عبد الله حسين

 يعرف الجمهور الفنانة السورية رانيا الملاح جيداً، بعد أن شاهدها في فيلمي «الغواص» و«ترانزيت»، قبل أن تحقق الانتشار عبر فيلم «الخلبوص» ومسلسلي «وعد» و«الميزان»، لكنها وصلت للناس، بدورها المميز والقصير كضيفة شرف في الجزء الثاني من فيلم «الفيل الأزرق». «زهرة الخليج» حاورت رانيا حول أعمالها الفنية ورؤيتها.

• هل توقعت هذا النجاح الكبير لفيلم الفيل الأزرق بجزئه الثاني؟

بصراحة توقعت نجاح الفيلم علي المستويين الجماهيري والفني، بوجود نخبة نجوم التمثيل مثل كريم عبد العزيز ونيللي كريم وهند صبري وخالد الصاوي وإياد نصار وشيرين رضا ومها أبو عوف. كما أن القصة المميزة والورق الجيد أساس نجاح أي عمل سينمائي أو درامي، ومع وجود كاتب قصصي وسيناريست مميز مثل أحمد مراد، تحقق أعماله الأدبية إيرادات عالية، ومخرج متمكن من أدواته مثل مروان حامد، كان طبيعياً أن يحقق الفيلم نجاحه الكبير، وشخصياً تلقيت إشادات كثيرة حول دوري، رغم صغره، ويكفي أنني مثلت بجانب نجمتي المفضلة نيللي كريم.

• انتهيت من تصوير مشاهدك في مسلسل «حشمت في البيت الأبيض» مع النجم بيومي فؤاد، فماذا ستقدمين للجمهور؟

ستكون مهنتي الجديدة سكرتيرة في البيت الأبيض، والتي أظهر بها في المسلسل الذي سيعرض قريباً عبر إحدى المنصات الإلكترونية قبل عرضه تلفزيونياً. والمسلسل فكرة محمد الشواف، سيناريو وحوار ورشة كتابة شارك فيها محمد أبو السعد ووليد أبو المجد وإبراهيم ربيع، ومن إخراج مصطفى فكري، وبطولة بيومي فؤاد، إنعام سالوسة، بدرية طلبة، حمدي الميرغني، إسلام جمال، هبة عبد الغني، أحمد جمال سعيد، ومجموعة كبيرة من ضيوف الشرف. 

• وما قصة المسلسل؟

المسلسل كان ينتمي في بادئ الأمر إلى نوعية (الميني دراما) ولا تزيد حلقاته على 13 حلقة، لكن تم تحويله إلى مسلسل من 30 حلقة. وتدور قصة العمل في إطار كوميدي فانتازي حول شخصية حشمت التي يؤديها النجم بيومي فؤاد، وهو رجل أميركي من أب وأم مصريين، يقرر ترشيح نفسه لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية لينجح بالفعل ويكون أول رجل مصري يتخذ هذه الخطوة، ويفوز بمنصب الرئيس وتتطور الأحداث. والعمل يقدم إسقاطات سياسية على سياسة الولايات المتحدة ولكن طبعا بشكل كوميدي.

• وهل ستحدث معك مفارقات كوميدية في المسلسل؟

بالتأكيد، فدوري محوري، حيث إنني أؤدي شخصية فتاة تتسم بالجمال والأناقة، فيعجب بها الرئيس (حشمت) ويعينها سكرتيرته الخاصة في البيت الأبيض ويقع في غرامها، وتحدث العديد من المفارقات بينهما وأيضاً مع زوجته التي تؤدي دورها هبة عبد الغني.

الكوميديا بشروط

• هل تفضلين لوناً معيناً من ألوان التمثيل؟

أحب المشاركة في الأعمال الكوميدية ولكن بشرط أن تكون بعيدة عن الإسفاف، كما أتمنى أن أؤدي أدواراً رومانسية، وأتمنى أن يهتم المنتجون وصناع الدراما والسينما قليلاً بالأعمال الرومانسية.

• هل تشعرين أن هناك إهمالاً من صناع الدراما والسينما فيما يخص الأعمال الرومانسية؟

للأسف وهذا واضح للجميع وتعاني السينما والدراما المصرية من ابتعادها التام عن الأعمال الرومانسية. ربما في مجال الدراما حرك مسلسل «حكايتي» المياه الراكدة، وشاركت فيه إلى جانب النجمة ياسمين صبري.

لم أندم

• هل هناك أعمالاً ندمت على المشاركة فيها؟

لم أندم على قرار اتخذته في حياتي، سواء في مجال التمثيل أو غيره، كما أنني لم أندم على أي عمل شاركت فيه، حتى لو لم يكلل هذا العمل بالنجاح، فهذا يعني أنه درس تعلمته واستفدت منه لحياتي مستقبلاً، وأنا لا أوافق على أي دور يعرض عليّ، وأحياناً كثيرة ما رفضت أدواراً ذات مساحة كبيرة لرفضي طبيعة الدور، فمثلاً أنا رفضت دوراً مميزاً في فيلم «نوارة» لأنه كان يتطلب مني أن أرتدي مايوهاً.

• هل ترفضين تقديم مشاهد الإغراء؟

نعم حتى لو أدى هذا إلى اعتزالي التمثيل نهائياً، وأنا بالفعل رفضت أدوار بطولة لأنني وجدتها تعتمد على الإغراء الجسدي، أو أن الدور مبتذل أو أن العمل سطحي، ولا يقدم أي رسالة حقيقية للمشاهد.

 ممثلة متميزة

• بصراحة، هل ساعدك جمالك الشكلي في دخول الوسط الفني؟

الجمال الشكلي لا يخلق ممثلة متميزة. وهناك الكثير من الجميلات ولكنهن فشلن في الاستمرار في مجال التمثيل بسبب افتقادهن الموهبة، وأنا في المجال الفني منذ 10 سنوات، ولو كنت أعتمد على جمالي الشكلي، لما كنت مستمرة حتى الآن.