تعكس الأزياء شخصية المرأة التي ترتديها، هذا المبدأ تجلى بشكل واضح في تشكيلة ديور لموسم خريف وشتاء 2020-2021، التي أشادت فيها مديرة الدار الإبداعية ماريا غراتسيا كيوري، بالثورة التي جلبها مارك بوهان لفترة طويلة إلى الدار، وشهدت انقلاباً على صلابة الفصول والقواعد المجتمعية، وارتداء المرأة وفقاً لاحتياجاتها وشخصياتها ورغباتها.

 مربعات وأوشحة

من هذا المنطلق، أعادت كيوري نقشة المربّعات الظهور على طقم من تصميم مارك بوهان، وشاهدنا  معطف بيكوت والتنانير المكسّرة، ياقات صغيرة مع ربطات عنق، بالأسود والأبيض. كلّ هذا في قلب مجموعة متوازنة بشكل مثاليّ.

ومع الأوشحة المربوطة حول الرؤوس تتدفق روح التحرر من خلال الطيات الفضفاضة والأهداب متجددة الهواء. كما أن الوشاح بنمط النقاط من أرشيف Dior كان نقطة البداية لمجموعة من الفساتين بطول متنوّع بما يستعرض الإمكانات غير المحدودة للنقشة. وتماماً كما دوّن كريستيان ديور في (قاموس الموضة الصغير) قوله: «ما ينطبق على نقشة المربّعات ينطبق أيضاً على نمط النقاط، فهي جميلة وأنيقة وسهلة وتجاري الموضة دائماً». ناهيك عن ذكر الشراريب التي تؤمّن زينة متحرّكة على التنانير الطويلة. 

ديكور العرض

تمّ تصميم ديكور مكان العرض بالتعاون مع مجموعة كلير فونتان، التي قدّمت عروضاً في المعرض الوطني للفن الحديث والمعاصر في روما. وضم أيضاً أرشيف كارلا لونزي، الشخصية الساحرة التي كانت ناقدة فنية قبل الالتزام بالقضية النسوية. وعنوان المعرض المقبل المخصص للفنانات الإيطاليات بدعم من ديور، (أنا أقول إنّني Io dico io‏)، أصبح نقطة البداية لسلسلة من العبارات الشبيهة بالبيان الرسمي. وتجسيد هذه الكلمات باللغة الإنجليزية I say I، عند مدخل العرض ينقل لنا قصة إثبات الذات المفعمة بالقوّة، مع التميز الفردي المرح.