دائماً ما يسحر بريق الذهب الأبصار ويلفت الأنظار، ليس فقط لقيمته الثمينة المعروفة، وإنما أيضاً لدخوله في الصناعة الأساسية للحلي والمجوهرات وبعض التحف الراقية. لكن هل فكرتم يوماً أن هناك أشياء غير متوقعة يمكن أن تصنع من الذهب؟.. «زهرة الخليج» تقدم إجابة عن هذا السؤال، بالصورة والكلمة، مستعرضة أشياء غريبة صنعت من المعدن النفيس، بعضها للعرض والآخر للبيع. 

 حصان

في متجر للمجوهرات في ناغويا بولاية آيتشي، وسط اليابان، تم تصميم تمثال بالحجم الطبيعي لحصان مصنوع من البرونز ومغلف بورق ذهبي، وذلك للاحتفال بعام 2014 (عام الحصان). تم تقدير القيمة التقريبية للتمثال بـ150.000 دولار.

 فستان زفاف

ارتدت عارضة أزياء في طوكيو، نموذج فستان زفاف منسوج من الخيوط الذهبية الخالصة مع تاج ذهبي، صممه المصمم الياباني تانكا كيكينزوكو، وبلغت تكلفته 900000 دولار. 

 حقيبة ظهر 

ما يوازي سبيكة من الذهب الخالص تم تصنيعها كحقيبة ظهر، ويعرض هذا النوع الفخم من الحقائب، في عدد من الأسواق العالمية والتي تجذب الأثرياء الذين يحبون كل شيء أن يكون مبهراً وغالياً، يبلغ سعر هذه الحقيبة الذهبية 1650 دولاراً.

 شوكولاتة

ما أغلى سعر شوكولاتة تذوقتها في حياتك؟ إذ تعد قطعة شوكولاتة ويسبا من كادبوري الذهبية الملفوفة بعناية في غلاف من الذهب الخالص الصالح للأكل، والمصمم خصيصاً لهذا النوع، أحد أغلى أنواع الشوكولاتة في العالم، ويبلغ سعر اللوح الواحد منها 1600 دولار.

شواية 

تتبارى عدة شركات حول العالم في إرضاء أذواق كثير من الأثرياء حول العالم، فيما يخص صناعة الشوايات، لتمكينهم من إعداد أطيب أنواع المشويات في أجواء من الترف العالي، عبر استعمال شواية مصنوعة من الذهب الخالص، حيث قامت إحداها بصناعة شواية من الذهب عيار 24 بسعر 164000 دولار. 

مرحاض

من الصعب الحديث عن المراحيض بشكل منفتح، ولكن هذا الرأي لن ينطبق بالطبع على دورة المياه التي صممت بكاملها من الذهب الخالص عيار 24 قيراطاً، في مدينة هونج كونج الصينية عام 2005، وبلغت تكلفة المرحاض، مع باقي ديكوراته الذهبية 5 ملايين دولار.

 جبن

في عام 2012، قام مصنع «لونج كلاوسون دايري» في بريطانيا، بصناعة أغلى أنواع الجبن في العالم، والمصنوعة من مشتقات الحليب ورقائق الذهب الصالحة للأكل من عيار 23 إضافة إلى القرفة. وقد أعلن أن ثمن الأوقية الواحدة يبلغ 200 دولار، أي أن ثمن الكيلو الواحد يعادل ألف دولار، إذ تمثل كل قضمة من الجبن البراق قيمة مادية جديدة، بينما يتميز الذهب بأنه غير قابل للتحلل، ويستطيع الإنسان أن يخرجه عبر جهاز الهضم من دون تفاعله كيميائياً مع خلايا الجسم.

 حذاء

في عام 2008، قام ثلاثة مصممين وخمسة مصنّعين، في متجر في شنيانغ شمال شرق الصين، بتصميم أحذية من الذهب الخالص، يزداد وزنها عن الأحذية المعتادة، حيث تزن 800 جرام وتبلغ قيمتها 41 ألف دولار. 

كمان 

في العاصمة اليابانية طوكيو، تم تصميم كمان من الذهب الخالص، وهو ما جعل وزنها ثقيلاً جداً، حيث تزن 14 كيلو جراماً، وقد قام بتصميم هذه الكمان الذهبية، متجر تاناكا الشهير كأحد محلات المجوهرات الشهيرة، وتمت صناعة الكمان تحت إشراف شركة (ياماها) لضمان كفاءتها كآلة موسيقية، بينما وصل سعرها إلى 1.25 مليون دولار.