قالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، المتحدث الرسمي عن حكومة الإمارات إن عودة النشاط الاقتصادي في إمارات الدولة خطوة للدفع بالاقتصاد الوطني للأمام، وهذه العودة لا تعني رفع الإجراءات الاحترازية، بل هي باقية ومستمرة وبشكل أكبر ربما في الفترة المقبلة.
وأضافت، خلال الإحاطة الإعلامية اليوم عن مستجدات فيروس كورونا «كوفيد-19»، أنه في ظل التطورات الراهنة أصبح كل فرد مسؤولاً عن سلامته وسلامة عائلته ومحيطه عبر التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية.
وفيما يتعلق باستئناف الحركة الاقتصادية في إمارة دبي، وموعد العودة التدريجية للحياة الطبيعية على مستوى الدولة أكدت الشامسي أن العودة للأنشطة والأعمال عناصر أساسية ومهمة في دفع عجلة التنمية.
 وقالت إن الأعمال الحكومية وبعض القطاعات الاقتصادية لم تتوقف خلال الفترة الماضية فقد كانت القطاعات المختلفة تعمل بكفاءة عن بعد، واستمرت في تقديم الخدمات للمجتمع.
وقالت الدكتورة آمنة الضحاك: مخطئ من يظن أن السماح بعودة الأنشطة هو إيذان بانتهاء هذا الوباء بل هو تشارك للمسؤولية بين الفرد والدولة.
وأكدت أن عودة الحياة التدريجية وتعديلات برنامج التعقيم الوطني، تتم وفق تقييم الجهات واللجان المختصة في كل إمارة، بعد الدراسة والتأكد من جاهزية القطاعات الاقتصادية لاستقبال الجمهور.

الإصابات بسبب المخالطة
وفيما يتعلق بزيادة عدد الإصابات في الدولة وارتباطها بالتجمعات، قالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي: إن نسبة كبيرة من الإصابات تأتي بسبب المخالطة الناتجة عن التجمعات، وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل لبس الكمامة، والتباعد الجسدي، وشهدنا في الفترة الماضية تسجيل انتقال العدوى بين عدد من العائلات نتيجة التجمعات وبعض المخالفات من فئة العمالة لذا نشدد دائماً على الجميع تجنب اللقاءات والتجمعات والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وضرورة تطبيق التباعد الجسدي وغسل الأيدي بشكل مستمر.
وحذرت من أن نسبة كبيرة من الإصابات تأتي بسبب المخالطة الناتجة عن التجمعات وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.
وقالت: شهدنا الفترة الماضية تسجيل انتقال العدوى بين عدد من العائلات نتيجة التجمعات وبعض المخالفات من فئة العمالة.

389 حالة شفاء
أعلنت الدكتورة آمنة الضحاك ارتفاع عدد حالات الشفاء في الدولة إلى 16371 حالة بعد تسجيل 389 حالة شفاء جديدة لمصابين بكوفيد 19 وتعافيها التام وعادت إلى بيوتها وممارسة حياتها الطبيعية.

883 إصابة جديدة
وقالت إن توسيع نطاق الفحوصات مستمر موضحة أنه تم إجراء 27540 فحصاً جديداً كشفت عن 883 إصابة بكوفيد 19 وبذلك يصل إجمالي الحالات المصابة إلى 31969 حالة إصابة، موضحة أن هذا العدد يشمل جميع الحالات التي تتلقى العلاج وكذلك الحالات التي تماثلت للشفاء والوفيات.
وكشفت عن وفاة شخصين من المصابين بكوفيد 19 ليصل عدد الوفيات المسجلة في الدولة إلى 255 حالة.
وقالت: مع هذه الحالات يصبح عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19 والتي لاتزال تتلقى العلاج 15343 حالة من جنسيات مختلفة.