أبريل هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الميلادي (الجريجوري) ويتكون من 30 يوماً. يبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهي في برج الحمل. يعد الألماس حجر شهر أبريل، ويرمز للقوة والحب الأبدي. وزهرة الشهر هي الأقحوان، وتعبر عن النقاء والبراءة والوفاء، وتعد الزهرة المثالية للتبادل بين الأصدقاء، وترمز إلى السر المشترك الذي لم يُكشف عنه، كما أنها واحدة من الزهور الأكثر شعبية خلال فصل الربيع.

أصل التسمية

كان أبريل هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الروماني، وكان يتكون من 29 يوماً، حتى قام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليوليوسي عام 45 قبل الميلاد، وأصبح أبريل 30 يوماً وأصبح الشهر الرابع في السنة. أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذلك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت.

أسماء تاريخيـة

يسمى أبريل في بلاد الشام «نيسان»، وفي تونس والجزائر يسمى «أفريل»، وفي بلدان المغرب العربي يسمى «يبرير»، وفي التقويم المصري يسمى «برمودة». وفي التقويم الياباني يسمى «يوزوكي». وفي اللغة الفنلندية يسمى «هوهتيكو» والذي يعني شيئاً ما متعلقاً بالزراعة.

معنى نيسان

نيسان تعني الذبيحة، وسمي هذا الاسم نسبة إلى معبودة قديمة تدعى أبريل، والتي كانوا يعتقدون أنها تتولى فتح الأزهار، وفتح أبواب السماء لتضيء الشمس، وارتبط شهر نيسان بالتراث والحكايات الشعبية والأمثال في المشرق العربي، ومن الأمثال الشهيرة المتداولة: «الشتوة في نيسان جواهر ما إلها أثمان». «شتوة نيسان بتحيي الإنسان»، «النقطة في نيسان بتساوي كل سيل سال»، «نيسان بلا شتا مثل العروس بلا جلا».

نجم  أبريل

من أشهر مواليد شهر أبريل، وِلْيَم شكسبير (26 أبريل 1564)، الشاعر والكاتب المسرحي والممثل الإنجليزي البارز، كتب39 مسرحية و158 قصيدة قصيرة (سونيته) واثنتين من القصص الشعرية، وترجمت أعماله إلى كل اللغات الحية.
ولد شكسبير في ستراتفورد. تزوج من آن هاثاواي، وأنجب منها ثلاثة أطفال: سوزانا وتوأمين وهما جوديث وهامنت. وفي فترة ما بين 1585 و1592، بدأ حياته المهنية الناجحة في لندن كممثل، وكاتب، وشريك في شركة عروض مسرحية تسمى (رجال اللورد تشامبرلين)، والتي عرفت فيما بعد باسم رجال الملك. وفي سن 49 (حوالي 1613)، تقاعد في ستراتفورد، حيث توفي بعد ذلك بثلاث سنوات.t

كذبة أبريل

«كذبة أبريل» هي مناسبة تقليدية مُنتشرة في أغلبية دول العالم باختلاف ألوانهم وثقافاتهم، توافق اليوم الأول من شهر أبريل من كل عام، وتشتهر بعمل خدع في الآخرين، هذا اليوم لا يُعد يوماً وطنياً أو معترفاً به قانونياً كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه الاحتفال وإطلاق النكات، والشائعات أو الأكاذيب، وخداع بعضهم البعض، ويطلق على من يصدق هذه الشائعات أو الأكاذيب اسم «ضحية كذبة أبريل».
أهم الأحداث

3 - 1789
جورج واشنطن يتولى رئاسة الولايات المتحدة الأميركية ليكون أول رئيس لها.

4 - 1973
المخترع الأميركي مارتن كوبر يجري أول مكالمة هاتفية في التاريخ عبر الهاتف النقال.

30 - 1985
وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تعلن عن اختيار الأمير سلطان بن سلمان أحد رواد مكوك الفضاء ديسكفري.

أيام عالمية

2 - اليوم العالمي للتوحد
7 - يوم الصحة العالمي.
16 - يوم العلم في الجزائر.

مواليد   الشهر
عدد كبير من المشاهير والشخصيات العامة ولدوا في شهر أبريل، ولا تزال أسماؤهم تتردد حتى الآن، قدموا إسهامات علمية أفادت البشرية وحققوا نجاحات في مجالات مختلفة، ومنهم:
• ستيفن ساسون: ولد في 4 أبريل 1950، مهندس كهربائي ومخترع أميركي لأول كاميرا رقمية.
• تشارلي شابلن: ولد في 16 أبريل 1889، كان ممثلاً فكاهياً ومخرجاً إنجليزياً منذ عصر السينما الصامتة، توفي عن عمر 88 عاماً.
• جاكي شان: ولد في 7 أبريل 1954، فنان، وممثل كوميدي ومخرج ومنتج، ويعتبر رمز فنون الدفاع عن النفس الشهير في العالم.
• إيما واتسون: ولدت في 15 أبريل 1990، ممثلة وعارضة أزياء بريطانية، اشتهرت بدورها (هيرميون جرانجر) في سلسلة «هاري بوتر».
• ملحم بركات: ولد في 5 أبريل 1942، مغنٍّ وملحن لبناني. توفي في 28 أكتوبر 2016.
• جومانا مراد: ولدت في 1 أبريل 1973، ممثلة سورية، كانت بدايتها الفنية مذيعة في تلفزيون عجمان، ثم اتجهت إلى التمثيل، لتقدم أول أدوارها الفنية عام 1998 من خلال مسلسل «بقايا صور».