في زمن باتت فيه ضغوط الحياة وروتين العمل اليومي والمسؤوليات الكثيرة تثقل الروح بالقلق والتوتر، يبقى هناك حل ممتع يهرب إليه معظم الناس وهو (فش الخلق بالطعام). في الواقع، تشير دراسات كثيرة إلى أن الطعام بمثابة متعة في حد ذاته، قادر على توفير السعادة والراحة النفسية فور الإحساس بالشبع. هذه بعض الأطعمة التي، وبحسب الخبراء، تعتبر مفيدة للصحة العقلية والنفسية.

 ـ الشوكولاتة الداكنة: تحسن المزاج وتبعث السعادة، وبرش القليل منها فوق كوب الشوكولاتة الساخن أو القهوة كفيل بهذه المهمة.

ـ العسل: هو دواء وغذاء صحي ويحارب الإحباط، ويساعد الجسم على عدم تخزين الدهون الناتجة عن تناول السكريات.

 

ـ الأطعمة الغنيّة بأحماض الأوميغا 3 مثل: السلمون، والسردين، والأنشوجة، والماكريل، والجوز، وزيت الكانولا، وعشب الأيرلاين. 

 

ـ الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك: مثل الزبادي، والكفير، والخضراوات المُخمرة كالملفوف، والكيمتشي الكوريّ، والميسو، والخضراوات المُخللة. 

ـ الحبوب الكاملة: مثل دقيق الشوفان، والكينوا، والأرز البني، والدخن، والبرغل، والأرز البريّ. وهي مصادر غنيّة بفيتامينات «ب» الضرورية لصحةِ الدماغ.

ـ الخضراوات الخضراء: مثل السبانخ، والخرشوف، والبامية، والأفوكادو، والبروكلي. وتُعدّ هذه الأطعمة مهمة لتحسين المزاج. 

 ـ الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة، والشاي، والتوابل مثل الهيل والقرفة. والمعروف أن الكافيين هو المسؤول عن إطلاق مواد كيميائيّة في الدماغ مما يحسن المزاج ويزيد السعادة.

 ـ أطعمة غنيّة بفيتامين د: مثل سمك السلمون المُعلب مع العظام، والجبن، وصفار البيض، بالإضافة إلى كل الأطعمة المُدعمة بفيتامين د. 

ـ اللبنة: وتحتوي على البوتاسيوم والمغنيزيوم وفيتاميني B6 وB12 الفعالة في إرسال شحنات من السعادة إلى الدماغ.

ـ الموز: يحتوي على مركبات كيميائية نباتية تعرف بأشباه القلويات والقلويدات والحامض الأميني التربتوفان وفيتامين B6، وجميعها تسهم في إفراز هرمون السيروتونين الذي يزيل الاكتئاب.

 

ـ النشويات: تنشط هرمون السيروتونين بالدم مما يبعث إحساساً بالاسترخاء والهدوء النفسي ويساعد على النوم.

 

 ـ المكسرات البرازيلية: تعد من أغنى الأطعمة بالسيلينيوم المسؤولة عن الحفاظ على المزاج الإيجابي ومنع الاكتئاب.

 

ـ عائلة التوت: أي الفراولة والتوت الأسود والأزرق والأحمر، وتعتبر مضادة للأكسدة وغنية بفيتامين C، وفعالة في القضاء على القلق والتوتر.

 

ـ أعشاب تحفز السعادة: مثل بلسم الليمون الذي يقلل من العصبيّة، والاكتئاب، والأرق، والصداع، والجينسنغ الذي يحسن الذاكرة ويزيد الانتباه، والمتّة التي تنبه العقل وتزيد التركيز وتُخفف الاكتئاب، وعشبة خاتم الذهب التي تعمل أيضاً على محاربة أعراض الاكتئاب.