سيارة تسلا الكهربائية الجديدة، «سايبر تراك» Cybertruck، هي شاحنة كهربائية بمواصفات مدهشة، مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، في الجسم وفي الزجاج، وبارتفاع قابل للتعديل، بينما يبلغ طول السرير 1.8 متر، ولديها قدرة سحب هائلة تبلغ 6350 كلجم. وظهرت السيارة لأول مرة في معرض لوس أنجلوس للسيارات، وحازت اهتماماً كبيراً على شبكة الإنترنت وطلبات مبيعات كثيرة بعد وقت قليل من الإعلان عنها.

وقال الملياردير ومؤسس الشركة، إيلون ماسك، «تلقينا 146 ألف طلب على المركبة بعد يومين فقط من الكشف عنها، علماً بأن النسخة الصغيرة منها ستكون في الأسواق نهاية عام 2021 بينما ستكون النسخة الكبيرة منها متوافرة في 2023». وأشار موسك، عبر تغريدة على حسابه في موقع التواصل «تويتر»، إلى أن المقبلين على شراء المركبة الجديدة مهتمون بالنسخة الأكثر تكلفة منها، حيث قال «إن 41% من الطلبات، وضعت للمركبة بالمحرك الثلاثي ذات الدفع الرباعي والتي يبدأ سعرها من 69900 دولار، مقارنة بمركبة المحرك الواحد بعجلات الدفع الخلفية، والتي يبدأ سعرها من 39900 دولار». كما نشر موسك أيضاً تغريدة أخرى قال فيها إن الشركة لم تعتمد على «أي إعلانات مدفوعة».

يذكر أن تكلفة طلب المركبة المسبق تبلغ 100 دولار فقط، وسيستغرق وصولها إلى أيدي المستهلكين عدة سنوات، إذ يبدأ الإنتاج في عام 2021، بينما يبدأ إنتاج السيارة ذات المحرك الثلاثي في 2022. 

مميزات السيارة

تتميز الشاحنة الكهربائية بتصميم خارجي غريب، دفع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى التعليق بكثرة على مظهرها الفريد، فمنهم من قارن شكلها ذو الزوايا الواضحة بعتبة باب، وآخرون قارنوها بمثلث على عجلات، وأيضاً بشخصية أفلام الكرتون «سبونج بوب سكوير بانتس». وصُنع هيكل شاحنة «سايبر تراك» الخارجي من خليط معدني فولاذي مقاوم للصدأ طور حديثاً، وهو ذات المعدن المستخدم في صواريخ «سبيس إكس» التي تصنعها تسلا. ويقول موسك إن هذه المعادن تمكن السيارة من أن تكون «مضادة للرصاص» ضد الأسلحة النارية الصغيرة، بما فيها مسدسات الـ 9 ملليمتر.

طرز مختلفة 

تقدم سيارة تسلا cybertruck في ثلاثة أنواع مختلفة، الأرخص منها بمحرك واحد وعجلات دفع خلفي وستكلف نحو 39900 دولار أميركي ويمكنها قطع مسافة 402 كيلو متر في الشحنة الواحدة، وسيكون الإصدار الأوسط عبارة عن نظام دفع رباعي مزدوج الدفع مع إمكانية قطع مسافة 483 كم في الشحنة الواحدة ويبلغ سعر موديل AWD ثنائي المحرك 49900 دولار أميركي. بينما يحتوي الإصدار الثالث على ثلاثة محركات كهربائية ومحركات دفع رباعي وبطارية يمكنها قطع حتى 804 كيلو متر، وتأتي بثلاثة محركات وبسعر 69900 دولار أميركي.

وأكد ماسك، خلال إطلاق سيارة تسلا cybertruck عبر فيديو للسيارة وهي تهزم سيارة بورش 911، أن النسخة الثالثة من السيارة يمكنها الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كم/‏‏ساعة في 2.9 ثانية فقط، والنموذج الأول هو الأبطأ بينها، إذ ينطلق من الثبات إلى سرعة 100 كم/‏‏ساعة في أقل من 6.5 ثانية.

تسلا تنافس

منذ 14 عاماً، أطلق إيلون موسك شركة السيارات تسلا في مدينة «بالو ألتو»، في كاليفورنيا في أميركا، ومنذ ذلك الوقت، عملت تسلا على تقديم باقة متميزة من السيارات مثل (موديل إس)، و(موديل اكس)، وتتنافس الشركة الأميركية حالياً مع شركات مثل (بي ام دبليو، مرسيدس بنز ولكزس)، وأشهر سيارات تسلا تنحصر في 3 طرازات و8 نسخ منها يمكن الاختيار منها، أبرزها موديل 3 وإس وإكس.