في ضوء الإجراءات الاحترازية للسيطرة على وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» أعاد مزودو خدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات النظر في طرق توفير خدماتهم، عبر تبني أدوات رقمية متطورة ومبتكرة وآمنة للتشخيص، وتوصيل الأدوية للمرضى في منازلهم.
ويمكن للمرضى الحصول بسهولة على الاستشارات الطبية من منازلهم بكل راحة مع خدمات التطبيب، وحجز مواعيدهم الهاتفية مع الأطباء المتخصصين بالمستشفيات على مدار اليوم، طوال أيام الأسبوع باستخدام أي من قنوات الاتصال التي تشمل رقم مركز الاتصال، والموقع الإلكتروني، وواتس آب منصة الأعمال، وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي، والدردشة على الشبكة العنكبوتية.

الخصوصية التامة
في هذا السياق، أنجزت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، نحو 28 ألف استشارة طبية عن بُعد خلال الشهر الأول من إطلاق خدمة التطبيب عن بُعد لمرضى العيادات الخارجية، عن طريق حجز موعد عبر الرقم 80050. ووفق نظام «صحة»، يتلقى المريض مكالمة من مكتب الفريق الطبي لتأكيد بياناته، عقب الحصول على موافقة بتلقي خدمة الاستشارة عن بُعد، ليتم بعدها تحويل المكالمة إلى الفريق الطبي في إطار من الخصوصية التامة، وبمجرد انتهاء المكالمة، يحصل المريض على تقرير مفصّل عبر تطبيق «صحة»، وفي حال تقديم الفريق الطبي وصفة طبية للمريض، يتم توصيل الدواء من خلال خدمة توصيل الأدوية للمنازل.

مكالمات الفيديو
في السياق ذاته، يوفر مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي آلية سهلة لإدارة الأمور الصحية من المنزل، عبر بوابة كليفلاند كلينك أبوظبي الصحية بواسطة مكالمات الفيديو على شاشات الهواتف والأجهزة الأخرى، وتشمل مكالمات لمواعيد المراجعة في العيادات الخارجية، والتواصل مع الطبيب بواسطة الرسائل النصية فيما يتعلق بالاستفسارات غير المستعجلة للاطلاع على نتائج الفحوص، وطلب إعادة صرف الدواء.
من جهته، سجّل مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد التابع لمبادلة للاستثمار زيادة نسبتها 2000% في الاستشارات الطبية عن بُعد خلال أقل من شهر. 

تسلم الأدوية
في مستشفى زليخة، يقوم موظفون متخصصون بالتنسيق مع المرضى والأطباء لتحديد المواعيد المطلوبة، وتلقي أي تقارير أو وثائق عبر واتس آب للأعمال الخاص بالمستشفى، كما يمكن إجراء الدفع بشكل آلي عبر تطبيق المستشفى. ووفق آلية عمل المستشفى، يتحدث الأخصائي إلى المرضى عبر مكالمة صوتية أو فيديو، وتقديم المشورة بشأن المسار الضروري للعلاج أو الفحوص المطلوبة، وبمجرد الانتهاء من استشارة المريض، يمكن تسلم الأدوية أو طلب التوصيل إلى المنزل.

الرعاية الصحية
يقدم مستشفى مورفيلدز دبي للعيون خدمة إجراء مواعيد افتراضية لتقديم الاستشارات للمرضى الجدد والحاليين، عن طريق الفيديو من خلال منصة فيديو آمنة وموثوق بها ومعتمدة من هيئة تنظيم الاتصالات.
وتتيح المواعيد باستخدام تقنية الفيديو لفريق العمل التواصل بشكل مباشر مع المرضى، وضمان حصولهم على الرعاية التي يحتاجونها في الوقت المناسب. وعن طريق تقديم الاستشارات، يمكن للخبراء تقييم وتقديم التوصيات الأساسية ومتابعة حالات المرضى عند الضرورة.