يقول الفيلسوف دوشازال: «قد نجد رجالاً يكذبون أفضل وأكثر مما تكذب بعض النساء، لكن من الصعب أن نجد واحداً منهم يستطيع أن يكذب أسرع منهن»، ومما لا شك فيه أنّ «سرعة التصديق عند النساء لا حدود لها، لأنهن يعتقدن أنهن وحدهن يُجدن الكذب»، تبعا للفيلسوف جاك ناتانسون. بينما يفشل الرجل في الكذب على المرأة إذا كانت أمامه، لأنّ عقل المرأة يمكنه ملاحظة 70% من تعابير الوجه، 20% من لغة الجسد، 10% من حركة الشفاه، بعكس الرجل فهو لا يمتلك تلك الهبة، تبعاً لدراسة تتعلق بالفوارق بينهما بناءً على تحليل قدرات الدماغ..

«زهرة الخليج» بحثت في الموضوع وسألت استشارية في العلاقات الزوجية والأسرية ومدربة حياة، عن (ملح الرجال) وخرجت بالانطباعات التالية.

لماذا؟

 تشير بعض الدراسات إلى أن بعض الرجال يكذبون للحفاظ على صورتهم، وعلى الأنا الخاصة بهم، فهم لا يريدون أن تتغير الصورة الذهنية المرسومة في مخيلات زوجاتهم عن أنهم جديرون بالثقة. وكذلك فإن في اعتقادهم أن الكذب هو الطريق الأسهل والأسرع للخروج من أي مأزق، ووسيلة سريعة لتجنب الخلاف أو الصراع الذي قد ينشب عند اعترافهم بالحقيقة. وفق ما تشير إليه  استشارية العلاقات الزوجية والأسرية الدكتورة نسرين خوري، التي تضيف: «هناك سبب شائع للكذب عند الرجال، وهو شعورهم بأنهم يخضعون للسيطرة من زوجاتهم، فقد يلجأ الزوج إلى الكذب عندما يشعر بأنه محاصر عند طرح بعض الأسئلة من قبل زوجته. لذا بعد طرح الكثير من الأسئلة في فترة قصيرة، من المرجح أن يشعر زوجكِ بأنه في تحقيق بدلاً من تبادل الأحاديث. هذا وقد يلجأ بعض الأزواج إلى الكذب ليخفوا بعض الأخطاء الكبيرة، كالخيانة على سبيل المثال، أو لأنه في موقف سخيف ولا يريد أن تراه بصورة غير لائقة. وهناك من لم يتعلم في تنشئته أن الكذب أمر خطير، فيعانى مشكلة الكذب القهري، حيث يكذب بكل شيء تقريباً، حتى وإن كان الأمر لا يستحق».

علامات الكذب عند الرجل

تلفت مدربة الحياة والتنمية الذاتية، منار الدينا، إلى أن هناك علامات يمكن للمرأة التقاطها لتعرف أن زوجها يكذب، وتحديد حجم الأذى وطريقة رد الفعل اللازم تجاهه، تلخصها بالقول: «هناك ستة تصرفات تفضح الرجل عندما يكذب، وهي (من يكذب يقوم بتغيير وضع رأسه بسرعة وهو يتحدث)، و(تتغير وتيرة انتظام تنفسه فيصبح وكأنه يلهث أثناء الكلام)، و(يقف بشكل مبالغ فيه، محاولاً إخفاء توتره) و(يكرر الجمل والكلمات وكأنه آلة تسجيل) و(يقوم بالإفاضة بالشرح، ويتحدث كثيراً ويعطي تفاصيل غير لازمة) و(ينظر إليك بشكل ثابت من دون أن يرمش).

كيف تتصرفين؟

إذا كان هدفك الرئيسي هو فتح حوار مع زوجك بعد أن يكذب لحل المشكلة، من دون إلقاء اتهامات عشوائية أو تعليقات جارحة أو التقليل من شأنه، لأنه دفعكِ إلى الشك فيه، فالمناقشة الصادقة هي أفضل وسيلة لذلك، كما تقول منار الدينا، التي تضيف: «مهاجمته سوف تؤدي إلى مزيد من الكذب، فعليك تجنب الجدال والشجار على كل كبيرة وصغيرة، أو معايرة زوجك بأخطائه ولومه عليها، حتى لا يضطر إلى إخفاء الحقيقة عنكِ، فمن المهم أن تتجنبي الضغط عليه ليتكلم عندما تشعرين بأنه لا يريد ذلك. أما إذا كان زوجك يكذب بشكل قهري، فعليكِ طلب الاستشارة والمساعدة من متخصص، حيث يمكن إصلاح العلاقة واستعادة الثقة بشرط رغبة الطرفين».

التواصل البصري 

إذا سألت شخصاً سؤالاً وأجاب بثقة وهو ينظر في عينيك، فقد تفترض أنه يقول الحقيقة. لكن الباحثين الآن يقولون إن التواصل العيني من بين علامات الكذب. فقد قلب الباحثون بجامعة ميشيغان الأميركية هذا الاعتقاد السائد منذ فترة طويلة عن التشنجات اللاإرادية التي تفضح الكذاب، بعد أن قاموا بتحليل 120 فيديو من تغطيات لمحاكمات إجرامية، وقالوا إنهم اكتشفوا علامات غير متوقعة على كذب الشخص. فالكذابون يحركون أعينهم أكثر، ويحاولون أن يبدوا أكثر ثقة، وببداهة معاكسة نوعاً ما ينظرون في أعين السائلين أكثر من الذين يفترض أنهم يقولون الحقيقة. ومن السلوكيات الأخرى الشائعة التي لاحظها العلماء في الكذابين، أنهم كانوا عابسي الوجوه ومكشرين، وينطقون بكلمات غير واضحة تفصل بين كلمات مثل (هو وهي) بدلاً من (أنا أو نحن)، بالإضافة إلى إيماءات أخرى وحركات مختلفة للرأس والأعين والحواجب والفم والأيدي.

