الحصول على مظهر جذاب وقوام رائع، من الأمور التي نسعى إليها جميعاً، لا سيما أن القوام المعتدل والظهر المستقيم، من الأمور المهمة لصحة العمود الفقري، الذي كثيراً ما نشكو آلامه، من دون أن نعرف السبب لذلك آتينا لكم ببعض النصائح التي ستساعدكم للمحافظة على ظهر مستقيم ومظهر جذاب والتمتع بحياة صحية خالية من الأوجاع والآلام. عبر الطريقة التالية:

1- الحفاظ على وضعية سليمة أثناء النوم: من الأمور المهمة جداً للحفاظ على صحة الظهر، يمكن وضع وسادة مسطحة قليلا بين القدمين في حال نوم الشخص على جانبه،واستخدام وسادة صحية لتوفير الدعم المناسب للرأس والكتفين.

2 - يفضل عند المشي القيام بشفط البطن للداخل: إذ يساعد ذلك على شد عضلات الظهر وجعله اكثر استقامة، لاسيما أن المشي في الطبيعة للتأمل والتنفس بعمق من الأمور التي تساعد كثيراً على الاسترخاء.

3- الجلوس بشكل سليم وتعديل وضعية الكرسي: من الأمور الهامة والتأكد من أن الظهر موازٍ للجزء الخلفي من الكرسي، وتجنب الميل إلى الأمام أو تحديب الظهر أثناء الجلوس.

4- الأشخاص الذين يقضون أوقاتاً أمام شاشات الكمبيوتر: عليكم الانتباه لارتفاع الكرسي عن الأرض، واستخدام قطعة من الخشب لرفع القدمين عن الأرض، والجلوس في وضعية صحيحة مستقيمة فضلاً عن الوقوف كل نصف ساعة لمدة دقيقتين على الأقل. 

5- عند استخدام الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة: الانتباه لأن يكون يكون الهاتف أمام العين مباشرة، وعدم الميل إلى الأمام أو الخلف خلال التصفح، وأن يوضع الكمبيوتر المحمول على المنضدة في وضعية موازية للعين.   

6 - من المهم جداً ممارسة تمرين اللوح الخشبي: يساعد على تحسين وضعية الجسد، وفيه لا بد من التأكد من إبقاء الساقين مستقيمتين، وأن يكون الظهر مستقيماً للأعلى والتأكد من أنك تنظر إلى الأرض. 

7- تمرين المشي المعتدل: يومياً لمدة 5 دقائق عبر وضع كتاب كبير الحجم على الرأس، والمشي من دون أن يقع ومن دون مسه أو سنده باليد، فهذا التمرين من الأمور المهمة جداً للمساعدة على شد الظهر، وإزالة التحدب والتمتع بمظهر رائع.