جواهر الخيال، مصممة أثاث وتركيبات فنية إماراتية شابة موهوبة وواعدة، تخرجت حديثاً لتطلق باكورة منتجاتها من خلال «داون تاون ديزاين» الذي احتضنته دبي مؤخراً. حاورتها «زهرة الخليج» حول مجموعة منتجاتها التي تجمع بين الحرفية والحفاظ على التراث والوظائفية.

• كيف تقدمين نطاق عملك وتخصصك للقراء؟

أنا مصممة داخلية ومنتجات في الشارقة. غالباً ما يشمل عملي مجالات تصميم متعددة التخصصات، تتراوح من المنشآت الفنية إلى التصميم الداخلي. لقد حصلت على درجة الماجستير في التصميم المتقدم للرفاهية والحرفية من Ecole Cantonale D’art de Lausanne (ECAL) وشهادة البكالوريوس في التصميم الداخلي من جامعة زايد بدبي، مع شهادات في الأعمال من IMD لوزان، وتصميم الإضاءة من كلية تشيلسي للفنون، تصميم الأثاث من وسط سانت مارتينز والأعمال في التصميم الداخلي.

تشكيلة حرفية

• شاركت في «داون تاون ديزاين» بتشكيلة حرفية أطلقت عليها اسم «سراب»؟

مجموعة سراب هي عبارة عن سلسلة من الأثاث المصنوع يدوياً، يدمج جوهر الأسرة الإماراتية التقليدية في منزلك العصري. بما في ذلك مرآة وطاولة قهوة وعلاقات للجدار، تم تصميم كل قطعة لدمج الحرفة الإماراتية التقليدية لنسج سعف النخيل إلى أشياء يومية، مما يحول الوظائف والجماليات البصرية للشريط المنسوج.

• من أين أتت شرارة فكرة هذه المجموعة؟

شعرت بأن لدينا مباني عصرية جميلة في بلادنا، ولكن عندما ندخل المبنى نجد أنه تنقصه هوية وروح الإمارات. وفي العودة لبيوتنا القديمة في العريش كان تصميم البيت كاملاً مصنوعاً من سفيفة النخل، الأرض والجدران مغطاة بالسفيفة والسلال وغطاء الطعام، فكانت حرفة جميلة وعملية في الوقت نفسه. أحببت أن أستعيد هذه الحرفة وأستثمرها في منتجات نستخدمها اليوم وتناسب التصميم الداخلي للمنازل العصرية.  

• ماذا استخدمت لإنتاج منتج المرآة؟

الخطوة الأولى تمثلت في صنع السفيفة كشريط ومن ثم يتم تشبيكها، أحببت أن أدع الناس يرون كيفية طريقة عمل السفيفة، فأول ما فعلت هو أنني صنعت المرايا عبارة عن حزام طويل معلق فقط من فوق، وأدخلت معه جلد الجمل. 

أعمال يدوية

• يتضح أنها أعمال حرفية تستغرق وقتاً طويلاً، فمن قام بها؟

بالفعل هي عمل يدوي منسوج بأيادي نساء من الإمارات. إذ تبدأ عملية إنشاء جميع المواد المنسوجة من سعف النخيل التقليدية بشريط أو حزام نسج طويل، يتم توصيله بعد ذلك لتكوين العديد من الكائنات التقليدية. وتعيد مجموعة Sarab فحص سماكة وأشكال وأنماط مختلفة من الأشرطة المنسوجة، لإنشاء مجموعة متنوعة من الأشياء، واختبار قوة المادة ومرونتها. مواد موثوق بها تاريخياً، بما في ذلك الجلود النحاسية والإبلية قد غرست مع نسج تقليدي، ورفعت شكل وجمالية كل قطعة.

• لفتتنا علاقة الملابس، ماذا عنها؟

هي قطعة فنية للجدار وفي الوقت نفسه عملية، يمكن أن نعلق فيها ما نشاء وبعدة طرق، يعني من فوق ومن تحت.

• وطاولة القهوة؟

طاولة عملية أيضاً، حيث يمكن وضع فازة في منتصفها بشكل جميل. 

• من أين أتت مصادر مواد منتجاتكم؟ وهل يراعى فيها مبدأ الاستدامة؟

تم الحصول عليها من مصادر مستدامة ومن ثم إنتاجها، نركز فيها ومن خلالها على أهمية الحفاظ على الثقافة والتراث الإماراتيين، وذلك باستخدام مواد من مصادر محلية يتم إنتاجها وصنعها من قبل الشركات المحلية في جميع أنحاء دولة الإمارات.