الكذب مجهد للمخ 

كشفت دراسة أميركية أن فحوصاً بالأشعة للمخ تظهر أن مخ من يكذب يبدو مختلفاً بشدة عمن يقول الحقيقة. وأضاف الباحثون أن الدراسة التي أجريت باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي الوظيفية لا تلقي الضوء فحسب على ما يحدث عندما يكذب الناس لكنها أيضاً تقدم تقنية جديدة لكشف هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة. وأوضح الدكتور سكوت فارو مدير مركز التصوير الوظيفي للمخ، بكلية طب جامعة تيمبل في فيلادلفيا، أنه قد تكون هناك مناطق فريدة بالمخ تشارك في الخداع، يمكن قياسها باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي الوظيفي، كما قد تكون هناك مناطق فريدة تشارك في قول الصدق. وأكد فريق فارو أمام مؤتمر بشيكاغو لجمعية الطب الإشعاعي شمال أميركا، أن هناك اختلافات واضحة بين الكاذبين والصادقين، حيث ثبت أن هناك حوالي سبع مناطق نشطة في مجموعة الخداع وأربع أخرى نشطة للصدق، وأن المخ يتطلب مجهوداً أكبر في حالة الكذب عنه في حالة الصدق.

أكاذيب يجيدها الرجال

الحقيقة المؤكدة أن «الجميع يكذبون»، ويزداد الكذب عند اجتماع أي رجل وامرأة، لعدم تفهم كل طرف لاختلاف الآخر في النظر أو التعامل مع الأمور والحياة بشكل عام. إذ يعتمد صدق الرجل على شخصيته بشكل أساسي، ويمكن أن يكون ذلك نسبياً حسب حجم الحقيقة التي يريد أن يخفيها، وفي ظلّ قاعدة الحصول على إعجاب الطرف الآخر، أو استمرار العلاقة الزوجية، أو بالتعبير العامّي «يشتري دماغه»، تتشابه بعض الكذبات عند الرجال وتكون أكثر شيوعاً، كما تؤكد الدكتورة نسرين خوري، التي تشرح معاني بعض الأكاذيب.

 «هذا الثوب يبدو رائعاً عليك»: وهي كذبة بيضاء يقولها الرجل لزوجته تجنباً للمشاكل وتسهيلاً للحياة الزوجية.

 • «اتركيه أنا أستطيع إصلاحه»: يقول ذلك لحماية كبريائه الرجولي، فهو يشعر بأنه يجب أن يكون ملمّاً بكل المجالات، وعكس ذلك سيشعره بالضعف.

 «لم أكن أنظر إليها»: مهما كانت مدة زواج بعض الرجال طويلة، فالرجال لا يستطيعون التوقف عن النظر حتى لو من دون قصد إلى الأخريات، وهذه طبيعة لا يمكن للنساء فهمها أو التوقف عن توجيه الاتهام بشأنها.

 «كل شيء على ما يرام»: يضطر الرجل لمداواة جروحه وهو بعيد، فيحاول أن يخفي حزنه وكآبته، أو عدم قدرته على التركيز وذلك لحماية رجولته.

 «حاولت الاتصال بك»: يقول ذلك عندما يريد أن يدافع عن نفسه ويخرج من موقف المقصّر.

 «لا أريد أن أصالحك إلا إذا أردت أنت ذلك»: يتصرف بعض الرجال بهذه الطريقة عندما يرتكبون الأخطاء وفي هذه الحالة تكون ضمائرهم في قمة التأنيب.

 «أَنا الأفضل»: لا شيء يستدعي زوجك للاعتراف بذلك، سوى أنه يريد أن يشعرك بالسرور لأنك تزوجته، فهم يحبون أن تدرك زوجاتهم دائماً أنهم الأفضل والأقوى والأوسم، فشعوره بأنك اخترته لأنه الأفضل سيجعله يقول دائماً بأنه الأفضل.

 «لم تكن عندي علاقات مع نساء غير اثنتين أو ثلاث»: ويؤكد أن علاقاته السابقة ليست إلّا مراهقة.

 «أنا لن أكذب عليك»: غالباً ما يقولها الرجل لأنه يشعر بأن هناك أوقات تحتاج الزوجة فيها جملة محكية، حتى لو كانت في قرارة نفسها متأكدة من عدم مصداقيتها.

بالتأكيد.. وأحاول

قد يسهل على البعض أن يكشف كذب من أمامه، سواء كان رجلاً أو امرأة، لكن عندما يكون الحوار من خلال الرسائل النصية أو الرسائل الإلكترونية، فقد يصعب كشف كذب الرجل لأنه قليل الحديث، ولكن يستخدمون كلمة (بالتأكيد) أكثر في رسائلهم. بينما تسعى المرأة لتبرير موقفها وإيجاد الحجة القوية بكثرة الكلام والشرح، واستخدام كلمتي (أنا) و(أحاول) كثيراً في حديثها، كما أن عدد الكلمات في الرسالة الواحدة يزيد على المعتاد.