كم هو جميل أن نستثمر جلوسنا في البيت لقراءة ما ينفعنا من كتب، كي نشعر بأن لجلوسنا معنى، المعنى الأول حماية أنفسنا، والمعنى الثاني تحصينها بالثقافة.

 

المجموعات العربية مجاناً

 

ترفع جامعة نيويورك في أبوظبي المجموعات العربية على الإنترنِت وهي عبارة عن مكتبة عامة رقميَّة للكتب المؤلَّفة باللغة العربية، هذا المشروع يوفّر إمكانيّة الولوج الإلكتروني في 12,810 كتب في أكثر من 7,469 موضوعاً مُستَمداً من مجموعات قيّمة في مكتبات مميَّزة، والتي تجد فيها كل ما يحلو لك، تنوع في الخيارات، والترجمات والفنون والآداب، وبهذا تكرس فعل جميل بين أفراد أسرتك، سواء قام بهذا الدور الأب أو الأم أو أي فرد آخر.

يمكنكم تصفح أبرز الكتب العربية مجاناً على الرابط التالي:

https://bit.ly/2JbWAqP

 

قصص مجانية للأطفال

 

ألغت أمازون اشتراك الكتب والقصص الصوتية للأطفال والطلاب من جميع الأعمار في ظل إغلاق المدارس.

يمكن للأطفال في أي مكان مشاهدة مجموعة رائعة من القصص من خلال 6 لغات مختلفة، والتي ستساعدهم على مواصلة التعلم والقراءة وملء أوقات فراغهم.

يمكن مشاهدة جميع القصص المجانية على جهاز الكمبيوتر أو المحمول أو الهاتف أو الجهاز اللوحي،

باستخدام الرابط التالي:

https://adbl.co/2QKys34

 

مكتبة إلكترونية مجانية للأطفال

 

Oxford Owl مكتبة إلكترونية تقدم كتباً مجانية للأطفال من سن 3 إلى 11 عاماً، كما يمكن للأطفال في أي مكان وملء أوقات فراغهم بالألعاب والأنشطة التفاعلية المجانية لفهم القراءة.

https://bit.ly/2QNH34P

 

 

الشارقة العامة

فتحت مكتبتها الإلكترونية مجاناً لمدة ثلاثة أشهر، بدءاً من أبريل حتى يونيو 2020، مقدمة ستة ملايين كتاب ومصدراً معرفياً إلكترونياً، بأكثر من 10 لغات مختلفة.

تتيح مكتبات الشارقة الوصول إلى مكتبتها الإلكترونية عبر التسجيل على الرابط، ليكون القرّاء أمام 21 ألف محتوى علمي، و30 ألف مكتبة فيديو في شتى المجالات والتخصصات، إلى جانب 160 ألف كتاب إلكتروني، وخمسة ملايين رسالة جامعية عالمية، إلى جانب عدد من المخطوطات، والكتب النادرة، والكتب الإلكترونية والصوتية.

 

دبي الرقمية

تعد من كبرى المكتبات الرقمية الحاضنة للمحتوى العربي، التي تواكب متطلبات العصر والأجيال الجديدة لنشر ونقل المعرفة والثقافة العربية للعالم. تشكل المكتبة، منصَّةً لأهم دور النشر العربية، وتتضمَّن أول محرك بحث خاص بالمحتوى الرقمي العربي، وتضم ما يقرب من 2606604 مواد رقمية و245906 عناوين. ويمكن الولوج للمكتبة عبر الرابط .

 

مكتبة الإسكندرية اضغط هنا

أتاحت كامل كتبها مجاناً عبر الموقع الرسمي للمكتبة عبر شبكة الإنترنت، ويبلغ عدد الكتب نحو 200 ألف كتاب على موقع "دار" يستفيد منها الباحثون والمهتمون بالثقافة.

 

مكتبة «ناسا» اضغط هنا

وضعت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» مكتبتها الإعلامية التي تشمل مجموعة كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو، والصوت بين أيدي مستخدمي الشبكة العنكبوتية بشكل مجاني بالكامل، من دون أي رسوم أو حقوق نشر.

تضم المكتبة 140 ألف صورة وموارد أخرى، يمكن تنزيلها من خلال الموقع.

 

ويلكوم للمخطوطات اضغط هنا

هي أكبر مكتبة رقمية من حيث عدد المخطوطات الطبية العربية والإسلامية التي تقتنيها، والمكتبة تتيح الوصول إلى نحو 12 ألف مخطوطة و4000 كتاب مطبوع بـ 43 لغة بصورة رقمية عالية الجودة، فضلا عن تعريف بهذه المخطوطات من خلال الموقع.