نشر هاري وميغان، دوق ودوقة ساسكس، بياناً على موقعهما الإلكتروني بشأن عزم ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، حرمان الاثنين من استخدام وصف "ملكي" في علامتهما التجارية.

وقالا إن الملكة لا تملك كلمة “ملكي" في جميع أنحاء العالم، ورغم ذلك سيتوقفان عن استخدام هذا اللقب.

ويأتي هذا البيان بعدما أعلنا أنهما سوف يتوقفان عن استخدام كلمة "ملكي" في العلامة التجارية التي سيطلقانها الربيع المقبل.

وأوضح هاري وميغان أنه لا علاقة للملكة أو مجلس الوزراء باستخدام كلمة "ملكي" في الخارج، وأنهما لا يعتزمان استخدام لقب "ساسكس رويال" في أي إقليم داخل المملكة المتحدة أو غيرها.

وجاء في البيان: "رغم أنه لا توجد سلطة للتاج الملكي أو لمجلس الوزراء، على استخدام كلمة (ملكي) في الخارج، لا يعتزم دوق أو دوقة ساسكس استخدام كلمة (ساكس رويال) أو (ملكي) داخل المملكة المتحدة أو خارجها عندما تنتهى الفترة الانتقالية في ربيع عام 2020".
وأضاف البيان: "وفقاً لما تم الاتفاق عليه في يناير الماضي، سيحتفظ دوق ودوقة ساسكس بلقب السمو الملكي، لذلك سيستمر رسمياً لقبهما (صاحب السمو الملكي دوق ساسكس وصاحبة السمو الملكي دوقة ساسكس) ولن يستخدم دوق ودوقة ساكس لقبيهما الملكيين حيث أنهما لن يكونا عضوين عاملين بالأسرة الملكية بداية من ربيع 2020".
وأوضح البيان أنه تم الاتفاق على أن دوق ودوقة ساسكس سوف يستمران في طلب حماية دائمة لهما ولنجلهما، بسبب الوضع العام للدوق كونه ولد في أسرة ملكية، وخدمته العسكرية والوضع المستقبلي للدوقة، والتهديدات والمخاطر المشتركة التي جرى توثيقها بصورة خاصة خلال الأعوام القليلة الماضية.
وأعلن قصر باكنغهام الشهر الماضي أن هاري (35 عاماً) وميغان (38 عاماً) لن يكونا عضوين عاملين في العائلة الملكية في المستقبل.