من المعروف أن فيروس كورونا المستجد ينتشر بشكل رئيسي من شخص إلى آخر. وعادة ما ينتشر بين الأشخاص عند المخالطة اللصيقة، من خلال الرذاذ الذي يخرج من الفم أثناء العطس أو السعال.
يمكن للرذاذ أن ينتقل إلى أفواه وأنوف الأشخاص القريبين من بعضهم البعض، وربما استنشاقها ووصولها للرئتين. عن ذلك يقول الأستاذ الدكتور حسين الرحمة، رئيس قسم الطوارئ والعناية المركزة: «من المهم جداً اتخاذ الاحتياطات الصحيحة لحماية نفسك والآخرين من الإصابة بالفيروس»، مشيراً إلى أن أفضل الطرق لضمان السلامة هي:
- غسل يديك بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد التواجد في مكان عام أو العطس أو السعال.
- استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الأقل على 60 كحول. استخدام الكمية الكافية لتغطية اليدين كاملة مع فركهما جيداً حتى تجف.
- حاول ألا تلمس وجهك بما في ذلك عيناك وأنفك وفمك، إذا كانت يداك غير مغسولتين.
- ابتعد عن الأشخاص المصابين بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.
- حاول أن تترك مسافة بينك وبين الآخرين. لا تقل عن متر واحد (3 أقدام).
- تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يومياً، مثل الهواتف والكيبورد والمفاتيح والطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمكاتب والمراحيض والصنابير والأحواض.
- إذا كانت الأسطح متسخة، قم بتنظيفها: استخدم المنظفات أو الصابون والماء قبل التطهير. يمكنك استخدام محاليل الكحول كمطهر (70 كحول) أو أي مطهر منزلي معتمد.
- من المهم أيضاً حماية الآخرين من الإصابة بالعدوى، لذا إذا كنت تعاني أعراض الإنفلونزا، فالرجاء استخدام القناع الطبي وممارسة النظافة التنفسية،  ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور. استشر طبيبك أيضاً إذا كنت مسافراً مؤخراً ولديك صعوبة في التنفس أو اتصلت بحالة إيجابية مؤكدة من فيروس كورونا.