كان عام 2019 حافلاً بالأحداث والمواقف، بالنسبة إلى أفراد العائلة الملكية البريطانية، من الترحيب بمولود جديد، وحضور حفل زفاف ملكي آخر، مروراً بالإعلان عن خطوبة جديدة، وصولاً إلى خوض شجارات من وراء الأبواب وتنحي الأمير أندرو عن مهامه.. نستعرض هنا أبرز اللحظات التي سجلت في الفصل التاسع عشر من كتاب الألفية الثانية للعائلة الملكية.   

 الأمير أندرو

قبل أن يغلق عام 2019 بابه، أعلن دوق يورك الأمير أندرو التخلي عن كل مهامه الملكية، عقب المقابلة التي أجراها مع تلفزيون بي بي سي في شهر نوفمبر الماضي، والتي تطرق فيها إلى علاقته برجل الأعمال الأميركي الراحل جيفري أبستين المتهم بالتحرش الجنسي. قرار الأمير سينعكس على ابنتيه بياتريس وأوجيني، اللتين ستمنعنا أيضاً من استخدام مكاتب القصر الملكي، وقد تسحب منهما المهام المنوطة بهما، أضف إلى ذلك أن الابنة الكبرى بياتريس، التي أعلنت خطوبتها في شهر سبتمبر الماضي، لن تتمكن من تنظيم حفل زفاف ملكي، على غرار شقيقتها الصغرى، وقد تكتفي بحفل عادي. 

 هاري وميغان

في أكتوبر أعلن الأمير هاري وزوجته «دوقة ساسكس» ميغان ماركل رفع دعوى قضائية على صحيفة Mail on Sunday البريطانية، بتهمة نشر مقالات مسيئة وغير صحيحة تستهدف «دوقة ساسكس». وقال هاري إنه لا يريد أن يرى زوجته تقع ضحية لنفس القوى ولا أن يعيد التاريخ نفسه، وذلك بعد أن تعرضت ماركل لحملة إعلامية تنتقدها باستمرار، مما أعاد للأذهان ما جرى مع الراحلة ديانا. وكان الزوجان تعرضا أيضاً لحملة انتقادات في شهر أغسطس الماضي، لاستقلالهما طائرة خاصة لتمضية عطلة في منزل التون جون في فرنسا، وقد هبت مجموعة من المشاهير للدفاع عن الثنائي الملكي. 

الأمير فيليب

في يناير، تعرض الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، لحادث سير أثناء قيادة سيارته الرانج روفر. وعلى الرغم من انقلاب سيارة الأمير بعد اصطدامها بسيارة أخرى إلا أن أحداً لم يصب بأذى. لكن صور السيارة تداولتها الصحف بشكل جنوني. 

 صاحبة الجلالة على «انستجرام»

في شهر مارس، وافقت الملكة إليزابيث الثانية على انتقال هاري وميغان من قصر كينسينغتون إلى (منزل فروغمور)، مما أشعل الشائعات عن وجود توتر بين هاري ووليام وميغان وكيت. وعلى الرغم من المشاكل التي كانت تحدث وراء أبواب القصر، إلا أن الملكة سجلت لحظة تاريخية ولطيفة في الوقت ذاته، بنشرها أول بوست لصاحبة الجلالة على «انستجرام».

أطفال العائلة الملكية

في مايو الماضي، أصبح آرتشي هاريسون ماونت باتن وندسور صاحب المركز السادس، بولاية العرش البريطاني بعد أن رأى النور في أحد المستشفيات القريبة من منزل والديه (دوق ودوقة ساسكس) في منطقة فروغمور في وندسور. وفي أبريل احتفل الأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون بعيد ميلاد ابنهما الأمير لويس الأول بنشر صور جميلة له. وفي سبتمبر، رافقت الأميرة تشارلوت شقيقها الأكبر الأمير جورج لأول مرة إلى مدرسة توماس باترسي، حيث بدأت عامها الدراسي الأول.