالمي للبيئة.

8  اليوم العالمي للمحيطات.

14  اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.