لا تزال التحقيقات مستمرة في جريمة قتل الدكتور فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم لشخص متهم بالسرقة في منزل الدكتور فادي بمنطقة «نيوسهيله كسروان». وهي الجريمة التي تشغل الرأي العام حالياً، ومختصرها يفيد أنه بعد انتهاء عزيمة عشاء أقامتها نانسي وزوجها د.فادي الهاشم في منزلهما، كان ضيوفها شقيق الزوج وصهره وبعض الأقارب، تسلل شخص مسلح للفيلا بغرض السرقة، وبقي منتظراً حتى مغادرة الضيوف، ومن ثم بدأ مغامرته باقتحام المكان والمطالبة بالمال والذهب والمجوهرات، وانتهت الحادثة بأن أقدم الزوج على قتل المتهم دفاعاً عن أولاده وأسرته، بعد أن توجه المتهم نحو غرفة نوم بنات الزوجين دون معرفة ما كان يجول في خاطره. ومع انتشار الأقاويل والتكهنات حول مجريات الجريمة، التقت «زهرة الخليج» جيجي لمارا مدير أعمال نانسي، الذي أجابنا عن أبرز الأسئلة المتعلقة بخفايا ما يتردد. 

 • في الفيديو الذي انتشر، والذي تم التقاطه عن كاميرات المراقبة داخل المنزل لما حدث، سمعنا القتيل يقول لزوج نانسي: «ما تجبرني أؤذيك أستاذ فادي ...»، فهل نفهم  من مفردة «أستاذ» أنه يوجد سابق معرفة بينه وبين د.فادي؟

لا، وصحيح أنه قال «أستاذ فادي» لكن هنا لازم نعرف أنه «في أحد مسرب له يفوت على البيت».

 • من تحركات المجرم التي ظهرت له في الفيديو، يبدو كأنه على دراية تامة بالبيت؟

 هذا الشخص قادم من منطقة أخرى، وأكيد «بدو يكون معه حدا عاطيه تعليمات ومسرب له كيف يفوت على البيت، من حدا بيعرف البيت».

• هل تعرفتم على أقارب هذا الشخص لاحقاً؟

ما عرفناه أن اسمه (م.ح.أ) سوري مقيم في الشمال، متزوج ولديه ولدان.

• سمعنا أقاربه يدينون د.فادي بقتله.. ما تعليقك؟

شخص اقتحم المنزل بغرض السرقة وكان يحمل سلاحاً، فماذا تتوقع من أقاربه سوى أن يبرروا فعلته ويحاولوا قلب الطاولة، ثم أنه قال لفادي أعطني مصاري، وأخبره فادي «بعطيك اللي بدّك اياه»، ثم قال لفادي: اذهب وأحضر زوجتك من الداخل، فأجابه: «مرتي مش هون بضل مسافره»، وهنا أصر على طلبه بإحضار نانسي ومعها الذهب والمجوهرات، ومن هنا يتضح أن هناك أحداً سلّطه وأرسله وأعطاه التعليمات لتنفيذ جريمته، وهذا سيتضح لاحقاً في التحقيقات.

• أوردت الأنباء أن د.فادي، بعد حادثة القتل تم إدخاله المستشفى جراء طارئ صحي، كما أن هناك من ذكر أن فادي تم توقيفه وإدخاله السجن بانتظار أن يتم الإفراج عنه بكفالة.. أي الروايتين الأصدق؟

دائماً وقانونياً في كل بلاد العالم عندما يكون هناك جثة وقتيل، يبقى المتهم قيد التحقيق 24 ساعة، ولكن الحادثة تصادفت مع إجازة عيد الأرمن لدينا في لبنان لذلك تم تمديد الإيقاف يومين حيث كل الدوائر الرسمية مغلقة، ويفترض أن يكون فادي اليوم في منزله. وفادي دخل المستشفى لكنه لم يتعرض لإصابة، إنما  كان في حاله غير مرتاح بها، ولم يكن يرغب أن يحجز بغرفة صغيرة، فحولناه إلى المستشفى حتى يكون مرتاحاً. 

