يحتاج البالغ إلى 7-8 ساعات نوم في الليلة وهو أمر ضروري للعافية الجسدية والعقلية، فحسب الخبراء يمكنك الوصول إلى مرحلة الاستغراق في النوم العميق بسهولة، وبلا حاجة للبحث عن أدوية مساعدة أو (عد الخراف) فقط من خلال الالتزام بالنصائح التالية: 

1- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. يمكن أن يؤدي إلى تحسين طول وجودة النوم، لكن تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بثلاث ساعات. 

2- لا تشرب القهوة أو الشاي أو أي مشروباً يحوي الكافيين في وقت متأخر من اليوم، فقد يسبب لك الأرق ليلاً.

3- تجنب التعرض للضوء الساطع لمدة ساعة على الأقل قبل النوم، فالضوء المنبعث من هاتفك أو الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون، يؤدي في الواقع إلى قمع إطلاق هرمون الميلاتونين الذي يلعب دوراً مهماً في دورة النوم. 

4- ضع جدول نوم ثابتاً وهذا يعني الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. القيام بذلك لفترة طويلة يعمل على ضبط ساعة الجسم الداخلية. 

5- اجعل من الغرفة بيئة مثالية للراحة، أكثر من الوسائد الناعمة وأقنعة العين، حافظ عليها نظيفة ومرتبة، مع درجة حرارة مناسبة. 

6- قيلولة النهار قد تبدو جزءاً من الجدول المعتاد للكثير من الناس، ولكنها قد تؤثر في جودة النوم ليلاً، حاول تجنبها خاصة في الأوقات التي تسبق مواعيد نومك ليلاً.