• تحدثت بعض التحليلات، أنه حتى بعد خروج فادي بكفالة من السجن، ولو فعلاً ثبتت براءته، لكن حسب القانون اللبناني سيسجن مدة ستة أشهر بغرض تحقيق الحق العام، بعدها يتم التفاوض مع أسرة القتيل للتباحث في قيمة الدية المطلوبة.

ما حدث يدخل في طائلة  الدفاع الشرعي عن النفس، فواحد دخل منزلك ومعه سلاح بغرض السرقة، بالتالي ما قام به فادي هو دفاع عن النفس حماية لأولاده وعرضه.

• البعض تساءل عن الجرح الذي أصاب قدم نانسي اليمنى خلال عملية السطو وجريمة القتل، فهل كان هذا نتيجة تعرض المقتحم لها؟

لا، إنما الشظايا التي أصابت قدم نانسي كانت بسبب الزجاج الذي تطاير من عملية إطلاق النار فأصابها في رجلها. حيث تم إطلاق 16 رصاصة وليس واحدة أو اثنتين.

• ماذا تقول عن تضامن أهل الفن والإعلام والرأي العام معهما؟ 

في مثل هذا الظرف، يضع كل أحد أي خلاف أو سوء تفاهم جانباً، وينظر للأمر من الناحية الإنسانية، بالتالي أهل الفن لم يقصروا أبداً وجميعهم كانوا قمة في الذوق.. مثلاً، الفنانة اليسا جاءت ليلاً كي تطمئن على نانسي، والسيدة ماجدة الرومي اتصلت بنانسي، وكذلك فعلت نجوى كرم والجميع، وأنا شخصياً كمدير أعمال نانسي سعدت كثيراً عندما شاهدت هذا التضامن. 

• كثيرون وصفوا الدكتور فادي الهاشم بالبطل جراء الطريقة التي دافع بها عن أسرته؟

بالفعل هو بطل، لكن إياكم أن تعتقدوا بأن فادي مبسوط بما قام به، فالواحد عندما يتخذ قراراً تحت ظرف طارئ لا يكون مدركاً النتائج، خاصة وأنه كان مسلحاً. علماً بأنه كان بالإمكان أن يحدث العكس ويقتل هذا الشخص فادي.

• هل المنزل الآن تحت الحراسة خاصة وأننا شاهدنا فيما التقطته كاميرات المراقبة كيف أن البواب والسائق و... هربوا وتركوا زوج نانسي يواجه المقتحم وحيداً؟

لا.. هم لم يهربوا، وما حدث أن نانسي اتصلت بهم وأخبرتهم بأن هناك لصاً، فلمّا صعدوا وتواجهوا معه، طالبهم بالنزول للطابق الأرضي.. وهو كان يريد أن يهرب، فغادر من غرفة البنات وهناك حدث ما حدث.     

•هل بعثرت مثل هذه الجريمة أوراق نانسي عجرم الفنية مع بداية عام 2020؟

نعم، فنانسي كانت قد قررت نيل إجازة عائلية هذا الشهر (يناير)، أيضاً كانت هناك أغنية «سنغل» سجلتها وصورتها فيديو كليب وحددنا تاريخ  10 يناير الجاري لإصدارها وعرضها، إنما تم تأجيل موعد إطلاقها عشرة أيام أخرى قادمة، وذلك كي لا يقال إن نانسي مبسوطة وطرحت أغنية في ظل الأزمة التي تعرضت لها. 

• هل ستلغي نانسي حفلاتها المتعاقدة عليها في شهر فبراير المقبل، ومنها حفل في مدينة جدة بالسعودية؟

لا، الالتزامات ستنفذ، وعدا الحفلات هناك أكثر من أغنية ستركب نانسي صوتها عليها لأجل إتمام ألبومها القادم.

• أخيراً، طمئنا على نانسي وزوجها فادي؟

فادي الآن بخير، وكذلك هي نانسي .. تستقبل ضيوفها الذين جاؤوا للاطمئنان عليها، لكن بالتأكيد الحادثة مؤثرة عليها كثيراً، ونراها خائفة لأن ما جرى لم تكن تتمناه.. ولا تعرف ماذا سيحدث بعد فترة.